كيفية كتابة الوصف الوظيفى الفعال ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية كتابة الوصف الوظيفى الفعال ؟

كيفية كتابة الوصف الوظيفى الفعال

تنال كتابة الوصف الوظيفى بالنسبة للموظف أهمية مثلها مثل  كتابة الرسالة بالنسبة للباحث عن الوظيفة. لكى تنال انتباه ذلك الباحث وفى النهاية تقتنع ان تكون وظيفتك مميزة. فإنك مضطر لأن تكون عملى وإيجازى وواقعى. تعلم كيف تتأكد من وصفك الذى يشمل المعلومات الأساسية وما يكفى من الاسلوب ليكون جاذب للباحثين عن العمل.

الجزء الاول

تقديم معلومات بسيطةوأساسية.

الخطوة الاولى :

تحديد الموقف:-

توضيح عنوانك والمسئوليات الوظيفية
ابدأ فى المسمى الوظيفى لك بتوضيح عنوانك والمسئوليات الوظيفية للمكانة التى تريد أن تشغلها وبهذه الطريقة يعرف الموظفين المحتملين سواء كانوا مؤهلين لهذا المنصب أم لا , وسيتم استبعاد الغير مؤهلين قبل قراءة المسمى الوظيفى لهم بشكل كامل.
كما يساعد ايضا إذا كان المسمى الوظيفى متعارف عليه. فمثلا عنوان غامض بشكل لا يصدق مثل" مساعد ضابط العملاء" وماشابه ذلك قد لا يمكنك من الحصول على باحثى عن وظيفة متحمسين للقيام بهذا الدور. إذا كانت لديك القدرة على تغييرالمسمى الوظيفى فمن الأفضل أن تجعله بسيط وشيق بدرجة كافية تنال أهتمام كثير من الباحثين عن الوظيفة والذين يريدون وظيفة بهذا العنوان.
عمل قائمة من 5 إلى 10 من المسئوليات الرئيسية فمن الخطأ ان تكون موجزة. وينبغى للمسئوليات أن تكون واضحة وذات هدف محدد وواضح. فمثلا كتابة "اتجاهات منافس البحث والتقاريرالموجودة فى النتائج الخاصة بك " بدلا من" البقاء على رأس منافسينا
تضمن المعلومات عدد المسئوليات التى سوف تؤدى أو يقام بها و صافى الربح فى المهمة بأكملها.

الخطوة الثانية :

المهارات المطلوبة والمؤهلات:-

المهارات المطلوبة والمؤهلات
ما هى الخلفية التعليمية والتدريب والمهارات وكفاءة المعدات وغير ذلك من مؤهلات المرشحين للوظيفة لها غاية الأهمية فى الوصف الوظيفى.يجب أن يكون المرشح قادر على عمل مخطط من خلال القائمة وسيعرف حالا سيتم قبوله أو لا.
فكر فى المكانة أولا بعد ذلك اكتب كل المؤهلات والمهارات التى يجب أن تكون لدى المرشح.هل أنت تتضمن كل شئ مطلوب؟ تأكد أن قائمتك صريحة بما فيها وإلا ستتعرض للإحراج أثناء المقابلة الشخصية.
لا تكن متحمسا للمهارات والمؤهلات فمن الممكن أن تتضع فى قائمتك القليل من المفضل وليس المطلوب لكن ذلك يعوق المرشحين المتميزين من التطبيق. كما أن أخلاقك فى العمل وشخصيتك جزء لا يتجزأ من نجاحك مثله مثل المؤهلات والمهارات.

الخطوة الثالثة :

تضمن معلومات الإتصال:-

تضمن معلومات الإتصال
يجب أن يحتوى الوصف على البريد الالكترونى أو العنوان أو رقم الهاتف حتى تكون على اتصال بالجهة المتقدم لها. كن على اتصال بالمشرفين الجدد ومعرفة عنوانهم ومكاناتهم فى الشركة.

الجزء الثانى

مهمة الشركة

الخطوة الاولى :

الادراك بمهمة الشركة

الادراك بمهمة الشركة
يريد أن يعمل الموظفين فى الشركات التى تكون مثيرة للإهتمام فى بعض الطرق. إذا لو أن الوصف الوظيفى يبدوحلا مثاليا لإإن المتقدمين بالطلبات ربما يصرفون النظر عنها أذا كانت الشركة بلا هدف ولا لديها مهمة قوية.لكى تصف شركتك على نحوفعال عليك بالتفكير فى الأسئلة الآتية:-
1-ما الذي تقوم به شركتك ؟ وما الذى يجعلها فريدة من نوعها ومتميزة عن المنافسين؟.
2-ما هدف الشركة؟,هل هى تعمل على نحو العدالة الإجتماعية , تسعى فى أن تكون فى الجزء العلوى من مجالها او تهدف إلى التزويد بخدمات ممتازة.؟
3- لماذا أنت تتمتع بالعمل فى هذه الشركة؟حاول أن تفكر فى الأسباب الخاصة بك كونك جزء منها كما كتبت فى الوصف الخاص بك.

الخطوة الثانية :

أدراك شخصية الشركة.

أدراك شخصية الشركة
لكل شركة صفة خاصة, وإمكانية الموظفين سوف تعطى إنتباه وثيق فى طريقة وصفك الوظيفى واسلوب لتحديد ما يمكن أن تتوقعه من شركتك.كما يجب أن تكون شخصية الشركة واضحة فى اللغة التى تكتب بها الوصف سواء كان رسمى أو غير رسمى.
إذا كانت الشركة و الوظيفة كل منهما ذو جدية وجانب مرموق فيجب أن يظهر ذلك من خلال الكتابة فى جمل كاملة وإستخدام لغة رسمية.
إذا كنت تريد أن تظهر أن الشركة لديها ثقافة المتعة والشخصية فلاتتردد فى استخدام العامية ونقاط التعجب لمناشدة الجانب المضئ لطالبى العمل.

الخطوة الثالثة :

تتضمن تفاصيل الشركة المهمة

تتضمن تفاصيل الشركة المهمة
يتضمن الوصف الوظيفى موقع الشركة اذا كان الاتصال يكون عن بعد اذا كان ذلك ضمن إختيارات صاحب العمل.كما يمكن أن يتضمن مساحة المكتب وعدد الموظفين فى أقسام الشركة.

الجزء الثالث

المميزات و الفوائد

الخطوة الاولى :

1-قائمة الراتب والفوائد

قائمة الراتب والفوائد
فى كثير من الحالات ترغب فى حفظ تلك المعلومات لمرحلة المقابلة لكن إذا كانت الرواتب والفوائد جامدة فيمكن أن تستمر وتضعهم فى قائمتك. اما إذا كانت الرواتب والفوائد غير كافة للمرشح للوظيفةفمن الممكن أن يتغاضى الوظيفة دون أن يعطى الموقف نظرة متأنية.

الخطوة الثانية :

تضمن تعليمات السيرة الذاتية وتنسيق المحتوى

تضمن تعليمات السيرة الذاتية وتنسيق المحتوى
إذا كنت تتوقع الحصول على مئات من السير الذاتية والرسائل فإنك تحتاج أن تحددأى الوثاثق أفضل أكثر تنسيق لذلك أنت محتاج للوقت الذى يكفى لمراجعة كل ذلك. بعض الموظفين يطلبون من المتقدمين للوظيفة المعلومات المطلوبة عن طريق البريد الإلكترونى بينما يفضل آخرون الرسائل التقليدية.

الخطوة الثالثة :

تحديد الموعد الأخير للتطبيق

تحديد الموعد الأخير للتطبيق
تحديد الموعد الأخير للتطبيق قد يشجع على السرعة ويساعدك على الوصول إلى المكان المناسب لهذا المنصب على نحو أسرع. مع ذلك إذا نظر البعض فى الوصف بعد تحديد الموعد الاخير للتطبيق قد لا يكلف نفسه عناء التطبيق وهذه الطريقة لا تفوت المرشحين المتميزين.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo