كيف تعمل مع مدير الموارد البشرية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تعمل مع مدير الموارد البشرية

كيف تعمل مع مدير الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية ذو قيمة عالية  فى إنتقالك لوظيفة جديدة . فالباحثين عن الموظفين يعتبروا الطرف الثالث فى ترشيح الموظفين للمناصب المطلوبة قبل تعيينهم رسميا. قبل أن ينظر العاملين بالشركات إلى شغل مناصب رفيعة المستوى عادة يتعاقدون بمهمة مع الباحثين عن الموظفين لكى يحصلون على مجموعة صغيرة من الموظفين المتميزين . لو أنك تريد أن تكون فى مسار الحصول على وظيفة جيدة فإن عملك مع مدير الموارد البشرية يكون إختيار عظيم. فتستطيع أن تتعلم كيفية إختيار واحد للعمل، كيف تعمل على نحو فعال لتجنب الأخطاء الشائعة.

الجزء الاول

توظيف صائد المبدعين

الخطوة الاولى :

فهم الأعمال التى يقوم بها الباحث عن الموظفين

فهم الأعمال التى يقوم بها الباحث عن الموظفين
الباحثين عن الوظيفة ليسوا مستشارين المهنة والوظيفة ولا مدربين الحياه ليس مهمتهم أن " تحصل على وظيفتك" لكنها لتوظيف أفضل وألمع الوظائف بالنيابة عن الشركة التى تبحث عن الموظفين لشغل المناصب المفتوحة.
الباحث عن الموظفين هو طرف ثالث تم توظيفه من قبل الشركات، العمل فى مهمة يعنى أن هناك قليل من الحافز مع محاولة أن تلتقى بالمرشحين للوظائف التى من المحتمل أن لا يتم الحصول عليها. الباحث عن الموظفين الذى تطلبه الشركة هو ليس باحث عن وظيفة فى حقيقة الأمر وهذا يعنى أنه لا يوجد فى الوصف الوظيفى للباحثين عن الموظفين أن يجدو وظائف لكل من يطلب.

الخطوة الثانية :

أن يكون الباحث عن الموظفين فى مجالك بالخصوص

الباحثين عن الموظفين يعملون بشكل شائع فى عدة مجالات
الباحثين عن الموظفين يعملون بشكل شائع فى الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والعلوم والتكنولوجيا والمالية والطب. غالبا أنت تحتاج أن تجد باحث عن الموظفين لكن المجند التنفيذى يكون على إتصال بك إذا كنت مرشح جذاب بدرجة كافية لنيل الوظيفة. والباحث عن الموظفين يمكن أن يكون من خلال الانترنت أو الإعلانات أو أى مصادر أخرى للعثور على وظائف.
لكى تعطى لنفسك حظ أفضل لتكون على صلة مع المجند حاول أن تكون على إتصال بالشبكات التجارية عبر الإنترنت بقدر الإمكان.

الخطوة الثالثة :

إعداد متخصص فى السيرة الذاتية

يجب مراجعة السيرة الذاتية
قبل مقابلة الباحث عن الموظفين أو إرسال الطلب بالبيانات يجب عليك أن تراجع سيرتك الذاتية مع شخص يكون متخصص ومحترف لكى يقوم بتنسيق مهاراتك والوصف الوظيفى والمراجع. فيجب أن تكون السيرة الذاتية متخصصة والمهارات تتعلق بالمطلوب وليست لوظيفة بدوام جزئى أو خبرات قديمة

الخطوة الرابعة :

أكتب خطاب التوظيف

اكتب خطاب التوظيف وضع بياناتك
يجب أن تكتب الرسالة بشكل موجز لكى يتمكن الباحث عن الموظفين من إدراك ما أنت تبحث عنه وأين تريد أن تعمل. يجب أن تأخذ فى إعتبارك أنك تنال حظا عندما تمد سيرتك الذاتية بكل المهارات المطلوبة .
عامة يفضل مدير الموارد البشرية أن يحتفظ بالسيرة الذاتية فى ملف لإحتياجها فى وقت لاحق إذا لاحظ أنك شخصية جذابة وذات قدرات عالية لتجنب القلق الذى يحدث فى وقت ما لم يتم العثور فيه على موظفين لملء الوظائف الخالية.
إن لم تحصل على الموافقة من أول مرة فليس ذلك دليل على أنك غير مناسب عليك أن تنتظر فترة وترجع للمحاولة مرة أخرى.
احرص على أن تكون سيرتك الذاتية موجزة وتشمل النقاط المناسبة والتى توفر الوصف الموجز لتجربتك.
معظم الباحثين عن الوظيفة لا ينفقون كثيرا إذا فعليك أن تصل لنقطة وجهة التحميل لتكون غنية بالمعلومات.

الخطوة الخامسة :

الإتصال بقسم الموارد البشرية

تكون أحيانا أغلب الطرق للحصول على إجابة سريعة
تكون أحيانا أغلب الطرق للحصول على إجابة سريعة عما إذا ستكون مناسب أم لا للنظر فى الثغرات الجديدة عن طريق إتصال مباشر. وإذا كانت الإجابة "لا" لا تنتظر فى جميع الأنحاء وكن عندك أمل بالقبول فى مرة قادمة

الجزء الثانى

العمل الجماعى

الخطوة الاولى :

كن أمين بقدر الإمكان

كن أمين بقدر الإمكان
الباحثين عن الموظفين لايمكن أن يعطوا لك وظيفة وهذا يعنى أن لست وظيفتك بالتوجه نحو الأعمال التجارية المستهواه لهم. ولكن يكون عملك بالإتجاه نحو المشاريع التجارية من إثبات أنك تصلح وتناسب لهذا العمل. أنت محتاج لأن تكون صريح مع مديرى الموارد البشرية عندما يسألونك عن متطلبات التعويض ومستوى خبرتك وغير ذلك من المؤهلات لهذا المنصب. وهناك معنى لتضييع الوقت فى فرص عمل غير مناسب لها.
من المهم أن تبدو حسنا ولائق بالعمل ومستعد لعقد إجتماعيات مع عناصر الموارد البشرية منذ أن كنت على وشك أن تمثلهم بقدر ما سوف تمثل نفسك فى المقابلة الشخصية. لو أنك تبدو أشعث فى المقابلة الشخصية ويبدو مظهرك أنك مرشح فقير، الشركة ستكون أقل إحتمالا فى الإستمرار مع هذا الشخص من عناصر الموارد البشرية مرة أخرى.

الخطوة الثانية :

احرص على الإدلاء بمعلومات موجزة ومكثفة.

هدف موظف الموارد البشرية هو إختيار الشخصيات المناسبة لوظائف معينة فى الشركات، فأنت مضطر أن يكون لديك معلومات عن هذا العمل لكن يجب أن تكون المعلومات مكثفة ومختصرة وبسيطة لموظف الموارد البشرية
وتشمل سيرة ذاتية جيدة ووصف موجز بالإضافة إلى معلومات أساسية تكون عبر الهاتف أو المقابلة شخصيا. بعد ذلك يكون لشركات التفضيل فكرة أفضل إذا كنت تناسب ثقافة العميل بالإضافة إلى متطلبات التقنية. وأحيانا المعلومات التى تعطيها لمستقطب الوظائف تفتح لك باب عمل آخر يكون أفضل بالنسبة لك. لا تتوقع أن يكون المستقطب دقق فى سيرتك الذاتية أو حتى يكون على دراية بها فمتوسط الإستئناف يستغرق من5-10ثوانى.

الخطوة الثالثة :

طلب معلومات داخلية

حاول أن تجمع أكبر قدر من المعلومات قبل المقابلة الشخصية
حصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات من موظف الموارد البشرية قبل إجراء المقابلة الشخصية حول الشركة والناس والمحاورين الذين يجرون معك المقابلة الشخصية. اطلب من مدير الموارد البشرية أن يؤكد على كيفية فشل المرشحين الآخرين الذين قاموا بعمل مقابلة شخصية لنفس الوظيفة حتى تتجنب الوقوع فى نفس الخطأ. لو أن مدير الموارد البشرية قد عمل بتلك الشركة من قبل فسوف يكون لديه القدرة على الإدلاء بأكبر قدر ممكن من المعلومات عنها.
لا تتوقع ثروة من المعلومات الداخلية إنها ستكون وظيفتك واعرف أفضل طريقة تجعلهم يقبلوك بعد المقابلة الشخصية. فمدير الموارد البشرية ممكن أن يوجهك ناحية النهر لكن لا يوضح لك كيف تشرب.

مديرى الموارد البشرية يرغبون فى توفير مجموعة من المرشحين حتى لو كان من الصعب الحصول عليهم، وذلك لأن الشركات تعتقد الأفضلية فى موظف الموارد البشرية الذى يجمع أكبر عدد من المرشحين مقارنة بالشخص الذى يقدم فقط المرشح المثالى.

الخطوة الرابعة :

حافظ على النظام

انت لا تزال تعمل حتى تحصل على الوظيفة التى تريدها. مرة أخرى الموظفين فى قسم الموارد البشرية ليسو هناك لإرشادك خلال عملية التطبيق أو الحصول على إتصال مع الشركة ومعرفة المعلومات التى تحتاجها للتقديم أوالمواد الأخرى. بعض موظفى الموارد البشرية قد يقدمون لك بعض التوجيهات لكن لا يجب أن تتوقع ذلك تذكر أن هذه مسئوليتك وإستمر فى التركيز على القيام بها بنفسك. وتعامل مع أى جهة تقدم لك المساعدة

الجزء الثالث

تجنب الأخطاء الشائعة

الخطوة الاولى :

لا تتوقع أن موظف الموارد البشرية يقوم بكل العمل

لتوظيف شخص مناسب
مهمتهم هى ملء فراغ وظيفة خالية من خلال توظيف شخص مناسب، وليس بالضرورة لك. استخدم موظفى الموارد البشرية فى البحث عن وظيفة.
وأيضا من الصحيح أن موظفى الموارد البشرية يعملون عموما فى المجالات المتخصصة. فوظيفة الموارد البشرية هى توصيل المرشحين المناسبين إلى التعاقد مع الشركات وليس القاضى الذى يحكم بمن هو المناسب والذى سينال المنصب. وبعبارة أخرى بمجرد أنك تكون علم من ذوى البحث والخبرة فيجب ألا تتوقع أن موظف الموارد البشرية الخاص بك سيكون لديه أى دليل أو فكرة عن أبحاثك.

الخطوة الثانية :

لا ترسل لشركات التوظيف معلومات أكثر من اللازم

إغراق المستقطب فى كثير من تحفظات العمل الخاص بك والرسائل والمقالات الطويلة ونسخة كليتك والتوصيلات التكميليية لأصحاب العمل السابقين الخاصة بك هو تصرف سيئ. لاحظ أن ليست وظيفة مدير الموارد البشرية أن يعطيك وظيفة، وليس عنده علم بخط سير عملك فى المقام الأول. التحدث مع مدير الموارد البشرية يكون عن أوراق الإعتماد، فيجب إن توفرها وتحتفظ بما تبقى من الأشياء للمقابلة الشخصية التى ستجرى مع الشركة التى تأمل أن تعمل فيها.

الخطوة الثالثة :

لا تترك وظيفتك قبل الحصول على إتصال مع مدير الموارد البشرية.

لا تترك وظيفتك قبل الحصول على إتصال مع مدير الموارد البشرية.
تقليديا مدير الموارد البشرية لا يعمل مع العاطلين عن العمل، لكن يعملون مع العاملين بأجر والمرشحين الجذابين الذين يتطلعون إلى تغيير عملهم أو تطويره. فأنت تكون مرشحا أكثر جذبا إذا كانت الشركة الجديدة ترى أنها أخذتك من مكان عمل آخر. بالإضافة أنك ستكون قادر على تهيئة نفسك لمزيد من المكانة العملية خاصة إذا تعلق الأمر بالراتب. بينما أنت تتحدث مع موظفى الموارد البشرية تبقى على وضعك الحالى فى العمل حتى ولو كنت غير راض عن مكانتك فى العمل.

الخطوة الرابعة :

لا تضايق موظف الموارد البشرية

فقط تتتبع موظف الموارد البشرية الذى يرد على الإستفسارات بشكل إيجابى. لا تكتب مرة أخرى أنك تريد الرد مثلا فى الأسبوع المقبل الإ إذا كنت ترغب فى الحصول على القائمة السوداء فى الحياة، وذلك لأن مديرى الموارد البشرية مشغولون للغاية وليس لديهم وقت للرد على الإستفسارات عبر البريد الإلكترونى مع الناس الذين غير مؤهلين للوظيفة أو العمل. فاعرف متى تكون هادئا.
لو أنك بدأت العمل مع موظف الموارد البشرية فمن المهم أن تحافظ على النظام والتركيز، ولا تطلق الثلاثين من رسائل البريد الإلكترونى تسألهم فيها إذا كانو قد وجدوا لك أى شئ بعد. فليس من مصلحتهم شغل المناصب، معنى ذلك أنك أول شخص يجب أن تعرف أنك تلعب دورا فى العملية.

الخطوة الخامسة :

إحترس من الحيل

احترس من إرسال بيانات لشركات غير موثوق فيها
الناس ممكن أن يتصلوا بك بإدعاء أنهم مديرى موارد بشرية مع وظيفة كبيرة لك. لكن لا يعطوك أى تفاصيل عن الوظيفة ويسألونك أسئلة كثيرة عن تاريخ عملك وبعض الاسئلة الشخصية، هذا هو إحتيال الفنانين. البعض منهم بالفعل يكونون من الموارد البشرية لكن هؤلاء لا يطلبون فقط إلا معرفة تاريخ عملك وأسماء الشركات التى كنت على إتصال بها أو تعمل فيها من قبل. لكن البعض الآخر قد بشبهون تماما اللصوص.
لكى تتجنب الوقوع فى الحيل، عليك بالإصرار على معرفة تفاصيل العمل . اسأل عن موقع الشركة وتقول لهم أن لديك بالفعل أحد من الموارد البشرية يرسل سيرتك الذاتية إلى الشركات الموجودة فى تلك البلد، وحتى تتجنب التكرارات كن مصر على أن يخبروك بالحرف الأول من اسم الشركة، لو أن اسم الشركة فى هذا المكان مألوف لك تبدأ لعبة التخمين مع الشخص وذلك حسب الحرف الذى أعطاه لك أما إذا رفضوا أوقف كل محاولات الإتصال معهم.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo