كيف تحب نفسك وتتقبلها كما هي الآن
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحب نفسك وتتقبلها كما هي الآن

هناك أوقات فى حياتنا نشعر فيها باليأس، الإحباط، وكره الذات. معظم الناس يمرون بأوقات مثل هذه يسألون أنفسهم خلالها عن جدوى حياتهم، من هم وماذا يفعلون، وإلى أين تأخذهم الحياة..إلخ. حاول أن تجد شخص متفائل تمضى بعض الوقت معه لكى تتغلب على شعورك السىء وتصبح متفائل مثله، ولكن تذكر بأنه بالرغم من أن التفاؤل شيء جيد إلا أن الواقعية غالبا ما تكون مفيدة أكثر.

 

تقبل نفسك


الخطوة الأولى


تقبل بأن الشعور بالإحباط وبأنه قد فاض بك الكيل هو أمر يحدث لمعظمنا. لا تعتاد على الذهاب بإستمرار إلى عيادات الاكتئاب كلما شعرت بالإحباط أو الحزن ولكن افعل ذلك عندما تجد أن هذا الشعور يلازمك لفترات طويلة.

 

 

الاحباط


الخطوة الثانية


اخبر نفسك بأنك على ما يرام وأنه من الطبيعي أن تشعر بالملل، الإحباط، عدم السعادة..الخ فى بعض أوقات حياتك. نحن جميعا يجب أن نعتاد على التعامل مع الأوقات السيئة وتقلبات المزاج التي نمر بها.

 

تقبل حالتك المزاجية


الخطوة الثالثة


تقبل حالتك المزاجية. تقبل أن اليوم ليس يوم جيد (يوم حظك) ولكنه ليس نهاية العالم فجميعنا يمر بأوقات عصيبة لا نشعر فيها بالسعادة، الحب، الرضا، الإكتفاء..الخ. أحيانا يكون هناك أسباب واضحة لهذه الحالات المزاجية المتقلبة وأحيان أخرى تكون الأسباب غير معروفة. كل المشكلة أننا لا نتمكن من تقبل الأمر بل نضيع الوقت فى التفكير كثيرا ونتسبب فى أن تسوء حالتنا أكثر وأكثر، ولكن هذا ليس معناه أنك شخص سيء أو فاشل.

اسئل نفسك 

 


الخطوة الرابعة


الآن اسأل نفسك إذا كنت تريد الإستمرار فى هذة الحالة لأن إجابة هذا السؤال سوف تحدد مدى إستعدادك للتغلب على الأوقات العصيبة ورغبتك فى تضخيم الأمور أكثر مما ينبغي.

 

غير اتجاهك


الخطوة الخامسة


غير اتجاهك. لست بحاجة للذهاب إلى أى مكان ولكن عليك أن تخبر أحاسيسك السيئة بأنك سوف تتركها خلفك لبعض الوقت.

 

غسل الاسنان


الخطوة السادسة


انهض. إذا لم تكن قد إعتنيت بنفسك منذ فترة طويلة فحاول عمل شيء ولو صغير مثل غسل أسنانك أو تصفيف شعرك. ارتدى ملابس جيدة وأخبر نفسك بأنك لن تدع يومك بأكمله يضيع هباء.

 

قراءة الكتب 


الخطوة السابعة


فكر فى شيء واحد صغير تستطيع القيام به الآن ويبقيك مشغولا لعدة دقائق. لا داعي لأن يكون شيء ضخم ومرهق ولكن يكفى أن يكون شيء بسيط كان يجب أن تنجزه اليوم ولكنك لم تفعل.

 

استمع الى الموسيقى


الخطوة الثامنة


الآن سوف تخبر نفسك بأنك تستحق أفضل عناية وإهتمام قد تمنحها لنفسك فأنت تستحق ذلك. شيء ما قد أحبطك وسبب لك الشعور بالكسل أو حالة الحزن ولكنك بالطبع لا تريد أن تكمل يومك بهذه الحالة. قم بتمرين جسمك لبعض دقائق لكى تشعر بالنشاط ويتدفق الدم فى عروقك، وألان جرب الإستماع لبعض الموسيقى.

 

ابتسم


الخطوة التاسعة


الآن  تحسنت حالتك المزاجية إذا فقد نجحت فى التغلب على حالتك لذا إستمر فى المحاولة لعدة دقائق أخرى أن تكون فى أفضل حالاتك، إذا لم تجد أحد فى محيطك فاذهب وإبتسم لنفسك فى المرآة.

 

خذ نفس عميق


الخطوة العاشرة


خذ نفس عميق. الآن، هل هناك أى شخص أو أى شيء بوجه خاص قد تسبب فى شعورك بالحزن والتعاسة؟ فكر فى ذلك. إذا كان هناك شخص ما يستحق اللوم فجرب أن تسامحه الآن لأنه فى النهاية أنت تريد أن تشعر بتحسن. افرغ عقلك من كل الأفكار التي قد تؤثر على حالتك المزاجية بقولك أنك سوف تتوقف عن التفكير فيها حالا.

 

خطط


الخطوة الحادية عشر


الآن خطط لشيء تفعله فى باقي يومك. إذا كنت لا تريد أن تقضى باقي يومك بشكل سيء فحينها يجب أن تخطط لعمل شيء ما يجعلك تشعر بأنك أفضل حالا مما أنت عليه الان.

 

غسل الملابس 


الخطوة الثانية عشر


اتخذ خطوة صغيرة فى سبيل إنجاز ما خططت له. حتى إذا كان شيء ممل مثل الغسيل أو التنظيف فيمكنك أيضا عمله لكى تشغل نفسك لساعة أو أكثر.

 

شخص سعيد


الخطوة الثالثة عشر


بمجرد أن تستغرق فى عمل شيء ما فسوف تجد أن مزاجك السىء أو مشاعر الحزن سوف تتغير. الفتور وأحيانا الكسل قد يسبب لك الإحباط. قضاء الكثير من الوقت بدون عمل شيء  والتفكير كثيرا لا يساعدنا على الإطلاق. بالطبع جميعنا نحتاج أن نشعر بالراحة والتأمل فى بعض الأمور والأشياء ولكن من منا يرغب فى أن يشعر بأنه مفيد، بائس، فاشل، محبط، متقلب المزاج..الخ لفترة طويلة من الوقت بالطبع لا أحد .

 

تتطلع الى الامام


الخطوة الرابعة عشر


لا يوجد علاج سحري يحدث بين يوم وليلة. لا توجد لحظة يمكننا فيها تغيير الأمور فى الحال. لا تنظر للخلف، لا تتطلع للأمام، ولكن فقط قم بالتغيير الآن، الشخص الوحيد القادر على عمل ذلك هو أنت.

 


الخطوة الخامسة عشر


تذكر بأنك تستحق الجهد المبذول لكى تتخلص من حالتك المزاجية السيئة.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo