كيفية العمل على حفار للتنقيب عن البترول
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية العمل على حفار للتنقيب عن البترول

10801661 1546542715583714 4612444312531191320 n

حيث أن الطلب العالمي على النفط يزداد كل يوم، فإن صناعة البترول تقع تحت ضغط متزايد لتوسيع عمليات الإستكشاف والتنقيب. العديد من شركات النفط تستغل الضوابط الحكومية المتساهلة والتقدم التكنولوجي من أجل زيادة الإنتاج. الحفارات الجديدة التي يقومون بتصنيعها تتطلب عمال لتشغيلها. العمل على حفارات البترول تتطلب قدرة بدنية والتعامل مع ظروف عمل تكون خطيرة في معظم الأحيان، ولكن العاملين في هذا المجال يحصلون على مرتبات جيدة، ترقيات، ويمكنهم العمل في مواقع مختلفة في كل أنحاء العالم، فإذا كنت تريد أن تتعلم كيفية العمل على حفار للبترول فاتبع الخطوات التالية.

الخطوة الاولى :

قياس قدرتك على العمل في ظل ظروف صعبة.

قياس قدرتك على العمل في ظل ظروف صعبة.
معظم وظائف حفر النفط تتطلب عمل شاق في ظل ظروف مزعجة. العمال المبتدئين سوف يواجهون تحديات معينة منها:
• الورديات: معظم طاقم العمل على الحفار يعملون ورديات متناوبة كل 12 ساعة، ومعظم الشركات تبقى الطاقم في الموقع لمدة أسبوعين ثم تعطيهم أجازة لمدة أسبوعين.
• العمل: الوظائف المبتدئة تتطلب مجهود بدني كبير ومعظمها يتضمن نقل الإمدادات والمعدات الثقيلة مثل أنابيب التنقيب.
• الطقس: العمل على حفارات بحرية أو برية يواجه بالعديد من التحديات، فبعض حقول البترول قد تتعدى درجة الحرارة فيها 100 درجة، والبعض الأخر من عمليات التنقيب تبلغ ذروتها خلال شهور البرد القارص في الشتاء.
• الخطر: محتويات بئر البترول تكون تحت ضغط عالي جدا ولكن هذا مجرد جزء من الخطر الذي يواجهه العاملين في هذا المجال يوميا، الرافعات تقوم بإستمرار بتحريك أنابيب ضخمة في موقع العمل مما قد يشكل خطرا على العاملين، كذلك يتم إستخدام غازات قابلة للإشتعال في العمليات اليومية مثل لحام أو تقطيع الأنابيب.

ننصحك بقراءة : كيفية التفاوض على عرض وظيفة

الخطوة الثانية :

السعي للحصول على تدريب تطبيقي وشهادة تأهيل.

السعي للحصول على تدريب تطبيقي وشهادة تأهيل.
في حين أن وظائف المبتدئين على حفارات البترول تكون عادة متوفرة ولا تتطلب أى خبرة تقنية، إلا أن بعض الشركات تشترط مواصفات معينة في العاملين لديها. بصفة عامة يحتاج العاملين على حفارات البترول أن يكونوا في عمر 18 عام أو أكبر، حاصلين على دبلوم أو شهادة الثانوية وأن يجتازوا إختبار المخدرات قبل التوظيف. يجب على كل العاملين تلبية حد أدني من معايير وشهادات مطلوبة للعمل على حفار ومنها:
• تأشيرة العمل الحالية: معظم الشركات سوف تشترط الحصول على تأشيرات للعاملين الذين يعملون خارج موطنهم الأصلى.
• التطعيمات: تتوافر وظائف التنقيب عن البترول أحيانا في أماكن سامة أو مليئة بالأوبئة لذا يجب على العمال الذين سيلتحقون بتلك الوظائف أن يكملوا كورس كامل من التطعيمات قبل قبولهم في العمل.
• دورات تدريبية متخصصة: تقدم العديد من المدارس التجارية والجامعات دروس متنوعة عن صناعة النفط بما فيها أعمال الحفر، ومعظم الدروس تجمع بين الدروس النظرية والممارسة العملية، كما أن الشركات تقدم بتدريب العمال الذين يتطلعون للتقدم في مجالات عملهم.
• شهادة: يستلزم أن يحصل معظم العاملين على شهادات مؤهلة تتناسب مع طبيعة عملهم. العمال المتخصصين مثل الفنيين، الكهربائيين، واللحامين يجب أن يكونوا حاصلين على رخصة صادرة عن الدولة أو شهادة لكي يعملوا على حفار.

ننصحك بقراءة : كيف تعد سيرتك الذاتية ل أغنى 500 شركة على مستوى العالم

الخطوة الثالثة :

تحديد الوظيفة التي تلاؤمك على الحفار.

تحديد الوظيفة التي تلاؤمك على الحفار.
حفار النفط هو المكان الذي يمكنك أن تعمل عليه بجد وإجتهاد لكي تتقدم في عملك. معظم مشغلي الرافعات، مراقبي الورديات، والعمال المهرة الآخرين بدءوا عملهم كمبتدأين وطوروا أنفسهم بالتدريب وقبول مهام إضافية، أما العمال عديمي الخبرة فيمكنهم أن يبدءون عملهم في واحد من وظائف الحفر المتعددة ومن ضمنها:
• القائمين بالأعمال العنيفة والشاقة: وهم عمال يعملون عادة على سطح الحفار حيث يقومون بنقل المواد والمعدات، وأيضا يكونوا مسئولين عن تنظيف المعدات وأماكن العمل.
• حمالين: وهم عمال يشتركون في عمليات التنقيب ويقومون في الغالب بنقل أقسام من أنابيب الحفر وتنظيف التسرب. يتطلع الحمالين إلى الترقي يوما ما إلى وظيفة أعلي على الحفار.
• مساعدين: وهم يقومون بمساعدة العمال المهرة، يعملون كمتدربين مع الكهربائيين، اللحامين، ومشغلي المعدات الثقيلة.
• عامل طلاء: حفارات النفط البحرية يجب أن يتم طلاؤها بإستمرار لتكوين طبقة عازلة تحميها من التآكل بفعل المياه المالحة وهذه العملية شاقة لأن العمال يحتاجون الوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها.
• عمال المحركات وهم يقومون بالحفاظ على المحرك وإصلاح كل آلات الحفر بما فيها المولدات ومعدات السطح.
• مساعد طباخ: وهم يقومون بالعمل على مدار الساعة لتحضير الوجبات لكل ورديات العمل.

ننصحك بقراءة : كيف تحصل على وظيفة بدون أن يكون لديك خبرة

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo