كيف تحصل على وظيفة مطور برامج
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحصل على وظيفة مطور برامج

كيف تصبح مطور برامج

 هناك مجموعة متنوعة من الطرق التى يمكن أن تستخدمها فى الحصول على وظيفة فى مجال البرمجيات بالإضافة إلى تطوير السيرة الذاتية التى تعرض الشهادات والمؤهلات الخاصة بك فى مجال تطوير البرمجيات. يمكنك أن تشارك بنفسك فى مشاريع التنمية خارج مكتب البيئة للحفاظ على إمداد سيرتك الذاتية بالكثير من الخبرات. إذا كان لديك بالفعل خبرة فى العمل فى مجال البرمجيات وتبحث عن وظيفة أخرى فى شركة جديدة فإنك تستطيع أن تنمى مهاراتك عن طريق تثقيف وإثبات نفسك فى لغة البرمجة التى تكون جديدة بالنسبة لك. مع الإستمرار فى القراءة لأنها الدليل فى معرفة كيفية الحصول على وظيفة فى مجال البرمجيات.

الجزء الاول

إستئناف تطوير البرمجيات

الخطوة الاولى :

1- وضع قائمة من المهارات فى الجزء العلوى من سيرتك الذاتية

ضع مهارات فى السيرة الذاتية
• بعد ذلك يمكن لأصحاب العمل مراجعة المهارات الخاصة بك للتحقق من أن لديك خبرة لأداء المهام المطلوبة فى وظيفة تنموية محددة.
• اكتب كل مهارات تطوير البرمجيات الخاصة بك فى هذا القسم بما فى ذلك من لغة البرمجة وقواعد البيانات لتحدد أى مكانة تتناسب مع خبراتك ومهاراتك ويمكن أن تعمل فيها.

الخطوة الثانية :

التركيز على تفاصيل فريدة حول مشاريعك مع الخبرة فى العمل.

تقديم معلومات صحيحة ودقيقة عن مشاريعك
• معظم مطورى البرمجيات يكتبون قائمة من المشاريع السابقة فى سيرهم الذاتية وأصحاب العمل يبحثون عن حقائق فريدة وظروف وحالات كل مشروع كنت قد عملت فيه.
• تقديم تفاصيل حول كمية المستخدمين الذين على إتصال بموقع الويب الخاص بك أو التطبيق على أساس يومى. أو عن ضيق الوقت المحدد الذى كان لديك لإنهاء المشروع.

الخطوة الثالثة :

وثائق أو مستندات توضح تفاصيل سابقة عن تنمية الوظائف على المدى القصير

تحتاج وثائق تثبت أنك عملت فى مشاريع سابقة
• على الرغم من أن العديد من مطورى البرمجيات يؤدون دور إستشارى أو يعملون بالعقد لكن بعض أصحاب إعمل لا يزالوا يسألون لماذا كنت تعمل فقط على مشاريع محددة لفترات صغيرة.
• إرسال عبارات مثل "مكانة بعقد مؤقت " أو" مكانة إتصال لمدة 6 أشهر " بجانب كل وظيفة على المدى القصير فى سيرتك الذاتية.

الخطوة الرابعة :

يتضمن قسما بالهوايات ذات الصلة بتطوير البرمجيات

ضع لغات البرمجة التى تعلمتها فى سيرتك الذاتية
إذا كنت تستمتع بالبرمجة أو بالمشاريع الأخرى ذات الصلة بتطوير البرمجيات فى وقت فراغك وضح ذلك فى سيرتك الذاتية حتى تسمح لأصحاب العمل معرفة أنك محب للبرمجة.

الجزء الثانى

المهارات والشهادات العلمية

الخطوة الاولى :

تواصل مع التعليم الخاص فى مجال تطوير البرمجيات

يمكن التعلم من خلال الإنترنت
• يعتبرونك أصحاب العمل قيم للغاية إذا كان لديك شهادات أو مهارات فى أكثر من لغة برمجة
• تعلم لغة برمجة جديدة من خلال مشاهدة الفيديو أو عن طريق دروس أو القراء والتصفح على الإنترنت. يمكنك أيضا أن تتعلم لغة البرمجة من حضور دورة تدريبية فى الكلية أو المدرسة أو شراء كتاب تعليمى للغة البرمجة
• تصفح الموقع الإلكترونى (Rhyous) والدخول على قسم المصادر من هذا المقال ثم إنتقل لأسفل إلى الخطوة الثالثة على صفحة الويب والتى تمدك بمعلومات عن كل لغة برمجة رئيسية.

الخطوة الثانية :

العمل فى مشاريع تطوير البرمجيات المختلفة

طور مواقع إلكترونية
• على الرغم من أنك قد لا تكون موظف رسمى لكن العمل فى مشاريع سوف يدعم سيرتك الذاتية ويساعدها على التحديث والتطوير
• تطوير المواقع، إذا كان لك صديق أو أحد أفراد العائلة لديهم عمل تجارى صغير إعرض عليهم فكرة أن تقوم بنفسك بتطوير موقعهم الإلكترونى والذى بدوره يمدك بالتطوير الإضافى والخبرة. وقد تحتاج أيضا إلى تطوير موقع على شبكة الإنترنت يركز على هواياتك والذى يمكن أن تعمل فيه لأجل غير مسمى، على سبيل المثال إذا كنت تستمتع بكرة القدم قم بإنشاء موقع كامل يسمح للمستخدمين معرفة أى شئ عن كرة القدم
• تطوير التطبيقات، يمكنك إنشاء ألعاب أو تطبيقات تفاعلية بإستخدام مهارات لغة البرمجة الخاصة بك، بعض مواقع الإنترنت مثل الفيس بوك والاندرويد تسمح لك بإنشاء التطبيقات التى تستخدم الوجهات الخاصة بهم والتى يمكنك بعد ذلك نشرها وتوزيعها من خلال تلك القنوات.

الجزء الثالث

البحث عن وظيفة

الخطوة الاولى :

ابحث عن وظائف تطوير البرمجيات عبر المواقع المهتمة بالتكنولوجيا .

تصفح موقع dice
يوجد مواقع معينة تركز على الوظائف فى مجال تكنولوجيا المعلومات، تصفح موقع (Dice) الذى يعرض وظائف متاحة فى مجال تطوير البرمجيات ويسمح لك بالبحث عن وظائف تنمية محددة على سبيل المثال لو أنك بارع فى الكتابة (جافا سكريبت ) انقر على رابط "Java Script'' لعرض تلك المواقف.

الخطوة الثانية :

البحث عن وظائف تطوير البرمجيات على مواقع الإعلانات المبوبة

قم بزيارة موقع "Craiglist"
الإعلانات المبوبة المحلية عادة تحتوى على الوظائف أو المشروعات التى تتطلب إنتباه مطور البرمجيات .
قم بزيارة وقع"Craiglist" الذى يمدك بقسم المصادر بهذا العنوان ثم أنقر على اسم مدينتك أو منطقتك. سوف يتم نشر فرص العمل ضمن فئة " البرمجيات" أسفل قسم الوظائف على اليمين.

الخطوة الثالثة :

اسعى إلى قسم الوظائف الشاغرة فى مجال تطوير البرمجيات من خلال الموقع الإلكترونى للشركة.

إذا كنت ترغب فى أن تعمل بشركة معينة ربما يكون لديك قدرة على تقديم طلب التوظيف
إذا كنت ترغب فى أن تعمل بشركة معينة ربما يكون لديك قدرة على تقديم طلب التوظيف مباشرة إلى تلك الشركة. على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تعمل فى مجال تطوير البرمجيات ل "ميكروسوفت"فيمكنك زيارة موقع شركة " ميكروسوفت" لعرض إعلانات الوظائف المتاحة.

الخطوة الرابعة :

البحث عن وظائف تطوير البرمجيات على مواقع قاعدة بيانات كبيرة فى الوظائف

قم بزيارة أى موقع وظائف كبير ثم أكتب "Soft ware developer"
هناك العديد من المواقع المهمة مثل"SimplyHired" تسمح لك أن تنظر خصوصا للعمل فى فئة تطوير البرمجيات .
قم بزيارة أى موقع وظائف كبير ثم أكتب "Soft ware developer" أو اسم لغة البرمجة حيث يكون لديك خبرة فى مجال البحث. بعد ذلك تكون قد أمُددت بقائمة الوظائف المتاحة فى مجال تطوير البرمجيات والتى تطابق المعايير التى قمت بإدخالها.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo