كيف تقنع صاحب العمل أنك مناسب لهذا العمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقنع صاحب العمل أنك مناسب لهذا العمل

كيف تقنع صاحب العمل بأنك مناسب لهذة الوظيفة

عندما يكون هناك مجموعة من المتنافسين على وظيفة فعليك أن تقنع صاحب العمل بأنك أفضل المرشحين للقيام بهذا العمل. لكن كيف تحقق ذلك؟ إنه ليس أمر معقد فالأمر سهل، إذا إتبعت الخطوات  ستصل إلى نتيجة جيدة. هكذا بدلا من أن ترسل أوراقك وتنتظر مكالمة هاتفية ( ذلك الشئ الذى يفعله كثير منا) فكر بطريقة أفضل وتتبع تلك الخطوات لكى تحصل على العمل بطرقة أسرع.

الخطوة الاولى :

كتابة طلب التوظيف

يجب أن تعرف كيف تسوق نفسك فى سوق العمل
يجب أن تعرف كيف تسوق نفسك فى سوق العمل، يجب أن يعطى خطاب تقديم الوظيفة إنطباع جيد عنك لدى المدير .
.يأخذ صاحب العمل من 20-30 ثانية فى قراءة تطبيقك فيجب أن تظهر نفسك فيه. يجب أن تجذب الرسالة لإنتباه القارئ من الفقرة الأولى لتكون سببا فى الإتصال بك لعمل المقابلة الشخصية فعلى سبيل المثال لو أنك تبحث عن مدير أو شبكة لديه مجموعة كبيرة من معارفه على شبكة الإنترنت وذو مهارة وقدرات على زيادة الأرباح 20% لا تتردد فى الإتصال بى.

الخطوة الثانية :

يجب أن تكون السيرة الذاتية ملائمة للوظيفة

يجب أن تعدل سيرتك الذاتية
لو أنك تستخدم نفس السيرة الذاتية فى كل مرة فقد آن الوقت لتغيير خطتك. لأن هذه الطريقة تدفع صاحب العمل لتجاهل السيرة الذاتية لأنه فى ذلك الوقت يكون غير شخصى ولا يتناسب مع متطلبات العمل المطلوب. كما ينبغى أن يكون محتوى السيرة الذاتية والخبرات والمهارات الموجودة به مع مناسبة للعمل المطلوب فمثلا إذا أرسلت سيرتك الذاتية لمجلة صحافية يجب أن تشتمل السيرة الذاتية على خبرتك فى تصميم المجلات وما شابه ذلك

الخطوة الثالثة :

المتابعة

الإتصال بالشركة
يجب ألا تنتظر حتى يجيب صاحب العمل على خطاب التوظيف بل تقدم بمكالمة هاتفية أو ترك رسالة فى مكتبه فحاول أن تكون على إتصال شخصى به. وهكذا ستحصل على الأفضلية. وإذا كان فى واقع الأمر أنهم قرروا تعزيز سيرتك الذاتية . بعد ذلك سوف تنال مناسبة لتلبى رد أى طلب .

الخطوة الرابعة :

إستخدم الإنترنت

انشر سيرتك الذاتية على الإنترنت
عادة أنت تستخدم الإنترنت لكن السؤال هنا هل أنت تستخدم الإنترنت بشكل مفيد ومربح؟ انشر سيرتك الذاتية على الإنترنت مع حساب مفتوح للشركات التى تعلن إعلانات ذات صلة ببحثك أو تقرير عناصرك الشخصية حتى تجد نفسك صاحب عمل سوف تستمتع بالقيام به.

الخطوة الخامسة :

الحصول على معلومات عن وظائف كامنة

كوّن معارف على الإنترنت
وكثيرا ما يقال أن الدستور الشخصى هو أفضل وسيلة للدعاية وأن من 70%-80% من جميع الأماكن لم يتم الإعلان عنها. لذلك كيف يستطيع أن يتعلم أى شخص من هذه الوظائف الخفية. كون معارف على الإنترنت فالأصدقاء والمتعاونين الذين وجُدو فى نفس الصناعة معك يمكنهم الحصول على معلومات ثمينة ومعرفة الدستور فى أماكن العمل وهذه العملية سهلت الكثير من خلال المواقع مثل الفيس بوك وغير ذلك.

الخطوة السادسة :

عمل أبحاث عن التوقعات الخاصة بك

لمعرفة بيئة العمل
أنت تقضى حوالى70%من وقتك فى مكان العمل و هذا هو السبب فى أنه من المهم جدا أن تجد عناصر بشرية وبيئة العمل وثقافات العمل التى تتمتع بها. هناك الكثير من القطاعات المتضامنة. هذا يعنى أنك سوف تحتاج لكثير من المناسبات التى تتعلم مباشرة كيف أن ترسل الشركات الوظائف المتعلقة بسيرتك الذاتية. لذلك سيكون لديك أيضا رأى حول الموضوعات التى تشغل المؤسسة والشئ الذى تستخدمه لإقتراح الحلول أثناء المقابلة.

الخطوة السابعة :

إرتداء الملابس التى تليق بالعمل

هذا ليس لغز
هذا ليس لغز، فالأمر ببساطة أن ترتدى رداء يتلاءم مع العمل الذى تريده. فملابسك هى الإنطباع الخارجى عمّا بداخلك والذى يجعل الآخرين يستنتوجوا شئونك الداخلية وسلوكياتك.

الخطوة الثامنة :

كن ذات ثقة وفاعلية

الوصول فى الوقت
الوقت فى المؤسسات الكبيرة ينال قيمة كبيرة فالموظفين يعملون ما يفوق 40 ساعة أسبوعيا يجب على إدارة التعاقدات وضع المقابلات فى جدولهم ويتركون هامش صغير للمقابلات المتأخرة. خطط لطريقك فتتبع حركة المرور المتوقعة فى الشارع وحاول أن تصل لمكان المقابلة الشخصية قبل الموعد المحدد على الأقل بعشر دقائق. كما يجب أن تتطلع على النشرة الإخبارية للشركة وتعرف الأخبار الأخيرة للشركة

الخطوة التاسعة :

طرح الأسئلة الفعالة

طرح الأسئلة
المقابلة الشخصية عملية ثنائية الإتجاه فصاحب العمل يريد أن يدرك إذا كنت مناسب للوظيفة أم لا وأنت تريد أن تعرف إذا كان العمل يناسب توقعاتك ومتطلباتك أم لا.
قم بإعداد قائمة من الأسئلة التى تريد ان تسأل فيها عن ما يتعلق بالشركة ومكان العمل. هذه الطريقة سوف تظهر إهتمامك الخاص.

الخطوة العاشرة :

لا تستسلم أبدا

المحاولة
إذا تلقيت إجابة محتواها (شكرا على محاولتك، وأنت غير مناسب للوظيفة) وكنت تنوى بعد ذلك التوقف عن المحاولة فلا تيأس. فلن تجد وظيفة جديدة فى ليلة واحدة وكل الخبراء يقولون أنه كلما زاد رفضك كنت أقرب إلى تلك المره التى ستنال فيها القبول .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo