كيف يمكنك العيش إذا لم تعثر على وظيفة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف يمكنك العيش إذا لم تعثر على وظيفة

إذا كنت قد فقدت وظيفتك الحالية للتو، تخرجت من الجامعة حديثا، أو تحاول الدخول لسوق العمل ولكن تجد الأمر صعب بسبب الحالة الإقتصادية الحالية حينها قد يصبح الأمر صعب عليك إلى لحد ما، ومع ذلك فليس من الصعب جدا أن تعيش في ظل تلك الظروف والعملية المرهقة من التقدم للوظائف والرفض المستمر، وفيما يلي بعض الخطوات لعمل ذلك.

 التعامل مع البطالة


الخطوة الأولى


الإلتحاق بوكالة توظيف.

الالتحاق بوكالة توظيف

هذا الأمر سوف يبدو جيد بالنسبة لأصحاب العمل وسوف تجعلك تبدو كما لو كنت نشطا في البحث عن وظيفة، كما أن الإلتحاق بوكالة توظيف شئ جيد لأنه يمنحك الوقت لكي تسترخي وتتخلى عن ضغط البحث عن وظيفة جديدة وتترك مسئولية ذلك لشخص أخر.

 


الخطوة الثانية


إستخدام خدمات الإنترنت.

البحث عن وظائف فى الانترنت

ابحث عن الوظائف يوميا وقم بالتقديم في أى شيء يحوز على إهتمامك. أبدء بالبحث عن نوع العمل الذي يروق لك أكثر وسوف تشعر ببعض الحماس والأمل بدلا من الإستسلام لليأس.

 


الخطوة الثالثة


تحديد الوظيفة التي ترغب العمل بها.

بعد أن تحدد ما تريد أبدء بالبحث عنه، اتصل بالشركات والمؤسسات التي لها نشاط يتناسب مع نوع العمل الذي تريده واسأل إذا ما كان لديهم أي فرص متاحة، وهذا النهج يعمل في كثير من الأحيان على أن تصل لك الوظائف الشاغرة قبل أن يتم الإعلان عنها لأن نشاطك في البحث عن عملك يكون له تأثير جيد على أصحاب العمل ويجعلهم يرغبون في توظيفك لأنك تبدو راغبا بشدة في العمل لديهم. كما أن هذا الأمر يعمل بصورة أسرع من إنتظار نتيجة إعلانات الوظائف وقد تكون بذلك قد قمت بتوفير المال والوقت لأصحاب الشركات لأنهم لن يكونوا بحاجة لوضع إعلانات.

 


الخطوة الرابعة


القيام ببعض العمل التطوعي

عمل تطوعى

فهذا الشيء سوف ينال إعجاب أصحاب العمل ويؤثر عليهم عند التقدم للعمل لديهم، والعمل التطوعي لا يعمل على إثراء سيرتك الذاتية فقط بل سوف يمنحك خبرة كبيرة ومرجعية في العمل، كم أنه سوف يقضى على إحساسك بالملل أو الإحباط لأنك ستكون تعمل بالفعل.

 


الخطوة الخامسة


التأكد بإن لديك سيرة ذاتية جيدة.

وهذا الأمر ضروري جدا للعثور على وظيفة في هذه الأيام لأن كل وظيفة تتقدم لها سيكون هناك ما يزيد عن 150 آخرين متقدمين لنفس الوظيفة. إذا لم تكن حريصا على نوع معين من الوظائف فحينها يمكنك عمل عدة سير ذاتية تتناسب مع عدة أنواع من الوظائف، فإذا كنت ترغب أن تعمل بالإدارة مثلا فيمكنك القول بأنك جيد في الكتابة، وإذا تقدمت لوظيفة في المبيعات فيمكنك القول بأنك جيد في الإتصال، ولكن تأكد من أن ترسل السيرة الذاتية الصحيحة للمكان الصحيح حتى لا تجعل من نفسك أضحوكة.

 


الخطوة السادسة

تطوير نفسك

أنت الآن عاطل عن العمل ولديك الكثير من وقت الفراغ لذا فمن الأفضل أن تستغله في تطوير نفسك بحيث عندما يسألك أصحاب العمل عما كنت تفعل قبل التقدم للعمل لديهم تخبرهم بشيء مفيد بدل من الجلوس بالمنزل ومشاهدة التلفزيون طوال اليوم. جرب ممارسة رياضه معينة، كتابة كتاب، تعلم لغة جديدة، أو أى شيء ممكن أن يثرى سيرتك الذاتية.

 


الخطوة السابعة


قضاء بعض من وقت الفراغ في دراسة أولوياتك وخُططك بعيدة المدى. تساءل ما الذي يجعلك سعيد، ما هي أهدافك، وقم بوضع أهداف جديدة لنفسك. قم بنفض الغبار عن الأحلام التي أعتقدت دائما بأنها غير عملية وتساءل ما المُطلوب لكي يمكن تحقيقها على أرض الواقع فأحيانا تكون هذه الأحلام واقعية وقابلة للتنفيذ أكثر مما تعتقد.

 


الخطوة الثامنة


التفكير في العمل الحر.

العمل الحر

فكر في إستغلال ما لديك من مهارات تكون قد إكتسبتها من وظائف سابقة في التسويق لنفسك والعثور على عملاء يستفيدون من مهاراتك وخبراتك فالعديد من الناس يصنعون وظائفهم بأنفسهم عن طريق إيجاد أشياء يعملون بها وتكسبهم المال الذي يساعدهم على المعيشة، يمكنك مثلا العمل في الكتابة الحرة، إصلاح الدراجات، أو أى شيء محبب بالنسبة لك، وهذا أيضا سوف يثرى سيرتك الذاتية ويعزز موقفك عند التقدم للحصول على وظيفة معينة.

 


الخطوة التاسعة


التخلص كل شيء لا تحتاجه بالمنزل وبيعه.

قد تكتشف أن لديك العديد من الأشياء بالمنزل التي يمكنك التخلص منها وبيعها وكسب بعض المال، فيمكنك عمل قائمة بهذه الأشياء وتصنيفها وتعبئتها وبيعها في أسواق متخصصة لتحقيق أقصى ربح ممكن، وإذا نجح معك هذا الأمر يمكنك العمل بمجال التخزين والتسويق وشحن وتوصيل البضائع.

 


الخطوة العاشرة


تقليل النفقات.

يمكنك التخلي عن كل الأشياء التي تمثل عبء إضافى عليك وتساعدك على توفير بعض المال، قم ببيع أغراض الرياضة، توقف عن الأكل خارج المنزل في المطاعم، لا تشترى ثياب جديدة، نظف حديقتك بنفسك، وتأقلم بسرعة مع مستوى أقل من المعيشة.

 


الخطوة الحادية عشر


إذا كنت حقا تعانى في محاولة العثور على وظيفة فيمكنك طلب المساعدة من عائلتك أو أصدقائك الذين لديهم أعمال يمكن أن تتوفر فيها وظيفة لك، حتى إذا كانت الوظيفة مملة أو لا تعجبك ولكنها ستساعدك أن تضع قدمك على أول الطريق لحين العثور على وظيفة أفضل.

 


الخطوة الثانية عشر


تبسيط حياتك.

عدم العمل قد يكون فرصة لإعادة تقييم كل شيء في حياتك وتغييرها للأفضل، فإذا كنت لا تحب المكان الذي تعيش فيه يمكنك بيع متعلقاتك والإنتقال للعيش في مكان أخر يعجبك وتركيز كل جهود بحثك عن العمل في المنطقة الجديدة. استمر بالبحث عن عمل حتى تستطيع بناء حياة جديدة أفضل من حياتك القديمة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo