كيفية اختيار ما تريد ان تصبح عليه عندما تكبر
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية اختيار ما تريد ان تصبح عليه عندما تكبر

عندما تكون طفل ثم مراهق لا ينشغل عقلك أبدا بإختيار مهنة تعمل بها عندما تكبر. قد يضغط عليك الجميع من أجل أن تكون ما يريدونه هم، ولكن المهم هو أن تختار مهنتك إستنادا إلى ما تريده أنت وألا تحدد أحلامك تبعا لأفكار غيرك وأمنياتهم لما يجب أن تكون عليه فى المستقبل. ولا تقلد أصدقائك فى أحلامهم لما سيكونوا عليه فى المستقبل فالموضوع مسألة حياة لذا تحرى الصدق مع نفسك وكن واقعيا، وها هي بعض الخطوات التي تساعدك على إختيار ما تريد أن تصبح عليه فى المستقبل.

 

حدد ماذا تريد ان تصبح 


الخطوة الأولى


إلتقط ورقة وقلم. إذا كنت حقا جاد بخصوص إختيار وظيفة أو مهنة مناسبة فسوف تحتاج إلى تدوين كل شيء لأن هذا يساعدك على تذكر كل التفاصيل ورؤية ما يمكن تحقيقه فى الواقع وما لا يمكن تحقيقه على أرض الواقع.

المهنة ام الوظيفة


الخطوة الثانية


الإختيار ما بين وظيفة أو مهنة. إذا كنت لا تعرف الفرق بين الوظيفة والمهنة فقد حان الوقت لكى تتعرف على ذلك. الوظيفة شيء مؤقت يساعدك على الحصول على دخل أثناء دراستك لمهنة ما، أما المهنة فهي خطة حياة تحتاج للدراسة من أجلها. عندما يصبح مصرح لك قانونيا بالعمل فمن المحتمل أن تحصل على وظيفة صغيرة.

الوظيفه والمهنة


الخطوة الثالثة


ارسم دائرتين اكتب فى إحداهما كلمة "وظيفة" وفى الأخرى اكتب كلمة "مهنة".

انواع الوظائف


الخطوة الرابعة


ابدء بعمل قائمة. فى دائرة "وظيفة" اكتب من 5-8 وظائف تعجبك، هذه الوظائف لن تكون دائمة لذا لا تكن جادا جدا فى الحصول على واحدة تناسبك تماما. فى دائرة "مهنة" اكتب قائمة بنفس العدد تشمل المهن التى تروق لك، وعلى عكس الوظائف فالمهنة من المحتمل أن تكون دائمة لذا توخي الحذر فى الإختيار.

 

الخطوة الخامسة


احذفهم. لن يمكنك بالطبع العمل فى 8 وظائف و6 مهن لذا يجب أن تحذف بعض منهم حتى يتبقى لديك من 2-3 وظائف ومثلهم مهن. قم بحذف اى مهنة تبدو مستحيلة أو صعبة الإنجاز جدا مثل لاعب كرة قدم، كذلك احذف الوظائف التي تدر دخل قليل جدا ولا تستحق العناء.

اكتب الوظائف مرة اخرى


الخطوة السادسة


اكتبهم مرة أخرى. من المحتمل أن تكون ورقتك مزدحمة الآن لذا ولكي لا ترتبك وتختلط عليك الأمور اكتب ما استقريت عليه من وظائف و مهن فى ورقة جديدة.

 

البحث


الخطوة السابعة


ابحث. ابحث عن الوظيفة التي تحقق لك أكبر عائد مادي وما هي المؤهلات اللازمة للحصول عليها. عادة الوظائف ذات المرتبات العالية تتطلب مؤهلات أكثر وأصعب.


الخطوة الثامنة


ضع أرقام لهم. رقم واحد يجب أن يكون للوظيفة أو المهنة التي تطمح إليها والتي تمنحك أعلى راتب. رقم اثنين يجب أن يكون خطة إحتياطية فى حال لم تحصل على الوظيفة الأولى. إذا كان هناك رقم ثلاثة فيجب أن تستخدمه فقط فى الحالات الشديدة لأنه من المحتمل أن راتبه ضعيف.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo