كيفية الحصول على شهادة المحاسب الادارى المعتمد CMA
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية الحصول على شهادة المحاسب الادارى المعتمد CMA

المحاسب الإدارى المعتمد هو المحاسب المتخصص الذى يعمل لإعلام الإجراءات المالية والقرارات الخاصة بهم. ويبدأ كثير من الناس العمل كمحاسب حتى الحصول على شهادة تعيين المحاسب العام قبل الحصول على شهادة المحاسب الإداري المعتمد. ويستطيع المحاسب الإدارى أن يحصل على رواتب عالية تتراوح بين 70.000$ و 95.000 $ وبحصولهم على شهادة المحاسب الإدارى المعتمد يمكنهم العمل بالخارج. ولكى تعمل محاسب إدارى معتمد سوف تحتاج إلى تعليم عالى متخصص وخبرة فى العمل . فضلا عن درجة النجاح فى إمتحانCMA.

إكتشف كيف تصبح  محاسب إدارى معتمد :-

شهادة المحاسب الادارى المعتمد

الطريقة الاولى

الخطوة الاولى :

الحصول على درجة البكالوريوس
1- الحصول على درجة البكالوريوس فى المحاسبة أو المالية أو الإقتصاد. وتأكد أن برنامجك يشمل التركيز على الأعمال التجارية مثل قانون الأعمال والإدارة والتسوق وفرض الضرائب. كثير من الناس الذين يرغبون العمل فى التمويل يتابعون تخصص مزدوج فى الأعمال والموارد المالية أو على الأقل إدارة أعمال. لو أنك غير متأكد من إذا ما كنت تريد أن تصبح CMA او CPA ، أى من المسارين يتطلب أن تستغرق 24 ساعة على الأقل من الأعمال التجارية، والتعليم ذات الصلة بهذا الموضوع بالإضافة إلى دورات المحاسبة.

الخطوة الثانية :

2- تقدم بطلب للحصول على دورة تدريبية أثناء الأجازة الصيفية أو أثناء السنة الدراسة. المحاسبة ودورات المالية تعطيك خبرة حقيقية وتساعدك على التواصل وهذه مهارة ضرورية تساعدك على الوصول إلى مكانة مرموقة فى العمل.

الخطوة الثالثة :

تقدم بطلب عضوبة فى IMA
3- تقدم بطلب للعضوية فى معهد المحاسبين الإداريين بشبكة IMA إعتمادا على مستواك فى العضوية، ويمكن أن تتكلف هذه العضوية السنوية ما بين 40$ و200$. العضوية فى تلك المنظمة المحترفة تساعدك فى الوصول لإعداد الإمتحان. ومجالس العمل ودورات التعليم المستمر.

الخطوة الرابعة :

4-التقدم بطلب وظيفة بدوام كامل كمدير مالى أو محاسب إدارى . ولكى تحصل على شهادتك سوف تضطر إلى تحسين عملك على مدار سنتين متواصلتين فى هذا المجال، وتكون قد عملت فى مهارات المحاسبة مثل التدقيق وإعداد الميزانية والمحاسبة على أساس يومى. ويمكنك أن تكمل سنتين الخبرة بعد إجتياز الإمتحان بتفوق. وإذا ترشحت للعمل فى CMA فإنه يكون لديك سبع سنوات لتقديم دليل على تجربة الإدارة المالية الخاصة بك.

الطريقة الثانية

الخطوة الاولى :

عن طريق الإنترنت
1-تقدم بطلب للجزء الثانى من برنامج CMA من خلال شبكة IMA.
سوف تدفع 225$ لكى تصبح مرشح و75$ إذا كنت طالب وتمتلك عضوية IMA، وبمجرد أن تتقدم بالطلب وتدفع الرسوم عبر الإنترنت عن طريق بطاقة الإئتمان تكون مؤهل للإمتحان فى عضوية ثلاث سنوات مقبلة.

الخطوة الثانية :

من الأفضل أن تأخذ الإمتحان التمهيدى لل CMA من خلال جامعتك أو من خلال معهد إدارة المحاسبين IMA. يوصى معهد المحاسبين الإداريين بتخصيص شهرين على الأقل للمذاكرة للإمتحان.

الخطوة الثالثة :

سوف تحتاج أن تدفع ثمن إمتحان
سوف تحتاج أن تدفع ثمن إمتحان واحد خلال السنة الأولى من شراء برنامج CMA . وتكون تكلفة الإمتحان 350$.

الخطوة الرابعة :

توفير الوثائق المطلوبة لمعهد المحاسبين الإداريين المعتمدين من أجل أن يكون مؤهلا لدخول إمتحان CMA . وعند دفع رسوم الإمتحان سوف يقومون بمراجعة السجلات أو الاوراق الخاصة بك. ويجب عليك الحصول على نسخة من كتيب. لكى يتم مراجعة كل المتطلبات قبل الإرسال.
إرسال لمعهد المحاسبين الإداريين المعتمدين نسخة تثبت أنك حصلت على درجة البكالوريوس فى التعليم فى الدراسات المالية والتجارية.
تحميل وتكملة خبرة التحقيق وذلك متاح على موقع شبكة الاى ام اف.ويتطلب منك سرد تجربتك فى إدارة عمل المحاسبة.

الخطوة الخامسة :

لكى تحصل على شهادة cma
تحصل على الإمتحان الخاص بك وتجتازه خلال ثلاث سنوات البرنامج الدراسى. والجزء الأول من الإختبار التحريرى يشمل التخطيط والميزانيات والتنبؤ وضوابط الإنترنت.والجزء الثانى من الإمتحان التحريري يشمل إدارة المخاطر وتمويل الشركات وقرارات الإستثمار وتحليل القرار. وسوف تشتمل الإمتحانات على جزء يختص بآدآب المهنة.

الخطوة السادسة :

بمجرد حصولك على شهادة المحاسب الإدارى المعتمد CMA والإعتراف بك فى معهد إدارة المحاسبين . سوف تستلم شهادتك وتحتاج ل30ساعة من التعليم المستمر للحفاظ على الشهادة الخاصة بك.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo