كيفية العثور على مهنة أحلامك ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية العثور على مهنة أحلامك ؟

ربما سُئلت في صغرك "ماذا تريد أن تعمل عندما تكبر؟" وربما كانت إجابتك دكتورا أو رائد فضاء. وربما كانت ممثلا أو محاميا أو طبيبا. كنت بتفاؤل الأطفال تحلم باليوم الذي تعيش فيه في بيت ثري بين خدم وخادمات. كانت المهنة بالنسبة لك شيء بعيد، يفصلك عنه عمر مديد. أما الآن وقد حان وقت إختيار مهنتك، فربما قد تغيرت إهتماماتك. وإن كان من الصعب العثور على المهنة المناسبة، إلا أنه ليس مستحيلا.

كيفية العثور على مهنة احلامك

الجزء الاول

تحليل طموحاتك

الخطوة الاولى :

اسأل نفسك السؤال الجوهري.

اسأل نفسك
يقول الفيلسوف الكبير آلان واتس إن أفضل طريقة لمعرفة ما العمل الذي يجب عليك أن تتخذه مهنة لك طوال حياتك هي أن تسأل نفسك هذا السؤال الهام: "ما الذي كنت ستفعله إن لم يكن المال هدفك؟" ماذا لو ربحت القرعة وكان بإستطاعتك أن تفعل أي شيء ترغبه مدى حياتك؟ بالتأكيد كنت سترغب في الإستراحة لفترة ما، ولكنك في النهاية ستمل. لذا ما الذي كنت ستفعله لتشعر بالسعادة الحقيقية؟

الخطوة الثانية :

حلل وظيفة أحلامك إلى مكوناتها الأساسية.

حلل وظيفة إحلامك
خذ النشاط أو الوظيفة التي وصلت إليها في الخطوة السابقة أيا كانت وقم بتحليلها إلى أجزائها الأساسية. إن كنت بصدد شرح تلك الوظيفة لطفل في الثالثة من عمره، كيف كنت ستصفها له؟ وإن سألك ذلك الطفل ما المتعة التي تجدها في تلك الوظيفة أو كيف يشعر المرء بأدائها، بماذا ستجيب؟ تلك المكونات الأساسية هي التي يجب عليك البحث عنها في أي مهنة.

الخطوة الثالثة :

فكر فيما يسعدك حقا.

فكر فى المكونات الأساسية
فكر في المكونات الأساسية لتلك الخبرة المهنية وحدد ماهي الجوانب التي تجذبك فيها. اعرف ما الذي يجذبك لتلك المهنة. هل تجد السعادة في إسعاد الآخرين؟ هل يستهويك فن التمثيل وعملية صناعة الأفلام كأعمال فنية؟
 ولا يقتصر تفكيرك فيما يسعدك على وظيفة أحلام نظرية فحسب، وإنما تستطيع أن تطبق ذلك على وظيفتك الحالية أيضا. فإن كان ثمة شيء ما في وظيفتك الحالية الآن، فكر في ذلك أيضا.

الخطوة الرابعة :

ابحث عن الوظائف التي تمنحك نفس الإحساس ونفس الخبرات.

وظائف تعكس خبرتك
ابحث عن الوظائف التي تشعر فيها بنفس الإحساس الذي تبحث عنه في مهنة الأحلام. على سبيل المثال، إن كنت مليونيرا وتحب السفر، فمن الوظائف التي تعكس خبراتك وظيفة مرشد سياحي أو معلم بالخارج أو مضيف جوي. وإن كنت تستمتع بقضاء يومك خارج منزلك وسط الطبيعة، فيمكنك التفكير في وظائف من قبيل عالم جيولوجيا أو خشّاب أو دليل براري أو حارس حدائق.

الخطوة الخامسة :

فكر في إيجابيات وسلبيات تلك المهنة.

البحث اللازم
أثناء تفكيرك في تلك المهن سهلة المنال، تأكد من قيامك بالبحث اللازم. اعرف جيدا كيف سيكون نمط حياتك في ذلك المسار المهني. وإن كنت ترغب في إتخاذ قرارا مدروسا عليك أيضا معرفة سلبيات تلك الوظائف.

الخطوة السادسة :

فكر في إحتياجاتك المالية.

إن كنت حقا في وظيفة ترضيك وتسعدك، فلن يهمك أن تغنى من ورائها. ومع ذلك فالحياة مليئة بإلتزامات تتخطى مجرد السعادة. إن لم تساعدك مهنة أحلامك على إطعام أسرتك وأن تدفع القروض الدراسية التي حصلت عليها عندما كنت طالبا، فربما تحتاج إلى البحث عن خيارات أخرى. ومع ذلك، ركز دائما على الوظائف التي تمنحك نفس الإحساس بالسعادة.

الخطوة السابعة :

فكر فيما تجيده.

مجال تتفوق فيه
هل هناك مجال معين تتفوق فيه؟ وليس المقصود هنا شيئا تؤديه بشكل مرضي، وإنما شيئا تؤديه أفضل من معظم من يقومون به؟ هذا هو الشيء الذي يجب عليك أن تفكر فيه عند بحثك عن مهنة. قد لا تعتقد أنه يمتعك كثيرا، ولكن الحقيقة أنك غالبا لن تجيد شيئا إلا إن كنت تحبه ولو قليلا. ربما يمكنك أن تتكسب من مهاراتك، أو أن تبرع في الجانب الذي تحبه منها.

الخطوة الثامنة :

حلل هواياتك.

الكثير من الهوايات يمكن التكسب من ورائها. غالبا ما يعني هذا البدء في مشروع صغير وما يحمله هذا من أوجاع الرأس. لكنك أيضا قد تصل إلى مهنة تستمتع بها حقا. قبل أن تستبعد هوايتك كشيء من المستحيل أن تجني من ورائه مالا، ابحث على الإنترنت. قد يفاجئك ما تجد.

الخطوة التاسعة :

تقدم لإختبار وظيفي عبر الإنترنت.

التقدم لإختبار وظيفى
إن شعرت حقا بالضياع ولم تجد العون في أي من تلك الحيل، فكر في التقدم لإختبار وظيفي عبر الإنترنت أو في الإلتحاق بمركز مهني محلي للحصول على بعض النصائح من المحترفين. من السهل العثور على إختبارات جيدة على الإنترنت، إلا أن كثيرا منها يحتاج إلى رسوم قليلة.

الجزء الثانى

الإستعداد للنجاح

الخطوة الاولى :

ادرس قوائم الوظائف في مهنة أحلامك.

فى اى مدينة تلك الوظائف
قبل البحث الجاد عن وظيفة أحلامك، قم بالبحث أولا عن الوظائف المتاحة. لا يهم في أي مدينة كانت تلك الوظائف (طالما كانت في دولتك أو لمواطني دولتك). ادرس الشروط. كيف تبدو لك الشروط الأساسية؟ عليك أن تجعل هدفك هو أن تستوفي أو ربما تتخطى تلك الشروط.

الخطوة الثانية :

تحدث إلى من يعملون في هذا المسار المهني.

حدد بعض العاملين في المجال الذي تود أن تعمل به. يجب عليك أيضا أن تتواصل مع المسئولين عن التعيين بتلك الوظائف. تحدث إلى هذين الفريقين واطلب منهما التفاصيل التي لا تجدها في قوائم الوظائف. ما هي أهم الصفات والمهارات المطلوبة؟ يلزمك أيضا أن تضع تلك الصفات والمهارات في قائمة التحقق الخاصة بك.

الخطوة الثالثة :

ادرس خياراتك التعليمية.

البرامج الحكومية المتاحة
اقرأ قائمتك وفكر في إمكانية إستيفاء تلك الشروط. ربما تحتاج إلى المزيد من التعليم (وهذا متوقع)، ولكن لا تسمح لهذا أن يقيدك. هناك الكثير من البرامج الحكومية المتاحة لمساعدة الراغبين في الحصول على التعليم الذي يحتاجونه للوظائف، خاصة إن كانت تلك الوظائف مطلوبة. قد تجد أيضا منح دراسية وبرامج تدريبية متخصصة وبرامج تدريب مهني للحصول على المهارات التي تحتاجها.

الخطوة الرابعة :

حاول زيادة خبراتك في سيرتك الذاتية.

في نفس الوقت، قم بعمل تطوعي ووظائف أخرى تبني بها القدرات التي تحتاجها لوظيفة أحلامك. ابحث عن وظائف في نفس المجال، أو حتى وظائف تطوعية تجعلك تعمل في تلك الوظيفة مباشرة فيما بعد. حتى إن كانت الخبرة أكثر نظرية (كالعمل في محل للحصول على خبرة خدمة العملاء)، ستساعدك على المدى البعيد، كما ستساعدك في توفير المال اللازم للحصول على تعليم أفضل.

الخطوة الخامسة :

كوّن صداقات في الأماكن المناسبة.

التعرف على أشخاص فى مجال تود العمل فيه
لست بحاجة للإلتحاق بجامعة من جامعات إيفي ليج أو الإنضمام لتنظيم سري. ولكن كل ما عليك عمله هو مقابلة من لهم علاقة بهذا المجال والتعرف عليهم (وإتاحة الفرصة لهم للتعرف عليك). تستطيع أيضا التطوع للعمل في المنظمات التي يعملون بها، وحضور المؤتمرات الخاصة بهذا المجال والذهاب إلى معارض الوظائف ليس لشيء سوى لمقابلة الناس. تأكد من أنك تترك إنطباعا جيدا لديهم ومن أنهم يتعرفوا على اسمك.

الخطوة السادسة :

جرب العمل في تلك الوظيفة.

قم بالتدريب – فالتدريب وظيفة وهمية – أو بالتطوع لترى حقا كيف يبدو ذلك المسار المهني في العمل اليومي. سيساعدك ذلك في التأكد من أنك لست رومانسيا في نظرتك إلى الوظيفة ومن أنك حقا ستحبها. سيساعد ذلك أيضا على مقابلة من بيدهم مساعدتك، كما سيساعدك على كسب المهارات الأساسية في المجال.

الجزء الثالث

السعي للحصول على الوظيفة

الخطوة الاولى :

عليك بالمبادرة.

المبادرة
. إن تتبعت الخطوات السابقة فكل شيء كنت تفعله هو بالطبع مبادرة عملية. فقط لا تتوقف. عليك أن تسعى وراء أحلامك، وأن تقوم بدور فعال لتحقيقها. إن تعسرت بك الأمور، انهض وحسن من نفسك وحاول مرة أخرى. ابحث عن مسارات جديدة. وابذل كل ما بوسعك من أجل النجاح.

الخطوة الثانية :

الرغبة في التقدم.

لا يرقى الإنسان من أسفل السلسلة الغذائية إلى قمتها في عام أو عامين. اعلم أن حصولك على وظيفة أحلامك قد يستغرق فترة ما وأن هناك خطوات بينية أيضا. ومع ذلك فالأمر يستحق: ستصل في النهاية وستحقق مكاسبك.

الخطوة الثالثة :

ابحث عن وظائف متاحة للتقدم لها.

الاتصال بالشركة
كل من معارض الوظائف والبحث عبر الإنترنت وفي الجرائد هي الطرق الأساسية للبحث عن وظائف. ولكن لا تنسى أيضا أن بإمكانك أن تذهب مباشرتا إلى الشركات. اعرف الشركات التي تود العمل فيها وتابع قسم الوظائف على موقعها. تستطيع أيضا أن تتصل مباشرة بالشركة وأن تسأل إن كانوا يقبلون السير الذاتية.

الخطوة الرابعة :

وفر لنفسك مراجعا جيدة.

إن اتبعت النصائح السابقة فستبدو سيرتك الذاتية عظيمة، ولكن لا تنسى توفير مراجع جيدة. لا تسرد الوظائف التي لا علاقة لها بما تسعى إليه الآن. تجنب قطعا ذكر من لهم معك مشكلات سابقة. تأكد دائما من الإتصال بمن يمكنك أدراجهم كمراجع لك، ولا تسألهم عن ذلك فحسب، وإنما أيضا عن مدى شعورهم بأنهم سيكونون مرجعا جيدا لك.

الخطوة الخامسة :

إجتاز مقابلتك الشخصية.

عليك أن تريهم كم ستكون مدهشا
عند حصولك على المقابلة الشخصية، عليك أن تريهم كم ستكون مدهشا إن حصلت على الوظيفة. تهيأ بملابس رسمية للمقابلة وتقدم وأنت على أتم إستعداد. ادرس الأسئلة الشائعة في المقابلات وفكر فيما ستكون إجابتك. يجب عليك أيضا أن تفكر في بعض الأسئلة لطرحها لتريهم أنك تأخذ الوظيفة على محمل الجد.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo