كيف تحصل على وظيفة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحصل على وظيفة ؟

هنا بوابتك لدخول عالم العمل ... فسواء كنت تبحث عن وظيفتك الأولى ، أو تنتقل من وظيفتك الحالية إلى وظيفة أخرى ، أو أنك قد تغيبت – لظروفك الخاصة – عن سوق العمل وها أنت تقرر دخوله مرة أخرى ... فإن إيجاد وظيفة يتطلب منك القيام بمهمتين رئيسيتين :

فهم نفسك

فهم سوق

العمل وعلى افتراض أنك قد قررت مجال عملك فى هذه الحياة ، وما ترغب القيام به فى عمرك من خدمة لنفسك وأهلك ووطنك من خلال وظيفتك .. وأنت الآن بصدد البحث عن وظيفة .. فها هى الخطوات التى يتعين عليك القيام بها .

1. ابن مؤهلاتك :

راجع سيرتك الذاتية :

2304874364 cd78bd8073

قبل أن تبدأ رحلة البحث عن فرصة العمل المناسبة ، تأكد أن سيرتك الذاتية كاملة وحديثة بقدر المستطاع . فسيرتك الذاتية هى التى توضح من أنت ؟ من أين ؟ وما الذى يمكن أن تقدمه وفقاً لتعليمك وخبراتك ومؤهلاتك . وهنا ألفت نظرك إلى بعض النقاط : كن أميناً : لا تكذب أبداً ، لأنك ستكشف عما قريب ! استخدم أفعالاً توحى بالنشاط : فإن كان قد سبق لك العمل .. فاستخدم أفعالاً محكمة وتوحى بمدى نشاطك وجديتك فى عملك السابق . فمثلاً .. بدلاً من أن تقول : كنت أعمل كمحرر للفواتير وتحصيل النقود ... قل : كنت أتعامل مع العملاء فى إبرام العمليات المالية . المراجعة اللغوية : خطأ فاحش أن تحتوى سيرتك الذاتية على أخطاء لغوية أو نحوية أو حتى أخطاء مطبعية . فكل هذا سيعكس صورة سلبية عند قارىء سيرتك . ويفضل أن تقرأ سيرتك الذاتية مرات عديدة ، وتعرض قراءتها على أشخاص آخرين . احتفظ بتنسيق جيد : من حيث وضوح الخط ، ومدى توافقه مع عين القارىء ، واتساع الهوامش فى الورقة ، وعدم الإكثار من استخدام الكلمات الغامقة أو المائلة .. أما بخصوص اسمك أو بيانات الاتصال بك .. فيجب أن تكون الأكثر ظهوراً .

• أثناء المقابلة :

4607149956 6590a07e0d z

معظم المقابلات الشخصية وخصوصاً تلك التى تتم فى الشركات الكبيرة تبدأ بسؤال : حدثنى عن نفسك . ومحدثك – بالطبع – لا يريدك أن تكلمه عن أيام الصبا أو ذكريات الطفولة أو مشاغبات الدراسة . هو – بكل تأكيد – يريد أن تتخلى عن رهبتك ، وتبدأ فى التحدث بأريحية واسترخاء ، ثم تتكلم عن ماضيك الوظيفى ، وخبراتك و إنجازاتك ، ولماذا تريد أن تعمل فى مثل هذه الشركة ، وما هى أهدافك المستقبلية الوظيفية . كل هذا تجيب عنه خلال دقيقتين على الأكثر ، بثبات وتركيز وثقة وانسيابية ، وبأقل قدر من التردد أو التهتهة . يجب بالطبع ألا تبدو كالإنسان الآلى أو الببغاء الذى يردد كلاماً لا يفهمه .. ولكن احتفظ بالأساسيات فى ذهنك ثم ارتجل بقية حديثك كى يكون موجهاً للشخص الذى يقدر لك أن تحادثه . وبإمكانك أن تتحدث أمام أحد من أصدقاءك كى يقيمك تمهيداً للمقابلة لحقيقية .

• صمم قائمة من المهارات التى تحب أن تتعلمها :

8615571487 08c4384918 z

إن صاحب العمل يريد عند مقابلتك أن يعرف ، ما الذى يميزك عن الآخرين ، يتشوق أن يعرف ما الذى يجعلك مختلفاً عمن سواك ؟ وكرد فعل منك ، فيجب عليك أن ترصد قائمة بالمهارات المطلوبة فيما أنت مقبل على محاولة العمل به . وستجد بغيتك فى الكتب والألبومات الصوتية والمرئية . أثناء المقابلة ، أخبر محاورك بما قرأته وتعلمته ، وأنك ستمضى قدماً فى الاستزادة من ذلك . إليك قائمة ببعض أهم مهارات العمل المرغوبة فى المرشحين للوظائف والتى يجب عليهم أن يتحلوا بها طالما رغبوا فى الفوز بوظيفة جيدة . التفكير المنطقى والتعامل الجيد مع المعلومات : فالكثير جداً من الأعمال تنظر إلى القدرة على التعامل مع المعلومات وتنظيمها لإنتاج حلول فعالة ... تنظر إلى ذلك على أنه من أوْلى المهارات التى يريدونها . فهم يثمنون القدرة على اتخاذ قرارات صائبة فيما يتعلق بالاقتراحات المطلوبة أو الأنشطة الداخلية للشركة . المقدرة التقنية : فمعظم الوظائف تتطلب من لديهم معرفة معقولة بالكمبيوتر ، ومن لديهم القدرة على تشغيل الآلات المختلفة والمعدات المكتبية ، من حاسبات آلية أو ماسحات ضوئية أو ماكينات تصوير متعددة الوظائف . وبالطبع ، ليس معنى ذلك أن تكون خريجاً لإحدى الكليات التى تتعلق بهذا الشأن .. مجرد معرفة المبادىء الأساسية لاستخدام التكنولوجيا الحالية يكفى . مهارات الاتصال بفعالية : يميل أصحاب العمل إلى تثمين واستجلاب هؤلاء الناس الذين لديهم القدرة عما يعتقدونه بكفاءة من خلال التواصل الشفهى أو الكتابى . فالناس الذين يتبوأون أفضل الوظائف هم أولئك الذين يتمتعون ببراعة عند الحديث أو الكتابة . مهارات شخصية قوية : حيث أن بيئة العمل تتكون من أنواع مختلفة من الشخصيات ، وأطياف مختلفة من البيئات فإنه من الضرورى امتلاك مهارة التواصل والعمل مع أناس من خلفيات متنوعة ومشارب مختلفة .

2. قم بواجبك :

• قم بالإعداد لمقابلة سلوكية :

3542953492 11559f0e71 z

حاول أن تظهر مدى براعتك فى عملك السابق ، والمشاكل التى قمت بحلها ، والإنجازات التى قمت بتحقيقها . ربما تُسأل أسئلة من هذا القبيل : صف موقفاً أُجبرت فيه على التعامل مع من لا تحب ، هنا أظهر قدرتك على التعامل مع مختلف الشخصيات ومرونتك . كيف تتعامل مع موظف دأب على المجىء متأخراً ..

• ابحث عن الشركة :

search-97587 640

حاول ان تكون منفعلاً بالمجال الذى تودّ العمل به ، ربما لن تستطيع أن تغير ذكاءك ، أو حتى مهاراتك الفطرية ، ولكن بإمكانك أن تعمل بجد أكثر من أى أحد آخر . حاول أن تجمع معلومات عن الشركة من خلال موظفيها ، عملاءها ، مورديها ، كن مبدعاً .

3. اقترب أكثر وأكثر :

حاول التعرف على موظفى الشركة

4840389689 5dfbd438f9 o

 احصل منهم على معلومات ، استفهم منهم عن مميزات الشركة وعيوبها .. كل ذلك بدون أن يعرفوا أنك تود العمل عندهم .. قد تخبرهم بذلك فى مرحلة لاحقة . يمكنك أن تسألهم عن أصحاب القرار فى الشركة ، من لديهم سلطة توقيع قبول موظف جديد .

البدايات الصحيحة قد تسفر عن نهايات قوية :

حاول أن تتطوع للعمل فى منظمات أو شركات ذات مجال محبب لديك يثير شغفك وحماسك .. قد تبدأ بعمل سهل أو ممل .. ولكن مع استمرارك وإظهار قدراتك ، ستلقى على عاتقك المزيد من المسؤوليات ، وكل هذا سيساعدك فى شغل وظيفتك المستقبلية ، وسيكون لديك شبكة علاقات ستفيدك ولا شك . الوظائف البدائية فى منظمات تطوعية ، قد تجعل فرصك زائدة فى الفوز بوظيفة جيدة ، لأن هذا يبين مدى حرصك على العمل ورغبتك فى التعلم . قم بزيارة الشركة : أصحاب العمل يقولون فيما بينهم ... الناس لا يوظفون السير الذاتية ، الناس يوظفون الناس . السيرة الذاتية وحدها لا تكفى . حاول مقابلة مدير الموارد البشرية ، اعطه سيرتك الذاتية ، وإياك أن تنتقص من قدر العلاقات الشخصية .

غير تفكيرك :

لابد أن تظهر أمام الجميع بمظهر " أنا أريد أن أساعدكم " ، بدلاً من " أنا أريد أن أعمل وأحصل على وظيفة " . أى شركة توظف موظفاً جديدً لا يهمها حل مشكلة البطالة ، بل يهمها بالدرجة الأولى ، تسيير أعمالها بأكبر قدر ممكن من الفعالية والكفاءة .. عليك أن تظهر ذلك . وفيما يتعلق بذلك ، أكثر من التفاصيل والبيانات .

الوظيفة هى التى تريدك ! :

الكثير من الراغبين فى العمل يحاولون أن يثبتوا أن عندهم من المهارات الملائمة لشغل الوظيفة الشاغرة . كن مميزاً ... حاول أن توضح – بطريق خفى – أن الوظيفة لا يمكن ان تجد أفضل منك ، وأنك وحدك المؤهل لشغل هذه الوظيفة .

نصائح عابرة :

• اجعل سيرتك الذاتية مخصصة للوظيفة التى ترغب فى الالتحاق بها .

• اجعل البحث عن وظيفة وظيفة فى حد ذاتها .

• كف عن شكواك بأنه لا يوجد عمل .. ابحث عن وظيفة لمدة عشر ساعات يومياً واطرق كل الأبواب .

• لا تستهين بأى خبرة استفدتها ، أو بأى وظيفة صغيرة عملت فيها من قبل .. قد تكون هى بوابتك للالتحاق بالوظيفة المرغوية .

• أحد خياراتك أن تنشىء مشروعك الخاص ، ولتعلم أن معظم من يعملون لحسابهم الخاص كانوا يعملون فى وظيفة بدوام كامل إلى أن استقلوا . هم ليسوا أفضل منك ، وأنت إن لم تفعل مثلهم لست سيئاً ..... فقط هو اختيار قد تقبل عليه .

• كن حريصاُ أن تجعل صفحتك على الفيسبوك أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعى نظيفة وليس فيها ما يشين . فقد ترفض بسبب تدوينة أو منشور سيىء أو تغريدة مشبوهة !

• إليك هذه النصيحة الثمينة .. إذا تم رفضك عند تقديمك لوظيفة معينة .. لا تيأس ، فربما يحتاجونك مستقبلاً ، ويمكنك أن تستفسر عن سبب رفضك ، وحينها لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo