كيف يكون لديك حياة ناجحة وأنت مراهق
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف يكون لديك حياة ناجحة وأنت مراهق

الجميع يريد أن ينجح فى حياته أليس كذلك؟ حتى إذا كنت ما زلت فى مرحلة المراهقة فبإمكانك إحراز نجاح فى حياتك فالأمر ليس صعب. اتبع الخطوات التالية وسوف تحيا حياة ناجحة كمراهق.

 حياة ناجحة


الخطوة الأولى


الأداء الجيد فى المدرسة. بغض النظر عما تشعر به من ملل تجاه هذا الأمر إلا أن التعليم سوف يساعدك على أن تكون عضو منتج ونافع فى المجتمع. اسع لأن تكون ممتاز فى المدرسة، حاول عمل أفضل ما عندك، استمع بإنصات إلى معلميك، قمم بإنجاز واجباتك، استذكر دروسك، واحصل على درجات جيدة.عمل ذلك سوف يساعدك على الإلتحاق بكلية مميزة مما يساعدك أيضا على الحصول على وظيفة رائعة فى المستقبل، فالمدرسة تضعك على الطريق الصحيح.

 

مساعدة الاخرين


الخطوة الثانية


التصرف جيدا فى مجتمعك. التطوع لا يساعد فقط فى تحسين وضعك المجتمعي بل يمكن أيضا أن يجعلك أكثر سعادة. أظهرت الدراسات بأن الناس الذين يتطوعون هم أقل عرضة للوقوع فريسة للإكتئاب والأمور العاطفية الأخرى التي يعانى منها بعض الناس الذين لا ينخرطون فى العمل التطوعي. اعثر على فرص تطوع تروق لك، فإذا كنت تحب الحيوانات مثلا فيمكنك التطوع فى ملجأ لرعاية الحيوانات، وإذا كنت تحب مساعدة الناس فتطوع فى دار للعجزة مثلا، إذا كنت تحب مساعدة البيئة فقم بزراعة أشجار أو جمع القمامة. عندما تساعد الآخرين فسوف تشعر بأنك أفضل، كما أن هذا الأمر سوف يساعد على إثراء سيرتك الذاتية.

 

حدد اهدافك


الخطوة الثالثة


تحديد أهدافك فى الحياة والعمل نحو تحقيقها. أبدا بالتفكير فى المهن التي تود أن تعمل بها ولكن أحسن الإختيار تبعا لإهتماماتك وقدراتك لأن هذا قد يكون عملك لبقية حياتك. قد تعمل أيضا نحو أهداف غير مهنية كأن تنشئ عمل خاص، تلتحق بفريق رياضي..الخ. تحدى نفسك وسوف تفاجئ بقدرتك على الإنجاز.

 

ابتعد عن المشاكل


الخطوة الرابعة


الإبتعاد عن المشاكل سواء كانت قانونية أو غير ذلك. هذا قد يدمر خططك المستقبلية. تجنب ضغط الإقران وابتعد عن السجائر, الكحول,والمخدرات. التزم بالقانون وتجنب ان يتم إلقاء القبض عليك. إذا تم الضغط عليك فى موقف ما فابتعد بدلا من التورط فى عمل شيء سيء. إذا استطعت تجنب هذه الأشياء خلال سنوات المراهقة فسوف يكون سهل عليك تجنبها عندما تكبر وتتخرج.

 

كن لطيف


الخطوة الخامسة


كن لطيف فى التعامل مع والديك ومعلميك. تذكر بأن همهم فقط هو مساعدتك لكى تكون فى أفضل صورة. إحترمهم وقدر أرائهم حتى إذا كانوا يزعجونك أحيانا. ضع فى عقلك أنهم يفعلون هذه الأشياء لأنهم يهتمون لأمرك ويريدونك أن تكون ناجح فى حياتك. أنت لا تختار معلميك أو عائلتك ولكن ما زال عليك التعامل معهم. تعلم كيفية التعامل مع الناس الآن لأنك عندما تكبر لن تختار رئيسك أو زملائك فى العمل، لذا تعلم أن تحترم الجميع من الآن.

 

الحصول على اصدقاء


الخطوة السادسة


الحصول على أصدقاء جيدين لمساعدتك. الأصدقاء موجودين دائما لدعمك ورفع روحك المعنوية. كن دائما مع الناس الذين يجعلونك سعيد وابتعد عن الذين لا يحققون لك ذلك. كون مجموعة من الأصدقاء الداعمين والمحبين الذين قد يساعدوك على النجاح فى حياتك وتحقيق أحلامك. اعثر على أصدقاء حقيقيين سوف يستمرون معك فى مشوار حيلتك.

 

كن نشيطا


الخطوة السابعة


كن نشيطا. التحق بفريق رياضي فى المدرسة أو خارجها. اذهب للركض حول المنطقة التي تقطن بها. اذهب للتنزه مع كلبك . انضم لمجموعة يوجا، اذهب للسباحة، أو أى شيء أخر المهم هو أن تمارس الرياضة لكى تشعر بتحسن من الناحية العقلية والجسدية. أظهرت الدراسات بأن الأشخاص الذين يكونوا نشيطين فى طفولتهم/مراهقتهم سوف يصبحون أكثر نشاط عندما يكبرون، لذا أبدء من ألان.

 

القراءة


الخطوة الثامنة


افعل ما تحبه. تبنى هواية، قراءة، كتابة، حياكة، غناء، رقص، ممارسة رياضة..الخ فهذا سوف يساعدك على قضاء وقت مفيد وينمى شخصيتك. جرب واكتشف أشياء جديدة فقد تفاجئ بأن تجد نفسك تحب هذه الأشياء حقا.

 

الايمان بشىء


الخطوة التاسعة


الإيمان بشيء ما. أبدء بالإيمان بسبب سواء كان اجتماعي, بيئي, او حتى ديني فسوف تبدأ فى تشكيل أفكارك بهذه الطريقة. كون أرائك الخاصة ودافع عنها, دافع عن كل ما تعتقد بأنه صحيح.

 

عش الحياة


الخطوة العاشرة


عش حياتك على أكمل وجه. أنت سوف تظل صغير لفترة قصيرة وقبل أن تدرك ذلك سوف تجد نفسك قد كبرت وتقول لنفسك "أتمنى لو أننى قمت بعمل هذا عندما كنت صغير"، لذا كن جريء واستمتع بحياتك فالحياة قصيرة لذا استمتع بها قدر المستطاع.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo