كيف تدخل إلى غرفة الأبحاث(الغرفة النظيفة)
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تدخل إلى غرفة الأبحاث(الغرفة النظيفة)

غرفة الأبحاث(الغرفة النظيفة) هي بيئة تستخدم عادة في التصنيع أو البحث العلمي ويكون بها مستوى منخفض من الملوثات البيئية مثل الغبار، الميكروبات، الأبخرة الكيميائية وغيرها، فإذا طُلب منك العمل في أحدها فسوف تحتاج إلى إتخاذ الخطوات المناسبة لتجنب إدخال التلوث للغرفة. ليس هناك نوع واحد من غرف الأبحاث ولا قواعد ثابتة للدخول إليها، لذا تأكد من أن تحصل على التدريب والتعليمات المناسبة لنوع الغرفة التي سوف تدخلها.

 غرف الابحاث


الخطوة الأولى


فهم الغرض من بروتوكول غرفة الأبحاث. القائمين على تنفيذ عمليات معينة يحتاجون العمل في غرف ذات مواصفات معينة (غرف نظيفة) لأن أى ذرة غبار قد تدمر العملية بأكملها. والملوثات الفيزيائية تشمل خلايا الجلد الميتة التي تتقشر، قشرة الرأس، خيوط الملابس، قصاصات شعر، ورق، أقلام، مواد التغليف، والكثير من الأشياء الأخرى التي قد تحمل أتربة، بل حتى مجرد جزيئات صغيرة جدا يمكن أن تسبب تلف للمنتجات الحساسة التي يتم إعدادها وإختبارها في غرف نظيفة.

 برتكول غرف الابحاث


الخطوة الثانية


معرفة ترتيب غرفة الأبحاث التي تدخل إليها. هناك مجموعة مختلفة من المعايير ولكن بصفة عامة كلما قل عدد الموجودين بالغرفة كلما كانت أكثر نظافه.

 


الخطوة الثالثة


إدراك أن البشر بصفة عامة هم أكبر مصدر للتلوث داخل غرفة الأبحاث.

 


الخطوة الرابعة


إتباع التعليمات التي يعطيها لك رئيسك أو أيا كان الشخص المسئول عن إدارة غرفة الأبحاث والحفاظ عليها. ملابس الغرف النظيفة تتنوع ولكنها عادة تتكون من قفازات، قبعة، وثوب بسيط، وهذه هي التعليمات العامة.

 


الخطوة الخامسة


الإستحمام في صباح اليوم الذي تنوى فيه الدخول للغرفة.

 


الخطوة السادسة


عدم وضع مستحضرات تجميل، سبراى شعر، عطور، أو كولونيا في غرفة الأبحاث.

 


الخطوة السابعة


إرتداء ملابس مناسبة تحت زى غرفة الأبحاث. الجيب، الأحذية ذات الكعب العالي، الشورت، وفى بعض الحالات القمصان قصيرة الأكمام تكون غير مناسبة، كذلك تجنب الملابس الغريبة، الكثيفة الوبر، أو التي تنتج شحنات كهربائية.

 


الخطوة الثامنة

الدخول لغرف الابحاث


تنظيف أو إستبدال حذائك عند الدخول للغرفة. حاول قدر إستطاعتك ألا ترتدي الأحذية التي تتجول بها بشكل طبيعي داخل غرفة الأبحاث، بل إستبدلها بأخرى نظيفة مخصصة للبيئة المعملية.

 


الخطوة التاسعة


اترك المتعلقات الشخصية التي لا يجب أخذها معك داخل الغرفة، اتركهم على مكتبك أو إستخدم خزانة مغلقة إذا كنت تمتلك واحده.

 


الخطوة العاشرة


التخلص من الحلوى، اللبان، أو أى شيء أخر بداخل فمك.

 


الخطوة الحادية عشر


التصرف كما لو كنت جراح. لا تقوم بلمس أى شيء حتى تدخل إلى الغرفة، إذا كنت مضطرا للمس أسطح أو أغراض فتأكد من تغيير القفازات وإستبدالها بأخرى معقمة قبل دخول الغرفة.

 


الخطوة الثانية عشر


الإحتفاظ ببروتوكول حجرة الأبحاث في عقلك عند دخولك للغرفة.

 


الخطوة الثالثة عشر


إستبدال الملابس التي يتم إرتداؤها في غرفة الأبحاث إذا كانت ممزقة أو متسخة، فحتى زى غرفة الأبحاث يتسخ عندما ترتديه وتعمل به، فإذا كان مر عليها فترة تأكد من تنظيفها والحصول على واحدة جديدة.

 


الخطوة الرابعة عشر


خلع زى غرفة الأبحاث في كل مرة تترك الغرفة فيها، ولا تخرج خارج الغرفة مرتديا الزى أو حامله بيديك، قم بإرتدائه عند الدخول وانزعه عند الخروج مباشرة وأحفظه بطريقة صحيحة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo