كيف تعيش حياة هادئة ومريحة (للمراهقين)
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعيش حياة هادئة ومريحة (للمراهقين)

الغالبية العظمى تقول أن البشر فى مرحلة المراهقة يكونوا كمن يقف على كوبري يعبر منه من الطفولة إلى الشباب، يكون لديهم ميزات أكبر من تلك التى كانت فى الطفولة ولكن ليس لديهم نفس مسئوليات وأعباء الكبار. بالرغم من ذلك فحياة المراهقة قد تكون أحيانا محبطة، مضغوطة، وتبدو كما لو كان العالم كله يقع على عاتقيك. ولكن ليس صحيحا أن يكون الأمر بهذا الشكل، وهذا المقال سوف يُريك كيف تعيش فترة مراهقة هادئة وخالية من التوتر.

كيف تعيش حياة هادئة


الخطوة الأولى

الحصول على بعض الأصدقاء المقربين. أنت لا تحتاج إلى دراما، شجار، وصداع، لذا تخلص من الأشخاص السلبيين فى حياتك وأعثر على أشخاص يجعلوك تشعر بالسعادة، لديهم أهداف، وهناك أشياء كثيرة مشتركة بينكم.


الخطوة الثانية

إبتسم. القول دائما أسهل من الفعل ولكن الإبتسام يحقق لك الكثير. إبتسم حتى إذا كنت مكتئب وحزين، سواء كنت سعيدا أو متحمس فهذه هي أجمل صفة يمكن أن تتحلى بها.

 

اهمية ممارسة الرياضه


الخطوة الثالثة

ممارسة التمارين وتناول طعام صحي. العقل السليم فى الجسم السليم. التمرين يخفف التوتر ويساعدك فى الحفاظ على قوام جميل. الأكل بطريقة صحيحة يحافظ على صحتك، يجعلك سعيدا، يصفى ذهنك، ويجعلك أكثر إيجابية.

 
الخطوة الرابعة

عمل قوائم. عبر عن مشاعرك وأحاسيسك عن طريق كتابتها أو حتى الصراخ بها، صفى ذهنك بالتخلص منها وطردها من قلبك وعقلك وجسدك بأكمله. تحدث إلى صديق مقرب أو حتى مع حيوانك الأليف، المهم أن تعبر عن هذه المشاعر وتُخرجها للنور.

الانتظام


الخطوة الخامسة

كن منظما. إذا كنت منظما وتعرف ما تفعله فسوف تكون حياتك هادئة وأهدافك واضحة مما يساعدك على الحد من التوتر ويجعلك تمشى فى الطريق الصحيح.

 
الخطوة السادسة

الإستماع إلى الموسيقى. إستمتع بالإستماع إلى الموسيقى التي تحبها وارقص بحرية كما لو لم يكن هناك أى أحد يراك، كن نشيطا وحرك جسدك لكى تتخلص من التوتر والضغط النفسي والعصبي الذي قد يواجهك فى حياتك اليومية.

الركض


الخطوة السابعة

الذهاب للتريض أو الركض. هذا سوف يساعد على تصفية ذهنك كما أنه مفيد جدا لجسمك.


الخطوة الثامنة

ممارسة هواية ما. يمكنك أن تلعب رياضة، رسم، غناء، رقص، أى شيء يُبعد عقلك عن التفكير فى أشياء تزعجك ويساعدك فى التنفيس عن مشاعرك. بل ربما حتى تقوم بكتابة رواية عن تجاربك فى الحياة.

اليوجا


الخطوة التاسعة

ممارسة اليوجا. اليوجا تصفى الذهن كما أنها رائعة للجسم بصفة عامة. مارسها فى الصباح قبل الذهاب للمدرسة، بعد تناول وجبة العشاء وقبل الذهاب للنوم، فى فترة الظهيرة، أو أى وقت تفضله.


الخطوة العاشرة

أخذ إستراحات. إذا كان لديك أطنان من الواجبات المنزلية أنجز بعض منها ثم امنح نفسك بعض الوقت للراحة وبعدها عاود العمل من جديد، ثم خذ إستراحة، وهكذا حتى تنتهي من إنجاز ما عليك من مهام دون أن تنهك نفسك وطاقتك.

 

استرخاء


الخطوة الحادية عشر

التنفس بعمق. خذ نفس عميق واترك العالم لمدة دقيقتين لكى تدخل فى حالة من السلام والهدوء وتكتشف عقلك وتمنحه فرصة للإسترخاء. أغلق الكمبيوتر، التلفزيون، التليفون، وأى شيء قد يزعجك ثم خذ نفس عميق، أو حمام للإسترخاء، أو أى شيء ينقلك إلى مكان أخر تشعر فيه بالراحة والإسترخاء.


الخطوة الثانية عشر

لا تفكر أبدا بأنك وحيد. لأنك لديك أشخاص يحبوك، يهتمون لأمرك، ويريدون الأفضل لك، كل ما عليك هو أن تتواصل معهم عندما تحتاج إلى مساعدة.

 

كن نفسك


الخطوة الثالثة عشر

كن نفسك. لا أحد يريد نسخة مقلدة ولكن الجميع يحب الأصل. إذا لم تكن بالوزن، الحجم، أو المظهر المثالي فمن يهتم لذلك؟ أنت جميل، من لديه الحق لكى يخبرك عكس ذلك؟ لا أحد. انظر إلى نفسك فى المرآة وبدلا من الإشارة إلى عيوبك أبرز الأشياء الجيدة مثل عينيك مثلا، وهكذا.

الخطوة الرابعة عشر

عدم قضاء الكثير من الوقت على الكمبيوتر. هناك الكثير من الدراما والواجبات التي يجب عليك القيام بها لذا لا ترهق جهازك البدني والعصبي فى الجلوس لفترات طويلة على جهاز الكمبيوتر فى عمل أشياء لن تحقق لك النفع فى حياتك.

 

كن صديقا


الخطوة الخامسة عشر

كن صديقا ولا تكن مشاغبا. إحترس لما تقوله وعامل الناس كما تحب أن يعاملوك.


الخطوة السادسة عشر

قضاء وقت مع عائلتك. لا تمنح كل وقتك للخروج مع الأصدقاء والتحدث معهم طوال الوقت فلا يوجد مكان مثل منزلك ولا أح يحبك مثل عائلتك لذا خصص بعض الوقت لقضاؤه معهم.

حقق اهدافك


الخطوة السابعة عشر

تحديد أهداف يمكن تحقيقها. خطط لعمل أى شيء فمن المهم جدا أن يكون لديك هدف تسعى لتحقيقه.


الخطوة الثامنة عشر

التوقف عن التطلع إلى الماضي فأنت لم تعد تعيش هناك بعد الآن. عيش اللحظة وإستمتع بكل شىء فيها. أشكر ربك على ما أنت فيه من نعم وإستمتع بها.

D3


الخطوة التاسعة عشر

الخروج خارج المنزل. ليس هناك شيء مثل الهواء النقي والمناظر الجميلة. شتاء أو ربيع، صيف أو خريف. كل واحد منا بداخله طفل صغير لذا حرره ودعه ينطلق.

 

الخطوة العشرين

النوم الجيد. أظهرت الدراسات بأن النوم يساعدك على أن تشعر بأنك أحسن فى الصباح، يقلل التوتر، ويمد فى عمرك.

 

قراءة الكتب


الخطوة الواحدة وعشرون

إذا لم يكن مسموح لك بعمل شيء كالذهاب إلى حفلة مثلا، إسترخى فهذا ليس نهاية العالم فسوف يكون هناك حفلات أخرى فيما بعد وقد تتمكن من حضورها ولكن الآن فكر فى شيء أخر تفعله مثل مشاهدة فيلم مثلا أو قراءة كتاب، وهكذا.


الخطوة الثانية والعشرين

كن مراهق. عيش الحياة، حقق النجاح فى مدرستك، اتخذ قرارات صائبة، وكن سعيد، اضحك بدون سبب، وإبتسم فى كل الأحوال.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo