كيفية تنمية المهارات الشخصية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تنمية المهارات الشخصية

كيفية تنمية المهارات الشخصية

المهارات الشخصية تدور حول العلاقات الشخصية، السمات، والإتجاهات، وبتنمية هذه المهارات يمكنك زيادة أدائك في العمل، بناء علاقات أقوي، والعمل نحو الترقي. إذا كنت تجد أن بعض من هذه المهارات غير متوفرة عندك بصورة طبيعية فأنت تحتاج إلى أن تتعلم كيفية تنميتها حتى تصبح جزء طبيعي من شخصيتك وتعاملك اليومي مع الناس.


الخطوة الأولى

تنمية مهارات التواصل

تنمية مهارات التواصل. يجب أن يكون هدفك هو التواصل بوضوح من خلال وسائل مكتوبة، شفهية أو غير لفظية. ابدأ أولا بمعرفة كيف يشعر الآخرين عندما يتحدثون معك.
• التواصل بالعين. إعترف بحضور شخص أخر عن طريق النظر إلى عينيه مباشرة وخاصة إذا كان قد دخل للتو إلى المكان الذي تتواجد فيه أو إذا قابلته أثناء مرورك في الممر مثلا، انظر إليه عندما يتحدث إليك ولا تجعل عينيك تتجول في الغرفة.
• التحكم في لغة الجسد. أظهر الإهتمام بالجلوس والميل للإمام كعلامة الإنصات، قاوم رغبتك في طقطقة أصابعك، وأيضا حاكى وضعية جلوس الشخص الذي تتحدث معه لخلق بيئة مريحة.
• التدرب على التحدث. هذا يشمل الحديث العام أمام جمع من الناس أو المحادثات الشخصية، إذا لم تكن معتادا على ذلك فجرب أن تتدرب على الحديث مع شخص مقرب أو أحد أفراد العائلة.
• تنمية مهاراتك في الكتابة. دقق رسائل البريد الإلكتروني، الخطابات، والملاحظات. تعلم الهجاء الصحيح وإستخدام الكلمة، إحرص على بناء جمل متنوعة، إلتزم بالإيجاز بدلا من التفصيل.


الخطوة الثانية

ممارسة مهارات الإستماع

ممارسة مهارات الإستماع. الإستماع يتطلب التركيز والإنضباط، ونحن نستمع لأسباب مختلفة: لفهم التعليمات، التعامل مع شخص أخر، أو الحكم على خطة ما إذا كانت جيدة أم لا. بغض النظر عن السبب الذي يجعلك تستمع فهناك العديد من الأشياء التي يجب أن تؤخذ في الإعتبار:
• إعادة صياغة وطرح الأسئلة لكي تعرف المزيد عما يخبرك به الشخص الذي أمامك فهذا يعبر عن إهتمامك وتركيزك، ويساعدك أيضا على فم وإستيعاب الموقف.
• تدوين ملاحظات إذا كان ذلك مناسب فهذا يظهر أن الموضوع مهم بالنسبة لك، وتدرب على تدوين الملاحظات في إجتماعات الفريق أو دورات تدريب الموظفين.
• لا تقاطع الآخرين أثناء الحديث وإحترم الجميع بترك المجال لهم لكي ينهوا حديثهم.
• الإنتباه للغة جسد الشخص الجالس أمامك، لاحظ وقفته، نبرة صوته، إيماءاته، وتعبيرات وجهه.


الخطوة الثالثة

بناء العلاقات

بناء العلاقات. المهارات الشخصية مهمة في مكان العمل وخاصة أن الكثير جدا من المؤسسات تدور حول فكرة فريق العمل والأقسام المختلفة. احرص على بناء علاقات صداقة مع زملائك، مرؤوسيك، عملائك، وشركاء العمل.
• صادق زملائك في العمل. قم بتحيتهم عند وصولك للعمل، قم بدعوتهم على الغداء أو لشرب القهوة، تحدث معهم أثناء فترة الإستراحة أثناء تناول مشروب ما، شارك في أحداث العمل مثل نوادي الكرة، غداء الموظفين، وأيام التدريب. وإبتعد عن النميمة فهي تدمر العلاقات بينك وبين زملائك.
• تعلم التعامل مع الصراعات بصورة صحية. ناقش أسباب الخلاف مع أطراف الصراع بحيادية تامة واطرح الأسئلة وحاول فهم رؤية كل شخص للمشكلة وأعمل مع الجميع لإيجاد حل للنزاع.
• تواصل مع الناس داخل وخارج المؤسسة. اسأل الآخرين عن وظيفتهم وشارك القليل عن طبيعة عملك، تبادل معلومات الإتصال وتأكد من أن تتابع وتتواصل معهم.


الخطوة الرابعة

ممارسة القيادة

ممارسة القيادة. القيادة ببساطة تؤثر على الآخرين ومهارات القيادة يمكن أن يستخدمها أى موظف في أى مستوى في المؤسسة.
• راقب رئيسك في العمل ولاحظ كيف يقوم بقيادة فريقك، أعثر على الأشياء الإيجابية التي يفعلها وقم بتطبيقها في عملك.
• مارس القيادة في حلقات نقاش صغيرة عن طريق سؤال أعضاء فريقك أسئلة وإعطاء الفرصة لبعض الأفراد الهادئين للمشاركة في الحديث.
• كن قدوة للآخرين بإظهار إتجاه إيجابي في المواقف الصعبة. إحتفظ بهدوئك في أوقات الأزمات، وتحدث عن مخاوفك مع رئيسك بعيدا عن باقي أعضاء الفريق.


الخطوة الخامسة

أخذ زمام المبادرة

أخذ زمام المبادرة. أظهر المسئولية والحماس للعمل عن طريق إنجاز المهام المكلف بها دون أن يطلب رئيسك ذلك منك وأحرص على إنجاز المزيد.
• افعل مهام دون أن يطلب منك ذلك، أنظر حولك لترى ما الذي يحتاج إلى عمل وأنجزه. إذا كان شريكك في العمل لديه مشروع ضخم وأنت لديك بعض الوقت فتطوع لمساعدته.
• اطلب عمل أكثر تحديا بالنسبة لك لكي تطور مهاراتك الفنية، اعرف المزيد عن مؤسستك، احضر دورات تدريبية، اقرأ مدونة، أو إشترك في مجلة متخصصة تقدم معلومات مفيدة في مجال عملك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo