طريقة عمل سيرة ذاتية؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

طريقة عمل سيرة ذاتية؟

طريقة عمل سيرة ذاتية

السيرة الذاتية تعتبر خطوة مهمة للحصول على وظيفة .. فى تعتبر وسيلة الدعاية لخدماتك التى توفرها للجهات الى ترغب العمل بها .. فى هذا المقال نستعرض طرق اعداد السيرة الذاتية.

الطريقة الاولى

تنسيق السيرة الذاتية.

الخطوة الاولى :

تنسيق النص:

تنسيق النص
اول شئ سوف ينظر اليه صاحب العمل فى سيرتك الذاتيه هو النص. لهذا السبب, من المهم جدا ان تقوم بعمل الانطباع الاول الصحيح. قم باختيار حجم الخط الاحترافى من 11 او 12 و حجم الخط الرقيق الكلاسيكى هو times new roman بينما Arial و Calibri اثنين من افضل الاختيارات الغير رقيقه.
بالرغم من ان حجم الخطوط الغير رقيقه اكثر شعبيه للسير الذاتيه, يشهد موقع ياهو بان Helvetica من احسن الخطوط التى يمكن استخدامها فى سيرتك الذاتيه.
*كثير من الناس يجدوا ان من الصعب قراءه Times new roman على الشاشه , اذا كنت تقوم بارسال سيرتك الذاتيه, استخدم Gorgia لخط الرقيق أكثر قابلية للقراءة.
*يمكنك استخدام خطوط متعدده لسيرتك الذاتيه, لكن حاول ان لا تجعلها اكثر من اثنين. وبدلا من تغير الخطوط, جرب Emboldening او italicizing.
*حجم خط راس الموضوع او المقدمه ممكن ان يكون 14 او 16, ولكن من ناحيه اخرى يجب استخدام 11 او 12.
*النص الخاص بك يجب دائما ان يُطبع من الحبر الاسود الغير متقطع. تاكد من فصل اى وصلات لبريدك الالكترونى ,عنوانك,رقم هاتفك حتى لا تطبع باللون الازرق او اى لون اخر غير الاسود.

الخطوة الثانية :

اعداد الصفحه:

يجب ان تكون صفحتك هوامش بوصه موحده مع تباعد المسافات والاسطر بمقدار 1.5 او2 , جسم وهيكل سيرتك الذاتيه يجب ان يكون محازية للشمال وراس السيره (العنوان) يجب ان تكون فى منتصف اعلى الصفحه.

الخطوة الثالثة :

انشاء العنوان الخاص بك:

انشاء العنوان الخاص بك
هذا هو القسم الموجود فى اعلى صفحه سيرتك الذاتيه الذى يعطى معلومات التواصل معك مثل اسمك, عنوانك, البريد الالكترونى و عنوان هاتفك. حجم خط اسمك يجب ان يكون اكبر بدرجه طفيفة- إما 14 او 16 نقطه من الخط. سجل بيانات هاتفك المنزلى وهاتفك الجوال.

الخطوة الرابعة :

اتحاذ قرار بشان التخطيط:

هناك ثلاث صيغ مختلفه لانشاء سيره ذاتيه:
chronological, functional, or combination
تاريخك الوظيفى ونوع الوظيفه التى تتقدم لها سوف تحدد التصميم الذى يجب استخدامه.

*السير الذاتيه الزمنيه تستخدم لاظهار النمو الثابت فى مجال مهنه معينه. هذه السير جيده الاستخدام لشخص متقدم للوظيفه التى تُظهر زياده فى المسئوليه على مر الوقت.
*السير الذاتيه الوظيفيه تركز على المهارات والخبرات بدلا من التاريخ الوظيفى . هذه جيدة الاستخدام للشخص الذى ربما لديه فجوات فى تاريخ وظيفته او الشخص الذى جنى خبرته من خلال العمل لحسابهم الخاص لفتره.
*السير الذاتيه المزدوجه كما يبدو من اسمها هى مزيج من السير الذاتيه الزمنيه والوظيفيه . هذه تستخدم لاظهار مهارة معينه وكيف تم اكتسابها. اذا كنت قد نميت مجموعه من المهارات من خلال العمل فى مجالات متنوعه, فهذه هى افضل اختياراتك.

الطريقة الثانية

كتابه السيره الذاتيه الزمنيه.

الخطوة الاولى :

سجل التاريخ الوظيفى الخاص بك:

سجل التاريخ الوظيفى الخاص بك
يجب على وظائفك أن تكوان مُسجله بترتيب زمنى معكوس بدئا باخر عمل لك. وتتضمن اسم الشركه,مكانها,لقبك, واجباتك ومسئولياتك وتاريخ وظيفتك فى هذه الشركه.
*ربما يكون من المفيد ان تسجل لقبك اولا, لتُظهر مكانتك الوظيفيه فى كل وظيفه . باستطاعتك ايضا ان تبدا بتسجيل اسم الشركه اولا. بغض النظر عن اختيارك ,كن متناسق.
*مع كل تسجيله. اكتب قسم "للتحقيقات الكبرى " و "الانجازات" مع وصف مختصر لشئ مهم قمت بانجازه فى هذه الوظيفه.

الخطوة الثانية :

تقديم تاريخ تعليمك:

تماما مثل وظائفك, يجب ان تقوم بتسجيل كل ما تعلمته بترتيب زمنى بدئا بالتعليم الاحدث.تتضمن درجات الكليه,المدارس التجاريه او تلمذه صناعيه قد تكون شاركت فيها.اذا كنت قد تخرجت بدرجه علميه قم بتسجيل هذه الدرجه والسنه التى تخرجت منها واذا لم تكن قد تخرجت بعد,ببساطه سجل السنوات التى بدات فيها والتاريخ المتوقع للتخرج.
*اثناء التسجيل قم بوضع اسم الجامعه/البرنامج,عنوانهم , ودرجتك فى مجال الدراسه.
*اذا كان لديك معدل تراكمى 3,5 او اعلى,تاكد من تسجيلها مع بيانات الدراسه.

الخطوة الثالثة :

وضع مؤهلات خاصة أو مهارات.

وضع مؤهلات خاصة أو مهارات
عند الانتهاء من تسجيل معلومات الهامه-خبرتك فى العمل والتعليم- بامكانك تسجيل اى معلومات اخرى هامه قد تجدها مفيده. قم بانشاء قسم بعنوان"مهارات خاصه" او "مؤهلات فريده" مع تسجيل هذه المهارات.
*اذا كنت تتحدث اكثر من لغه بطلاقه سجل هذه اللغات المتعدده.تاكد من تدوين مستوى معرفتك بهذه اللغات – على سبيل المثال, مبتدئ,متوسط,متقدم,طليق,الخ.
*إذا كنت ضليعا في منطقة خاصة من العمل التى يكون المتقدمين الاخرين ليس على علم بها , مثل برمجه الحاسب , تاكد من تسجيلها فى هذا القسم.

الخطوة الرابعة :

توفير المراجع الخاصة بك .

توفير المراجع الخاصة بك
سوف تحتاج لتوفير 2-4 مراجع مهنيه ( اشخاص ليسو من العائله او اصدقاء) باسمائهم , درجه صلتهم بك , ومعلومات التواصل تتضمن ارقام الهواتف, العناوين , و البريد الالكترونى .
*مدير عملك او المشرف هو افضل مرجع مهنى قد تستخدمه , او استاذ جامعى درست معه بنجاح.
*المكان الذى تقدمت له للوظيفه ربما يتواصل مع هؤلاء الاشخاص, لذا اخبرهم مقدما حتى يعلموا انك تستخدمهم كمرجع او انك متقدم لوظيفة.

الطريقة الثالثة

السيره الذاتيه الوظيفيه.

الخطوة الاولى :

قم بتفصيل تاريخ تعليمك الخاص:

الخطوة الثانية :

تسجيل الجوائز والانجازات الخاصه:

تسجيل الجوائز والانجازات الخاصه
اذا كنت قد حصلت على جوائز خاصه قم بكتابتها هنا مع اسم , تاريخ , والغرض منها . الشئ الشائع لتسجيله هنا هو وجودك فى "قائمه العميد" لدرجاتك التراكميه العاليه فى الجامعه. اجعل نفسك تبدو كالناجح والمثابر فى العمل على قدر ما تستطيع من خلال اضافه جوائز على قدر المستطاع.
* اذا كانت لديك وظيفه من خلالها حصلت على تكريم وتشريف خاص, قم بتدوينها.
* إذا كنت قد حصلت على جائزة للعمل التطوعي, انت مرحب بك لوضع هذه الجائزه فى هذا القسم. قم بتسليط الضوء على الاشياء الرائعه التى قمت بعملها و التى تعرفت عليها مهما كانت الظروف.

الخطوة الثالثة :

ملاحظة المهارات الخاصة بك :

ملاحظة المهارات الخاصة بك
فى حين ان " جوائزك " و "انجازاتك" كانت محدده, فان قسم المهارات الخاصة بك هو أعم من ذلك بكثير , قم بانشاء قائمه قصيره عن السمات الشخصيه الايجابيه. مثال:التوقيت, الحماس, الاجتهاد.

الخطوة الرابعة :

قائمة التاريخ الوظيفي الخاص بك:

اذا لم يكن هذا اقوى جزء فى تاريخك المهنى, سوف تحتاج ان تدونه فى نهايه السيره الذاتيه بحيث يقرأ الموظف(المجند) الانجازات الاكثر اعجابا الخاصه بك اولا.
• يجب أن تشمل العناوين الفرعية لنوع من تجربة كل وظيفة المقدمة لك، مثل "تجربة إدارة"، "الخبرة القانونية"، أو "الخبرة المالية".
• فى كل وظيفة، تأكد من تضمين اسم الشركة، المدينة التي تقع الشركة، العنوان الخاص بك والواجبات والمسؤوليات الخاصة بك، ومواعيد العمل لكل صاحب العمل.
• اختياريا، تحت كل وصف وظيفي يمكنك تضمين عنواين عريضه، التي تنص على "انجاز كبير" أو "الإنجازات"، وقائمة اثنين أو ثلاثة إنجازات أو إنجازا كبيرا لهذا المنصب.
• تأكد من تحديد الوصف الوظيفي الخاص بك، وهذا يعني أن قمت بوضع أرقام الاستيراد على خبراتكم والإنجازات (إنتاج رفعت على سبيل المثال الفترة 23٪ خلال ستة أشهر). توفير أرقام يجعل من السهل على مديري التوظيف فهم مدى التجربة الماضية والإنجازات.

الخطوة الخامسة :

قائمه العمل التطوعى :

قائمه العمل التطوعى
إذا كنت قد فعلت الكثير من العمل التطوعي، قم بعمل هذه القائمه هنا,تتضمن إدراج اسم البرنامج، التواريخ التي كنت عملت هناك ,جمالي عدد الساعات التي تطوع، ومسؤولياتك

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo