كيف تتوقف عن التلفظ بكلمات سيئة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتوقف عن التلفظ بكلمات سيئة

السباب عادة سيئة جدا يسهل التعود عليها ويصعب التخلص منها، ولكن إذا كنت جادا فى رغبتك فى تطهير لسانك من الشتائم  وجعل لغتك أكثر رقىا فسوف تنجح فى ذلك. اقرأ الخطوات التالية لكى تتعرف على كيفية تجنب قول كلمات سيئة.

 

توقف





الطريقة الأولى: كن واعيا بنفسك وخطّط


الطريقة الأولى


تعرف على أسباب رغبتك فى التوقف. إستعمال كلمات سيئة قد يعكس صورة سيئة عنك، فى العديد من الدوائر ينظر للشخص الذى يكثر من السب والشتم  على أنه غير مثقف، غير متعلم، غير ناضج وأسوأ من ذلك. السباب على الإنترنت مثلا قد يتسبب فى أن يتم حظرك من كل المواقع الإجتماعية. علاوة على ذلك، إذا كنت تستخدم كلامات سباب موجهة إلى أشخاص آخرين فقد ينظر إليك على أنك شخص همجي، غير منطقي، أو عدواني. لذا فهناك العديد من الأسباب لكى تتحكم فى لغتك. امنح نفسك دقائق معدودة لكى تفكر لماذا ترغب فى الإقلاع عن هذه العادة السيئة وكيف أن السيطرة على لغتك قد يحسن من علاقاتك وصورتك العامة.

 


الخطوة الثانية


ملاحظة متى تقوم بالسب واللعن. احضر نوتة وقلم وسجل ما تتلفظ به من لعنات أو شتائم خلال أسبوع. متى قمت بالسباب بصورة كبيرة؟ هل كان ذلك فى حضور أشخاص معينين، فى أماكن معينة؟ كذلك لاحظ البيئة التي قمت بعمل ذلك فيها، هل كان ذلك عندما كنت عالقا فى الإزدحام المروري؟ كنت تحاول مضايقة زبون على الخط؟ عندما كنت مضغوط، محبط، أو حتى غاضب؟ دون هذه الكلمات والمواقف لمدة أسبوع فهذا سوف يساعدك أن تصبح أكثر وعيا بسلوكك وهذه هي أول خطوة للتغيير.

 


الخطوة الثالثة


طلب المساعدة(إختياري). أخبر بعض الأصدقاء الذين تثق فيهم وبعض أفراد العائلة الطيبين بأنك ترغب فى التوقف عن السباب وأطلب مساعدتهم. اطلب من هؤلاء الأشخاص أن يخبروك عندما تتلفظ بألفاظ سيئة.
• يجب أن تدرك بأنك إذا قمت بإتخاذ هذه الخطوة فسوف تكون عرضُة للإنتقاد لذا يجب أن تحدد مسبقا إذا ما كنت مستعد لتلقى ردود الفعل المتوقعة، أما إذا لم تكن مستعد لتقبل ذلك فلا تُقدم على هذه الخطوة. أما إذا أقدمت على طلب المساعدة فيجب ألا تفقد أعصابك مع من يقدمون لك المساعدة وتوجه السباب لهم عندما ينتقدوك، ففي النهاية هم يفعلون ذلك فقط بغرض مساعدتك.

 


الخطوة الرابعة


عمل عصف ذهني لإيجاد طرق أخرى للتعبير عن نفسك. امنح نفسك ساعة من الزمن فى نهاية أسبوع مراقبتك لنفسك فى مراجعة ما قمت بتسجيله فى النوتة وحاول التفكير للعثور على حلول بديلة للسباب وإيجاد طرق صحية أكثر للتعبير عن نفسك.

 

 
هدايا

 




الطريقة الثانية: البدء بعمل تغييرات صغيرة


الخطوة الأولى


بداية صغيرة. أبدء فى تغيير أسلوبك ولكن ببطء لإن اختيار مهمة بسيطة يمكن التحكم بها هو أفضل طريقة لتكوين عادة جديدة. إختار مكان واحد وموقف واحد لكى تحسن من سلوكك فيه. على سبيل المثال قد تختار أن تتوقف عن اللعن والسباب أثناء القيادة أو أمام ابن أخيك، قم فقط بإختيار موقف واقض الأسبوع الأول فى تجنب فقد السيطرة على أعصابك فى هذا الموقف.

 


الخطوة الثانية


معاقبة نفسك. فكر فى عمل صندوق ضريبة سباب تضع فيه دولار كعقاب لنفسك فى كل مرة تسب فيها، ولكي تجعل هذه الفكرة تفيدك يجب أن تكون ممن يكرهون خسارة المال، وخسارة الدولار هنا ليست عقاب كافي ليوقفك وخاصة إذا كنت تقوم بإعطاء هذا المال لصديق أو لمؤسسة خيرية تحبها، ولكن بدلا من ذلك خصص المال لشيء تكرهه فعلا كأن تتبرع بها لحزب سياسي منافسمثلا ، وهذا سوف يدفعك بالفعل نحو تنظيف لغتك وإنتقاء كلماتك.

 


الخطوة الثالثة


مكافأة نفسك. عندما تنجح فى تحقيق أهدافك لهذا الأسبوع، كأن تتوقف مثلا عن السباب أمام ابن أخيك، كافىء نفسك بشيء: نزهة ليلية، فيلم، كتاب جيد، تدليك..إلخ.

 

الصبر 



الطريقة الثالثة: الإستمرار فى إضافة التحديات والممارسات


الخطوة الأولى


توسيع نطاق تحدياتك. بمجرد أن تنجح فى السيطرة على نفسك وعدم التلفظ بألفاظ سيئة فى موقف ما، قم بإضافة مواقف جديدة أسبوع بعد أسبوع.
• إذا نجحت فى عدم السباب إمام ابن أخيك طوال الأسبوع مثلا، الأسبوع القادم أفعل ذلك أيضا بالإضافة إلى عدم السباب فى مواقف أخرى.
• إذا لم تنجح فى هدفك الأول فهذا معناه أنك تواجه تحدى كبير جدا ويجب عليك السيطرة أكثرعلى الموقف، فبدلا من عدم السباب إطلاقا أمام ابن أخيك اجعل هدفك أصغر من ذلك مثل" لن أقوم بالسباب قبل الساعة 8 صباحا" أو "لن أقوم بالسباب من النافذة أثناء القيادة". اختار وقت وموقف يمكنك التحكم فيه ثم قم بتوسيع التحدي من هذه النقطة أسبوع تلو الأخر.

 


الخطوة الثانية


ممارسة الصبر. مفتاح النجاح هو أن تختار مواقف يمكن السيطرة عليها وأوقات مناسبة لكى تطور من نفسك خلالها. الأمر سوف يستغرق بعض الوقت ولكن سوف تتغلب على عادة اللعن بمرور الوقت. قد يستغرق الأمر أعوام قبل أن يصبح عدم السب عادتك الجديدة ولكن الأمر يستحق بذل الجهد والصبر.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo