كيف تكتشف اعلانات الوظائف المزيفة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتشف اعلانات الوظائف المزيفة ؟

9999970

يقوم بعض الناس بإستغلال احتياج الشباب للوظائف ويقوم بنشر وظائف مزيفة بغرض النصب او الشهرة او اى مصلحة أخرى, وبذلك يقع الشباب بالوقوع في شباك شركات التوظيف المزيفة ويشعر بالإحباط ظنا منه من عدم وجود وظائف تناسب قدراته .

كيف تقوم بإكتشاف الوظائف المزيفة والتأكد منها قبل القبام بإرسال بياناتك او تقوم بدفع المال لاحد .

الجزء الاول

انواع النصب الذى يحدث فى موضوع التوظيف

الخطوة الاولى :

تجميع السير الذاتية

تجميع السير الذاتية
الوظائف المزيفة الغرض منها تجميع عدد كبير من ال CVs وبيعها لشركات توظيف او بغرض تجميع بيانات الناس وبيعها لشركات دعايا واعلان .

الخطوة الثانية :

العمل بالخارج

اعلانات العمل بالخارج (الخليج بالتحديد) ويطلب منك أموال من اجل التقديم وشركات التوظيف التى تطلب أموال من اجل تمن الاستمارة (application) في الأساس تقوم بالحصول على عمولة من الشركة نفسها.

الجزء الثانى

كيف تقوم بالتأكد من ان الوظيفة المذكورة فى الاعلان حقيقية

الخطوة الاولى :

التأكد من البريد الاليكترونى

التأكد من البريد الاليكترونى
يكون البريد الاليكترونى للشركات الحقيقية والكبيرة (@اسم الشركة), ولا يكون Gmail او Yahoo مثلا, وهذه الشركات تعلن أيضا عن تفاصيل الوظيفة مثل (المنصب - الوصف الوظيفى - مكان العمل - احيانا نطاق المرتب - المؤهلات المطلوبة Contact – للتواصل).

الخطوة الثانية :

التأكد من موقع الشركة

ابحث عن اسم الشخص صاحب الاعلان وقم بالتأكد من انه يعمل فعلا في هذه الشركة, وقم بالبحث عن اسم الشركة وقم بالبحث في الموقع الخاص بهم (Website) وقم بالتواصل معهم والتأكد من طلبهم لهذه الوظيفة وخصوصا ان كانت خارج بلدك.

الخطوة الثالثة :

التواصل مع مسئول التوظيف

التواصل مع مسئول التوظيف
شركات التوظيف الجيدة لا تقوم بجمع الأموال من المتقدمين للوظيفة لانها تحصل على نسبة من الشركات اللى تعلن عن الوظائف, ويمكنك التواصل مع مسئولي التوظيف داخل اى شركة ببحث بسيط على موقع (LinkedIn) وتقوم بالاستفسار عن تفاصيل اكتر.

الخطوة الرابعة :

التأكد من الوظيفة نفسها

اذا عرض عليك وظيفة بأحدى الشركات بدون أجراء مقابلات وطلب منك أموال فيجب عليك زيارة مقر الشركة للتأكد بنفسك من وجود وظيفة لك, وأخيرا عليك باقتناص الوظائف وقم بتحديد ما تسعى إليه ولا تقوم بتوزيع سيرتك الذاتية في كل مكان بعشوائية .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo