كيفية بدء مكتب توظيف ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية بدء مكتب توظيف ؟

كيفية البدء فى مكتب توظيف

يقوم مكتب التوظيف – والذي يشار إليه أيضا بمكتب العمالة الدائمة أو المؤقتة – بالبحث عن راغبي العمل وإجراء مقابلات شخصية لهم وإختبارهم بغرض توظيفهم. قد يكون الهدف من مكاتب العمل هو شغل الوظائف المؤقتة أو الوظائف الدائمة أو كليهما. وقد يكون أيضا التركيز على وظائف مجال معين، مثل وظائف التمريض أو الوظائف التنفيذية. والبداية الناجحة لمكتب توظيف تستلزم خطة عمل محكمة، وخلفية عن إستراتيجيات التعيين، ومعرفة بقوانين الترخيص والتعيين والضرائب، وخطة تسويق لجذب العملاء. وإليك خطوات بدء مكتب توظيف.

الخطوة الاولى :

حدد نوع خدمات التوظيف التي ستقدمها.

حدد الوظائف التي ستوظف عملائك بها
لفهم مزايا وتحديات الأنواع المختلفة لمكاتب التوظيف، ادرس بنية مكاتب التوظيف الأخرى. قد تختار أن تتعامل مع فرص الوظائف المؤقتة فقط في مجالات العمل المختلفة، أو قد تركز على مجال عمل معين.
 حدد الوظائف التي ستوظف عملائك بها. حدد مجال التوظيف الذي ستركز عليه. على سبيل المثال قد تختار التركيز على التوظيف في الوظائف التنفيذية لمجال البنوك.

الخطوة الثانية :

قيم سوق العمل وحجم المنافسة.

لكى تعرف أين تفتح مكتبك
حدد ما إن كان هناك طلب على الوظيفة التي إخترتها. إن كان السوق مشبعا بالفعل، فقد تختار أن تغير تركيزك، أو أن تعمل في شراكة مع مكتب موجود بالفعل، أو أن تفتح المكتب في موقع جغرافي آخر.

الخطوة الثالثة :

إختبر خبرتك في التوظيف.

قوى مهارات التوظيف لديك
لكي تنجح في توظيف العملاء وفي العثور على الموظفين المناسبين تحتاج إلى فهم عميق لإستراتيجيات التوظيف. كصاحب عمل سيكون عليك أيضا توجيه طاقم العمل لديك، والذين قد يحتاجون إلى التوجيه والارشاد.
 قوي مهارات التوظيف لديك. قبل أن تبدأ مكتب التوظيف الخاص بك، اكتسب خبرة التوظيف بالعمل في شركة توظيف أخرى. إن كان هدفك هو التوظيف لمجال عمل معين، فكر أولا في العمل في هذا المجال، أو العمل في مكتب يوظف في هذا المجال.

الخطوة الرابعة :

قيم تكاليف بدء مكتب التوظيف ووضعك المالي.

لكى تبدا مشروعك بشكل جيد
احسب تكاليف النفقات العامة ورواتب العاملين ومزاياهم والتأمين والتسويق ومصاريف العمل الأخرى. حدد ما إن كان لديك رأس المال اللازم أو إن كان بإمكانك الحصول على قروض أو منح مشروعات صغيرة لكي تبدأ مشروعك بشكل جيد وتدعمه.

الخطوة الخامسة :

ابحث في نظامك القضائي عن القوانين التي تخص بدء مكتب توظيف.

معرفة القوانين الخاص
 حدد إن كان يلزمك ترخيص عمل. فقد يكون ترخيص العمل مطلوبا في بعض الأنظمة القضائية وفي بعض مجالات العمل. استشر المكاتب الإدارية الحكومية المحلية لشروط البدء.
 ابحث في قوانين الإعلان عن موظفين. تعرف على قوانين تكافؤ فرص العمل والقواعد التي تجنبك ممارسات التمييز في الإعلان عن فرص العمل.
 اطلع على ضرائب العمل. قم بالبحث في المبالغ المطلوبة وتواريخ الإستحقاق لكل من كشوف المرتبات وضرائب الدخل.
 ابحث في القوانين المحلية الخاصة بالتأمين. حدد إن كان لزاما عليك أن تحمل عن موظفيك التأمين ضد العجز أو التأمين ضد البطالة أو التأمين ضد أي شيء آخر.

الخطوة السادسة :

اختر موقعا متميزا لمكتب التوظيف.

قم بإختيار موقعا عمليا ومركزيا
قم بإختيار موقعا عمليا ومركزيا حتى يسهل على عملائك وعلى المتقدمين للوظائف أن يروه ويصلوا إليه.

الخطوة السابعة :

قم بعمل خطة تسويق لمكتب التوظيف.

إعداد خطة تسويق مناسبة
 قم بعمل قائمة بالعملاء المحتملين. قد تكون تلك القائمة شبكة معارفك الخاصة أو قائمة بالشركات في مجال معين أو قائمة عامة حصلت عليها من بحثك على الإنترنت.
 اختر طريقة التسويق التي ستتبعها. قد تقوم بالتواصل مع العملاء المحتملين عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني أو عن طريق متابعتهم عبر التليفون. من الطرق الشائعة أيضا لجذب الراغبين في العمل الإعلان في الصحف وفي مجلات الأعمال وفي مواقع التوظيف على الإنترنت.
 إنتاج مواد تسويقية. قم بعمل شعار على جميع الوثائق الخاصة بالمكتب. صمم موقعا للمكتب. قم بإعداد نشرة إخبارية خاصة بالشركة لإرسالها إلى العملاء المحتملين. قم بعمل كروت عمل خاصة بالشركة.

الخطوة الثامنة :

توظيف عمالة المكتب.

وظف مجموعة من العاملين
من خلال علاقاتك في هذا المجال أو عن طريق الإعلان عن وظائف، وظف مجموعة من العاملين لمساعدتك في مهام التوظيف. قم بتوظيف إداريين للرد على التليفونات، ولكتابة الخطابات الصادرة عن المكتب، وللتعامل مع البريد. قم بتوظيف مجموعة من العاملين من ذوي الخبرة في مجال التوظيف للاتصال بالعملاء المحتملين، ولإجراء المقابلات الشخصية، ولتقييم المتقدمين للحصول على وظائف.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo