كيفية الحصول على وظيفة بعد الفصل من العمل ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية الحصول على وظيفة بعد الفصل من العمل ؟

الحصول على وظيفة بعد الفصل من العمل

من المؤكد أن الفصل من العمل ليس أمرا جيدا على الإطلاق. ومن المؤكد أيضا أن ثمة تعاملا إستراتيجيا مع هذا الموقف يعيدك إلى حياة العمل و مسارك المهنى مرة أخرى وبسرعة، للتقليل من إنزعاجك.

الجزء الاول

تحديد خطواتك القادمة

الخطوة الاولى :

تقبل ما حدث لك.

تقبل فصلك من العمل

إن لم تكن بالفعل قد أخذت خطوات للأمام – فالأصعب من فصلك من العمل هو أن تتحرك للمستقبل دون أن يثقلك الماضي. سواء كانت أخطاؤك هي السبب في فصلك أم لم تكن، عليك الإستعداد للتقدم للأمام، وعليك أن تجد طريقة إيجابية لذلك. من المهم أيضا أن تتغلب على آثار الفصل التعسفي لأن ذلك من شأنه أن يعوق تقدمك.
 دع الخزي جانبا: غالبا ما يكون الفصل من العمل أمرا غير مخزيا. إن سألك صاحب عمل عن سبب الفصل، وكان السبب هو جزء من تسريح العمالة، بين له ذلك – ففي أغلب الأحيان يكون لتسريح العمالة دوافع مالية وإستراتيجية، بعيدة كل البعد عن أداء الموظف.
 اعرف لماذا تم فصلك: إن تم فصل آخرين معك فلا تعتبر ذلك هجوما شخصيا عليك – وإنما تسريح عمالة – وهو أمر شائع كثيرا في عالم الشركات اليوم.
 لا تنزعج كثيرا بالأسباب العامة. فبعض الشركات قد تحدد أسباب معينة لفصلك – ولكنها فقط طريقتهم في تسريح العمالة.
 استخدم التسريح لصالحك. إن كان قد تم فصل آخرين من قبل – استخدم ذلك كطريقة لتوضيح أن الشركة كانت ولا تزال تسرح موظفيها منذ فترة ، وقد تم فصلك أنت وآخرين هذا الأسبوع.

الخطوة الثانية :

فكر في مجال العمل الذي تريده.

حدد أى مجال تود أن تعمل فيه

هذه خطوة هامة جدا – فأنت لست مضطرا بالضرورة أن تبقى في نفس المجال السابق. ابحث عن خيارات أخرى و غير مسارك المهنى، ولترى إن كانت تتوفر فيك الشروط اللازمة وإن كان بإستطاعتك أن تستثمر بعض وقتك في الدراسة، للعبور من خبراتك الحالية إلى المجال الجديد.

الخطوة الثالثة :

عليك تقبل عناء البحث عن وظيفة جديدة.

البحث عن عمل هو عملك الحالى

فالبحث عن عمل هو عمل في حد ذاته. ستحتاج للبحث، وإعداد سيرتك الذاتية (انظر الخطوة القادمة)، والبحث عن وظائف شاغرة، والتواصل مع بعض الأشخاص، وإتخاذ بعض القرارات للتمييز بين ما هو نافع وما هو غير ذلك. من المتوقع أن تقضي وقتا كافيا يوميا في البحث عن وظيفة جديدة.

الخطوة الرابعة :

إعداد سيرتك الذاتية.

إعادة كتابة السيرة الذاتية
فمن المحتمل أن سيرتك الذاتية ليست على أحسن ما يكون. إن كان يغلب عليها الطابع الذاتي المعتاد – فهذا هو الوقت المناسب للتفكير في إنفاق بعض المال ليقوم أحد المحترفين بإدخال بعض التعديلات عليها، وذلك للتأكد من أنك تبدو من خلالها على أفضل ما يكون وأنك مستعد للحياة العملية مرة أخرى. أو بدلا من ذلك، إن كنت تفضل إعدادها بنفسك عليك بذل بعض الجهد والوقت، وعليك أيضا البحث في خبراتك الماضية عن موارد متاحة لإنجاح سيرتك الذاتية قدر الإمكان.

الخطوة الخامسة :

التواصل الإجتماعي.

تقوية علاقاتك الأجتماعية
تحدث إلى من تعرفهم لمعرفة الوظائف المتاحة لديهم أو لدى غيرهم. ولا تنسى أيضا العلاقات الإجتماعية للأسرة والأصدقاء. وانظر في مراجعك – فقد يكون لدى بعضهم شيئا متاحا لك أيضا.

الجزء الثانى

التقديم للعمل

الخطوة الاولى :

لا تذكر فصلك من العمل في أي من سيرتك الذاتية أو خطاب التقديم.

لا تذكر فصلك من العمل فى سيرتك الذاتية
فلابد أن تحافظ على الإيجابية والروح العالية في عرض تلك الوثائق.

الخطوة الثانية :

ابتعد عما يصعب شرحه في إستمارات التقديم للعمل.

لا تكتب السبب فى الإستمارات
وللإجابة على أسباب ترك العمل السابق اكتب "أفضل شرح ذلك بنفسي" أو "توقف العمل بتلك الوظيفة" أو "إنتهاء فترة العمل".

الخطوة الثالثة :

إبتعد عما قد يثير الشكوك حولك دون مبرر.

إعتبرها فتره إختبار
لا داعي لذكر الوظيفة التي تم فصلك منها في سيرتك الذاتية أو في إستمارة التقديم إن لم تقضي فيها سوى بعض الأيام أو الأسابيع. إعتبرها فترة إختبار وليست وظيفة حقيقية.

الجزء الثالث

المقابلة الشخصية

الخطوة الاولى :

الاستعداد:

الإستعداد للمقابلة
وهنا ربما تُسأل "لماذا تم فصلك من الوظيفة السابقة؟" عندما يتضح من إستمارة التقديم أن ثمة شيء ما يحتاج للإيضاح. اقرأ الإجابات المقترحة من جوي لين كندي كطريقة لبدء إعداد نفسك. إستعد جيدا حتى لا يكون ذلك أمرا مرهقا لك، يقول كندي "مارس ما ستقوله مقدما. ثم اختصر وكن أمينا وكن مؤثرا."

الخطوة الثانية :

كن أمينا.

الصدق فى المقابلة الشخصية
كن صادقا عند الرد على سؤال من يجري معك المقابلة عن سبب فصلك من الوظيفة السابقة. أخبرهم عما حدث معك وعما تعلمته من تلك الخبرة.
 قد تخفي سبب فصلك ولكن لا تنجر إلى الكذب. قد يتسبب كذبك على صاحب العمل بخصوص سبب فصلك من العمل السابق في فصلك من العمل الحالي. رغم أن معظم الناس لا يفرقون بين الفصل من العمل والتسريح، إلا أن التسريح عادة ما يشير إلى قرار تجاري.

الخطوة الثالثة :

تحمل مسئولية ما حدث.

تحمل مسئوليه فصلك من العمل
من المهم جدا ألا تبحث عن آخرين للإشارة إليهم بإصبع الإتهام. سيوحي ذلك إلى صاحب العمل المحتمل بأنك لاتصمد ولا تتحمل المسئولية وأنك تنتقم ممن فصلوك بالنميمة.
 حتى بعد فصلك من العمل إياك أن تذكر صاحب العمل السابق بسوء. لهذا أهمية خاصة في حديثك مع أصحاب العمل القادم ومع من يجري معك المقابلة الشخصية. أخبرهم عن مدى إخلاصك للشركة، وأنك كنت تأمل أن تبقى فيها حتى سن التقاعد، وأنه كان من سوء حظك أن يتم تخفيض العمالة.
 أخبرهم عن عظمة زملائك السابقين. وإن كان واضحا أنه قد تم فصلك، فإن ذكرك للشركة القديمة بشكل إيجابي يجعلك تبدو أقل تهديدا للعمل الجديدة.

الخطوة الرابعة :

اختصر في الاجابة عن سؤال الفصل.

الإختصار
لا تتحدث بعشوائية وتسرد قصصا طويلة قد تضعك في وضع أسوء – بأن تبدو في موقف المدافع.

الجزء الرابع

استخدام مراجعك

الخطوة الاولى :

استخدم مراجعك في الدفاع عن نفسك.

المرجع  سوف يحسن صورتك
إن استطعت إيجاد عدد من الزملاء السابقين أو الزملاء على درجة مديرين ليكونوا مرجعا لك ويشرحوا أسباب فصلك من العمل بشكل إيجابي – فتلك خطوة نحو الوظيفة المنشودة.

الخطوة الثانية :

ليس كل أصحاب العمل لديهم الوقت والرغبة في التواصل مع مراجعك – ضع هذا في الحسبان.

لا تذكر ذلك
إن كانت الوظيفة التي تم فصلك منها تأتي في آخر سيرتك الذاتية، فمن المحتمل جدا أن صاحب العمل لن يكلف نفسه عناء مراجعتها، لذا فليس في صالحك أن تعترف بفصلك من تلك الوظيفة.

الخطوة الثالثة :

إن كانت الوظيفة التي تم فصلك منها تأتي في آخر سيرتك الذاتية، فمن المحتمل جدا أن صاحب العمل لن يكلف نفسه عناء مراجعتها، لذا فليس في صالحك أن تعترف بفصلك من تلك الوظيفة.

في بعض الأنظمة القضائية، قد يتم مقاضاة أصحاب العمل إن قاموا بالكشف عن أمور معينة تخص العمالة لديهم.

الجزء الخامس

كن واقعيا في بحثك عن وظيفة جديدة

كن مستعدا لخسران بعض فرص العمل.

لا تستسلم
الواقع أن بعض أصحاب العمل المحتملين سيتجنبون تعيينك عندما يكتشفوا أنك قد تم فصلك أو يعرفوا السبب وراء ذلك. وربما لن تتمكن في بعض الحالات من تجنب ذلك – خاصة إن لم يكن صاحب العمل ذو عقل متفتح أو إن كان وراء فصلك من العمل السابق سببا خطيرا.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo