كيف تحصل على تدريب مهنى داخل العمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحصل على تدريب مهنى داخل العمل

التدريب داخل العمل يمكن أن يكون طريق مثالى نحو التقدم فى العمل وإكتساب خبرة قيمة فى المكان الذى تعمل به وإكتساب بعض المهارات للوصول إلى مكانة أخرى مرموقة ليس من الطبيعى أن تنالها وأنت على قدر بسيط من الخبرة والمهارة. لذا اقرأ ولو قلبل بعض النصائح عن ما تفكر فيه وتبحث عنه وكيفية العثور على فرصة مثالية.   

كيف تحصل على تدريب مهنى  داخل العمل

الجزء الاول

البحث عن التدريب

الخطوة الاولى :

1- كتابة السيرة الذاتية

يجب صياغة السيرة الذاتية بطريقة صحيحة
قبل أن تقوم بالبحث عن التدريب داخل العمل يجب أن تمتلك سيرة ذاتية أولا لأن ذلك يسرع فى عملية التقدم بطلب لشئ ما ترغب فيه.كما يجب أن تحتفظ بنسخة من السيرة الذاتية لإستخدامها عند عمل أبحاث معينة . فعلى سبيل المثال لو أنك تقدمت نحو وظيفة معينة تأكد أن سيرتك الذاتية منسقة وعلى نحو ملائم وتبدو بشكل مهنى ومناسب.
النظر فى بناء خبرات العمل لو أن ليس لديك خبرة فى العمل، فربما يكون من الخطأ ان تنظر إلى بناء خبراتك فى العمل قبل أن تحصل على تدريب داخلى.
معظم الحاصلين على التدريب داخل العمل يكونوا متنافسين وربما تكون غير محظوظ فى الحصول عليه إذا كنت لم تحصل على خبرة طويلة فى العمل. فعليك أن تأخذ فى إعتبارك العمل التطوعى .

الخطوة الثانية :

2-إرتدى ملابس مناسبة

إرتداء ملابس مناسبة للتدريب داخل الشركة
مثلما يجب أن تكون السيرة الذاتية ملائمة أيضا مظهرك يجب أن يكون ملائم لمكان العمل عند القيام بأعمال معينة من أنواع البحث. فى أى مرة عندما تقابل صاحب العمل حتى لو كان ذلك لمجرد إستعلام عن إذا كان التدريب الداخلى للعمل متاح لك فيجب أيضا أن ترتدى ملابس تليق بمكانة المهنة.

الخطوة الثالثة :

3-إستخدم موارد مدرستك

الجامعات لديها مراكز تدريب
كثير من المدارس الثانوية والكليات والجامعات لديها مراكز تدريب حيث يمكن البحث عن التدريب داخل العمل. فى كثير من الأوقات تكون تلك المراكز مهيئة من قبل المتطوعين أو أصحاب العمل الذين يمكن أن يساعدوك فى البحث أو فى كتابة السيرة الذاتية أو الرسالة أو يعطوك بعض النصائح.
فكل هذه الأنواع من المصادر قد تكون متاحة للخريجين.

الخطوة الرابعة :

4 الذهاب إلى مكاتب الإعلان عن طلب وظائف

المكاتب الخاصة بإعلانات الوظائف فى المدن
غالبا ما تكون المكاتب الخاصة بإعلانات الوظائف فى المدن . وفى تلك الأحداث تتطلع الشركات التجارية إلى البحث عن موظفين أو مدربين فيكون لديها مكاتب صغيرة لتقديم الطلبات أو الإستفسار عن بعض المعلومات. ابحث عن مكاتب الوظائف فى منطقتك وكن دائما مهتم بها. كما يجب أن يكون لديك فكرة قوية عن ما تبحث عنه وأيضا عن المظهر العام وكتابة السيرة الذاتية.
وغالبا يتم الإعلان عن الوظائف فى الجرائد المحلية أو القنوات التلفزيونية المحلية فيمكنك أن تسأل فى مركز المؤتمرات المحلى فربما يعرفون بعض الأحداث القادمة. أو الأوقات المتوقع أن ينزل فيها وظائف

الخطوة الخامسة :

5- إستخدم المنظمات أو الجمعيات المهنية لمجال عملك.

تقدم فرص عمل
العديد من المجالات المهنية يكون لديها منظمات مهنية أو جمعيات أو فروع فى الأقاليم فهذه الأماكن هى التى تعلن عن الوظائف سواء فى مكاتبها أو عبر الإنترنت . فيمكنك الإتصال بتلك المنظمات المحتملة لمجالك وتطلب منهم أن يمدوك بمعلومات بشأن فرص التدريب داخل العمل.

الخطوة السادسة :

6-التواصل مع الأصدقاء والمعارف والأقارب عن طريق شبكة الإنترنت

التواصل خلال شبكة الإنترنت أفضل طريقة للحصول على التدريب
التواصل خلال شبكة الإنترنت أفضل طريق للحصول على تدريب داخلى وفرص عمل أخرى.
عليك بالإستطلاع مع أصدقائك من خلال وسائل الإعلام الإجتماعية اسأل والديك أو أصدقاءك أو معارفك الذين يكون لديهم معرفة أو التحدث مع بعض الناس الذين ربما يعرفون من الذين يمكن حصولهم على التدريب.

الخطوة السابعة :

إستخدام مواقع متخصصة

يوجد مواقع متخصصة تقدم فرص  التدريب داخل الشركات
هناك العديد من المواقع الإلكترونية التى تم تصميمها لمساعدة الناس فى الحصول على التدريب الداخلى للعمل. بينما يجب أن تكون حذرا لأن هناك بعض المواقع التى تريد خداعك فبعض هذه المواقع تكون أدوات بلا قيمة فى الحصول على التدريب فيجب أن تأخذ الحذر.

الخطوة الثامنة :

البحث عن تدريب

تقم الشركات فرص تدريب
لو أن الطريقة السابقة ليست عملبة بالنسبة لك ولا توفر لك الفرص التى تريدها فيمكنك أن تأخذ الوضع فى أيدك وتحصل على فترة التدريب التى تريدها أو العثور على الشركة التى تفضل العمل بها وتذهب للطلب عمل مقابلة وتقترح عليهم التدريب الداخلى للعمل وهذا ما يسمى بالدعوة الباردة"cold calling "
كن واع ومع ذلك إذا سلكت تلك الخطوات فإنك سوف تحتاج لأن تكون على إستعداد جيد.
مرتديا ملابسا ملائمة . لديك سيرة ذاتية ممتازة ولديك خطة جيدة عن التعامل مع الطريقة التى يمكن أن تساعدهم وتستفيد من تلك العلاقة .

الجزء الثانى

تأمين التدريب الخاص بك

الخطوة الاولى :

عمل إتصالات

المنشورات سوف توضح لك أفضل طريقة تستخدمها فى الإتصال.
إذا كنت وجدت قائمة أو إعلان أو نشرة للحصول على التدريب المفتوح فسوف تحتاج إلى إجراء إتصال مع صاحب العمل. على العموم المنشورات سوف توضح لك أفضل طريقة تستخدمها فى الإتصال. وإذا كان ذلك غير محدد فالإتصال هو أفضل طريقة لكى تكسب الثقة.
مع إحضار الأوراق المطلوبة مثل ( السيرة الذاتية أو كتابة رسالة) وطرح أى أسئلة أولية تكون لديك. كلما يشعرون أن مظهرك مناسب للمهنة كلما يكون أفضل لك.

الخطوة الثانية :

2-توقع ما يحدث فى المقابلة الشخصية

تدرب قبل المقابلة الشخصية
• أنت محتاج لتفعل ما فى وسعك لتعطى إنطباع عنك لدى القائمين بالمقابلة الشخصية. وهذا يكون من خلال اللغة التى تستخدمها والملابس التى ترتديها والأسئلة التى تسألها أو تجيب عنها.
• إحرص على أن يكون شكلك العام يليق بالمهنة ويكون جدير بالثقة . تحدث بشكل سليم وإستخدم مصطلحات حاسمة عندما تخبرهم عن نفسك فلا تستخدم المصطلحات مثل ربما ومن المحتمل فيجب أن يكون حديثك على قدر عالى من الثقة.
• قم بعمل بحث عن الشركة قبل المقابلة الشخصية لتقيم الوضع العام فى الشركة وإستخدم ما قمت بتقييمه عن الشركة فى حديثك أثناء المقابلة الشخصية.
• تعرف على الأسئلة المتوقعة وكيفية الإجابة عليها . هناك بعض الأسئلة القياسية التى تميل للحصول على طلب فكيف تجيب عليها هذا هو المهم بالنسبة لهم.

الخطوة الثالثة :

3-كن مداوم على التواصل

فأصحاب العمل يريدون معرفة إذا كنت قادر على العمل أم لا
فأصحاب العمل يريدون معرفة إذا كنت قادر على العمل أم لا وهل لديك عزيمة وهل ستكون مستثمر فى المكانة التى تريدها. لذلك يجب أن تخبرهم أنك ستعمل بجد وتداوم على إتصالاتك والسعى نحو تحقيق أهدافك.

الخطوة الرابعة :

4- قبول العرض أو رفضه

إذا حصلت على عرض فتمهل فى الرد
• إذا حصلت على عرض فتمهل فى الرد سواء بالقبول أو بالرفض إلا إذا كنت متأكد من قدرتك على القيام بهذا العمل. إذا وافقت فستكون ملتزم بقبولك لذلك العرض أما إذا كانت لديك مقابلات أخرى فلا تتسرع فى الرد وأطلب منهم مهلة للتفكير والرد عليهم فى وقت لاحق.لذلك تستطيع أن تتصل بأصحاب العمل الآخرين الذين أجريت معهم مقابلات شخصية قبل ذلك وترى إذا كانوا لديهم عرض آخر قريبا. فتختار بين أثنين من العروض بدلا من الرد فقط على أول واحد تحصل عليه.

• كن حذرا إذا كنت غير متأكد من قرارك بشأن أخذ مكانة لا تبدو جيدة من قبل أصحاب العمل.

الجزء الثالث

الإختيار بين العروض

الخطوة الاولى :

1-تحديد مجال عملك

تحديد مجال عملك
أنت محتاج إلى التأكد من التدريب إذا كان ذا صلة بعملك أو سيساعدك فى تحقيق أهدافك المهنية فى المستقبل. فالتدريب المناسب يعطيك الخبرة الحقيقية التى يمكنك إستخدامها وتجعلك أكثر قدرة على العمل.

الخطوة الثانية :

2-حدد قدراتك

هل تود التدريب بوقت كامل أم جزئى
يكون للتدريب الداخلى متطلبات زمنية مختلفة فالبعض يكون وقت كامل والبعض الآخر يكون بدوام جزئى وربما يكون ساعات قليلة فى الشهر.فيجب أن تحدد أيهم مناسب لجدول أعمالك. خاصة إذا كنت تحصل على وظيفة ثانية وضرورية وربما لا يتوافق وقتها مع موعد التدريب.

الخطوة الثالثة :

3-معرفة أقصى حد لتنقلاتك داخل العمل

هل تستطيع التنقل داخل العمل
يجب أن تعرف ّإذا كنت تستطيع التنقل خلال أوقات العمل وذلك للحصول على التدريب الداخلى فهذا سوف يحدد موعد ومكان منطقة التدريب.

الخطوة الرابعة :

4- حدد إحتياجاتك المالية

بعض التدريب الداخلى يكون مجانا والبعض الآخر يكون بدفع قدر بسيط من التكاليف
بعض التدريب الداخلى يكون مجانا والبعض الآخر يكون بدفع قدر بسيط من التكاليف فيجب أن تحدد ميزانيتك لتحدد إذا كنت تتدرب فى التدريب المجانى أو ستدفع بعض التكاليف وإذا كنت لا تستطيع فأنت تحتاج الى وظيفة أخرى على الجانب الآخر.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo