كيف تستعد لأول مقابلة شخصية للوظيفة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تستعد لأول مقابلة شخصية للوظيفة

كيف تستعد لأول مقابلة شخصية للوظيفة2

إذا كنت ذات ليلة خرجت مع أصدقاءك وشربت بعض المشروبات الكحولية وشعرت بالصداع الناتج من شرب الكحول وبدأت فى حالة سكر وخمول وذهاب العقل إلى حد ما وفجأة تذكرت أن لديك مقابلة شخصية للعمل وموعدها فى صباح ذلك اليوم وأنت على غير إستعداد ومعدتك مليئة بالإضطرابات ماذا تفعل إذا حدث ذلك. إليك بعض النقاط التى يجب أن تلتزم بها أثناء الإعداد الجيد للمقابلة الشخصية وبعض المهارات التى يجب أن تتبعها أثناء المقابلة الشخصية.

الطريقة الاولى

فبل المقابلة

الخطوة الاولى :

شرب كوب من المشروبات المنبهة وممارسة بعض الرياضة

شرب كوب من المشروبات المنبهة وممارسة بعض الرياضة
ذلك سوف يساعدك على مقاومة الجفاف وغيره من الأعراض التى تكون ملازمة للصداع الذى يحدث نتيجة شرب الكحول والخمور.
فالعمليات التى يتم فيها التخلص من الكحول أيضا تنتج حمض اللاكتيك والمواد الكيميائية الأخرى التى تدخل مع إنتاج الجلوكوز (السكر) وهذا هو السبب الذى يجعل تناول المشروبات المنبهة فكرة جيدة لمقاومة الصداع الناتج من شرب الكحول.
على الرغم من أن القهوة تساعد أيضا على اليقظة والإنتباه لكن فى الحقيقة مادة الكافيين الموجودة بالقهوه تؤدى إلى الجفاف كما أنها أيضا تزيد من إضطرابات المعدة لذلك يجب تجنبها فى ذلك الموقف.

الخطوة الثانية :

تناول بعض الحبوب المسكنه للآلام .

تناول بعض الحبوب المسكنه للآلام
هناك بعض الحبوب المسكنة لآلام الصداع مثل الأسبيرين والأيدبروفين يفيد تناولها فى تلك الحالة ويمكن أن تأخذ حبوب زيادة معك للتتناول واحدة قبل إجراء المقابلة الشخصية مباشرة وتتجنب تناول الكحول بعد ذلك لأنه يسبب أضرار للكبد كما يجعلها غير قادرة على القيام بوظائفها البيلوجية كما يؤدى إلى إلتهاب الكبد وفى النهاية يسبب تليف كامل للكبد.

الخطوة الثالثة :

يجب أن يكون تركيزك فى أعلى مستوى أثناء المقابلة الشخصية

هذا يعنى أن عليك أن تحاول بجدية إستمرار تركيزك فى الإستماع إلى الأسئلة والرد عليها
إذا كنت بحاجة إلى وقفة لإعادة ضبط نفسك فى أى مرحلة فأفعل ذلك لأنه أفضل بكثير لتجنب الإحساس بالهراء واللامبالاه أثناء المقابلة كما أنك إذا قمت بضبط نفسك ستكون على قدر عالى من الجدية وتنال الإحترام من قبل الآخرين وينظرون لك على أنك تأخذ الأمر بجدية وإهتمام ( وهذ الذى مطلوب منك بالطبع)

الخطوة الرابعة :

لا تفقد تركيزك

يمكنك إستخدام غرفة خلف التى يجرى فيها المقابلة الشخصية للحفاظ على تركيز إنتباهك، فحاول أن تركز فى أثناء المقابلة الشخصية دون الحاجة للحفاظ الكامل على تركيز العين على الإتصال المباشر كل الوقت

الخطوة الخامسة :

لا تقلق

عليك أن تفعل شئ ما للمحافظة على التركيز واليقظة مثل طرق الركبتين معا بلطف أو قبض كفة يدك
فقدان الأعصاب يأتى من التضجر والتوتر والرغبة فى أن تكون سارح الفكر أو شارد الذهن فلو أنك لسوء الحظ تعانى من صداع الكحول سوف تشعر بكل الأمور السابقة فتميل إلى التصرف بعصبية كوسيلة للرغبة فى النوم أو مغادرة المكان، عليك أن تفعل شئ ما للمحافظة على التركيز واليقظة مثل طرق الركبتين معا بلطف أو قبض كفة يدك (إختيار تقنية التركيز التى لا تبدو واضحة أثناء المقابلة )

الخطوة السادسة :

خذ نفس عميق أثناء المقابلة الشخصية

وهذا لا يساعد فقط على الإسترخاء لكنه يؤكد أيضا أن هناك نسبة كافية من الأكسجين فى الدم، وأيضا يجعلك تشعر أتك فى حالة تأهب . كما عليك أن تجلس بشكل معتدل وتتجنب أن تتنهد أثناء التنفس خاصة فى عملية الزفير

الخطوة السابعة :

تحقق من مظهرك جيدا قبل المقابلة ولا تتسرع

تحقق من مظهرك جيدا قبل  المقابلة ولا تتسرع
حاول أن تستفيد من صديق لديك يكون ذو خبرة فى هذا الأمر ليدعمك حتى لو إلتقيت به مرة واحدة قبل الذهاب للمقابلة الشخصية للعمل ليقيم مظهرك العام وتطلب منه أن يقول رأيه بصراحة. أو تحصل على إقتراحات شريك حياتك أو أصدقائك إذا كانو يعتقدون أن شكلك أشعث أو لا يليق بكونك رجل مهنى.

الخطوة الثامنة :

ممارسة ردودك المتوقعة على الأسئلة أكثر من مرة قبل إجراء المقابلة الشخصية

ممارسة ردودك المتوقعة على الأسئلة أكثر من مرة قبل إجراء المقابلة الشخصية
فربما لا يكون عقلك يعمل بإستيعاب كامل لذلك حاول أن تحفظ الإجابات والتعليقات بشكل موجز وحاول أن تعيد التذكر لأنك ربما تكون تتحدث على نحو مفكك غير كامل التركيز نتيجة للشعور بألم الصداع أو الضيق.

الخطوة التاسعة :

إحرص على الإلتزام بالدقة فى الموعد

إحرص على الإلتزام بالدقة فى الموعد
كما هو الحال فى أى مقابلة شخصية للعمل يكون الإلتزام بالموعد المحدد أمر حاسم لبداية جيدة. كما أنك إذا تأخرت عن موعدك لن ينتج عن ذلك إنطباع سئ فقط بل يؤدى إلى زيادة الحدة فى الفحص الدقيق لمظهرك والعرض التقديمى لك فيجب أن تسأل نفسك ما هى الأشياء التى تتسبب فى تأخيرك.

الخطوة العاشرة :

مراجعة جدول أعمالك

مراجعة جدول أعمالك
إذا كنت لا تريد أن تعيد جدول أعمالك وتحديد موعد المقابلة فذلك يسبب أضرار أكثر من المنافع فتشير كل المؤشرات أن إعادة الجدولة هى الخيار المعقول فى ذلك الموقف .. إذا كنت تشعر أن معدتك مضطربة من أثر الكحول وتميل للقيئ فمن الصعب أن تجرى المقابلة الشخصية كما أنك تحتاج لمصافحة صاحب العمل وأحيانا لا تريد أن تجرى المقابلة الشخصبة ولكن لا تحاول أن تفعل ذلك.
أما إذا كنت ما تزال فى حالة سُكر من أثر الكحول فلا تحضر المقابلة الشخصية للعمل خاصة إذا كنت تشعر بالغمغمة وعدم الإنتباه.

الخطوة الحادية عشر :

شرب الماء

إحرص على شرب الماء قبل إجراء المقابلة الشخصية
إحرص على شرب الماء قبل إجراء المقابلة الشخصية وممكن أن تأخذ زجاجة ماء معك عند المقابلة فتكرار حدوث ذلك فى المقابلات الشخصية أمر شائع، وإذا كنت بحاجة إلى شرب الماء أثناء المقابلة وليس معك زجاجة ماء فمن الممكن أن تستأذن لكى تتناول بعض الماء وقت الحاجة ذلك يساعد على اليقظة والتركيز.

الطريقة الثانية

أثناء المقابلة الشخصية

الخطوة الاولى :

حاول أن تكون إلى حد ما نشيط وتخلص من أعراض الكحول

ممكن أن تستخدم النعناع  وتأخذ نفس عميق للتخلص من أى آثار للكحول فى أنفاسك
من الممكن أن تستخدم النعناع وتأخذ نفس عميق للتخلص من أى آثار للكحول فى أنفاسك والتى لا تزال باقية فى رئتيك .. لا تستخدم النعناع أثناء المقابلة لكن يمكن إستخدامه قبل إجراء المقابلة مباشرة حتى لا تزول رائحته بسرعة

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo