كيف تحلل مهاراتك وطرق اختيارك للمهنة.
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحلل مهاراتك وطرق اختيارك للمهنة.

dataanalyst

هل تريد أن تكون رائد فضاء أو خباز أو نجار؟ أو ربما تريد أن تكون رئيس أو طيار أو مقاول ناجح؟ قرار إختيارك للمهنة لا يبدو سهل أبدا. أولا حدد ما تحتاجه للموازنة بين ما أنت جيد فى القيام به وما تتمتع بالقيام به ، بعد ذلك لاحظ مسار تلك الأشياء وإلى أين تقودك.حلل مهاراتك أولا وفكر فيما تريد أن  ثم اختر وظيفتك. فكر فى حياتك ومستقبلك وما الذى لا تزال تريد أن تفعله فى حياتك. 

الخطوة الاولى :

تحليل مهاراتك وإنجازاتك أو أحداث المهنة التى تفخر بها بشكل كبير.

تحليل مهاراتك
يجب عليك أن تفعل ذلك من خلال البحث عن إنجازاتك ومصادر المعلومات المتوفرة لديك وتمدك بشئ معين ودليل قاطع عما تفعله حتى الآن. ابدأ الجملة بفعل وسترى الى أى مدى يؤثر على السمع ويشد الإنتباه.

الخطوة الثانية :

اسأل نفسك بالضبط لماذا أنت بدأت.

من أين تبدأ
من أين تبدأ ؟ ثم فكر فيما يحدث بعد ذلك ( وربما ما الذى تقوله).

الخطوة الثالثة :

النظر فى المهارات التى إستخدمتها فى تحقيق إنجازاتك وكيف فعلت ذلك.

لمعرفة قدراتك الحقيقية


ما الذى احتجته لتحقيق ذلك ، سوف ينتهى بك الأمر ببيان واضح جدا عن قدراتك الحقيقية.

الخطوة الرابعة :

ضع كل مهاراتك فى قائمة لتكون قابلة للتعديل فمن الممكن أن تنقلك مهاراتك لوظيفة أخرى بسهولة.

ضع كل مهاراتك
لا تفكر فقط إلى أى مدى أنت جيد ولكن فكر إلى أى مدى أنت تتمتع بهذة القدرات فالمهارات العالية التى حققتها بنجاح هى أكثر المهارات القابلة للتحويل، وسوف تكون قادر على إستخدامها فى الأوضاع المختلفة ويمكنك أن تكتبها وتحللها لمعرفة أى المهارات التى تركز فى إستخدامها ليكون لها تأثير فى تحقيق أفضل النتائج.

الخطوة الخامسة :

ارسم لنفسك مخطط رباعى (مقسم لأربعة إتجاهات)

ارسم أولا مربع ثم ارسم خط أفقى من منتصف المربع وخط رأسى أيضا ينصف المربع. اكتب على الخط الأفقى الأشياء التى تتمتع بالقيام بها ووسع النطاق من اليسار لليمين وأكتب على الخط الرأسى الأشياء التى أنت جيد فيها مع توسيع النطاق من أعلى إلى أسفل. بذلك تكون حصلت على أربعة مربعات فرعية نالت إستحسان ماجستير إدارة الأعمال.
فى أعلى اليسار تكتب الأشياء التى أنت جيد فيها وفى أسفل اليسار الأشياء التى تتمتع بالقيام بها اعمل ذلك كثير من الأحيان وسوف تحصل على مستوى عالى من المهارة لكى تتعامل مع ذلك، المهارة أمر لا مفر منه ولكننا لا نريد أن نفعل أثر مما هو ضرورى للغاية. فالناس الذين لا يدرون أعمالهم بشكل جيد كثيرا ما ينتهى بهم الأمرلأن منظماتهم تدفعهم إلى النظر فيما هم أقوياء وماهرين فى القيام به. امعن النظر فى المساعد المالى الذى ينتهى إلى وحدة تحكم الإئتمان لأنه حقق بعض النجاح فى الحصول على بعض الفواتير المدفوعة.

اسفل اليسار هو المكان الذى يجد فيه الناس الأشياء التى يقومون بها لكنهم لا يتمتعون بالقيام بها وليسوا أقوياء فيها. فينصح لك بتغيير ذلك إذا كان ذلك بإمكانك.
اسفل اليمين هو مكان المهارات التى تتمتع بالقيام بها ولكنها ليست ضرورية مثل الشخص الذى يتمتع بالتمثيل المسرحى أو الذى يرسم فى أوقات الفراغ.
والمربع الصغير فى أعلى اليمين يختص بالمهارات التى أنت قوى فيها وأيضا تتمتع القيام بها. وتحدد فى هذا المكان كل ما تريد أن تكون. عادة ياتى النجاح من عمل الأشياء التى تكون جيد فيها وتتمتع أيضا القيام بها ولكن لكى يتحقق النجاح يجب أن تمارس ذلك بإستمرار. عندما تبدأ مهنتك يجب أن تأخذ ذلك فى الإعتبار ولا تبدأ بالمسمى الوظيفى. قبل أن تبدأ بمكونات الدور الناجح عليك تأسيس تقييمك الصادق لما تتمتع بالقيام به وأيضا تتفوق فيه بالإضافة غلى نظرة موضوعية عن ما أنت جيد فى القيام به ويمكن تكراره.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo