كيفية تنفيذ عمل تجارى صغير
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تنفيذ عمل تجارى صغير

كيفية تنفيذ عمل تجارى بسيط

كونك صاحب عمل تجارى صغير أمر يصاحبه العديد من التحديات التي تختلف تبعا لحجم العمل ونشاطه، فصاحب العمل يحتاج إلى التعامل مع تحديات البيع، التوصيل، التمويل، الإدارة وتنمية العمل في ظل وجود القليل من العاملين أو حتى مع عدم وجود عاملين على الإطلاق، كل ذلك بينما تحاول إنجاح العمل. الأهم من كل ذلك هو الحرص على جذب إهتمام المستهلكين، الموردين، وفريق عمل كفء لكي تؤسس العمل في فترة زمنية قصيرة. بعض النصائح حول كيفية تنفيذ عمل تجارى بسيط قد تجعل من السهل التعامل مع هذه التحديات.

الخطوة الأولى

طلب الدعم من البنك الذي تتعامل معه

طلب الدعم من البنك الذي تتعامل معه
• يمكنك تنفيذ عمل تجارى صغير بكفاءة مالية عن طريق دراسة كل الخيارات التي تقدمها البنوك لأصحاب المشروعات الصغيرة وإختيار البنك المناسب للخطة المالية لعملك. وكثير من المؤسسات المالية تقدم حسابات بفوائد قليلة، قروض ميسرة، أو برامج الودائع الحرة المباشرة لأصحاب الأعمال الصغيرة. التعامل البنكي مع المؤسسة التي تقدم لك أفضل العروض سوف يساعدك على الإستفادة من كل قرش.


الخطوة الثانية

إستخدام تطبيق التحكم في الإئتمان

التفكير في إستخدام تطبيق التحكم في الإئتمان الذي يساعد أصحاب الأعمال الصغيرة على تحسين التدفق النقدي عن طريق إدارة أفضل للعائد النقدي اليومي، وهذا سوف يسمح لك بأن تكسب مستهلكين جدد أو مراقبة الموجودين، متابعة دفع الفواتير أو تحصيل النقود بصورة آمنة أكثر.


الخطوة الثالثة

إنشاء خطة عمل

إنشاء خطة عمل
• أحد أهم الأسس لتنفيذ عمل بسيط هو أن يكون لديك خطة عمل توضح أهدافك والنمو المتوقع للعمل، حدد في خطتك الأمور المالية لكي تعرف عدد المبيعات التي تحتاج أن تحققها لكي تتحقق أهداف العمل وتحصل على العائد الذي تتوقعه.


الخطوة الرابعة

تكوين شبكة علاقات

تكوين شبكة علاقات
• أحصل على دعم رجال الأعمال المحليين الآخرين عن طريق التواصل معهم، إنضم إلى رابطات أعمال صغيرة وشارك في المناسبات الإجتماعية لرفع مستوى الوعي بعملك، وكذلك شارك في الأعمال المجتمعية ليكون العملاء على وعى بالخدمات التي تقدمها.


الخطوة الخامسة

إدارة المخزون بكفاءة

إدارة المخزون بكفاءة
• إدارة المخزون تؤثر بشكل كبير على الأعمال الصغيرة بشكل خاص لذا يجب أن تتعامل معها بحذر بحيث يمكنك الإستفادة من كل قرش تنفقه. استثمر أولا في كميات صغيرة من المخزون وأعمل على زيادة الكمية بإستمرار وبذلك يمكنك أن تعرف ما الذي يباع والذي لا يباع، ثم قم بتدوير المخزون بإستمرار للتخلص من المواد التي تحقق مبيعات ضعيفة وإستبدالها بأشياء جديدة.


الخطوة السادسة

البقاء منظما

البقاء منظما
تنظيم وقتك، موظفيك، أموالك ومخزونك هو أحد مفاتيح إدارة عمل صغير بنجاح. يجب أن تدّون كل التفاصيل المهمة لكي لا تكون مضطرا للإحتفاظ بها في رأسك وخصّص وقت مرة واحدة على الأقل كل أسبوع لمراجعة كل شيء.


الخطوة السابعة

الإطلاع على كل جديد في مجال عملك

الإطلاع على كل جديد في مجال عملك
• البقاء مطلعا على كل جديد في مجال عملك حتى تظل تجارتك قادرة على المنافسة في السوق، يمكنك التسجيل في الدوريات أو النشرات الإلكترونية لكي تظل على علم دائم بكل جديد في مجال عملك.


الخطوة الثامنة

الحصول على ترخيص

الحصول على ترخيص
• تذكر التسجيل للحصول على رخصة عمل لنشاطك التجاري فهذه الخطوة ضرورية لضمان أنك تقوم بإدارة عملك بشكل قانوني وطبقا للوائح الصناعية. تأكد من الحصول على تصاريح متعلقة بخدمات معينة تقدمها وتتطلب تسجيل وشهادة مثل خدمات إصلاح المنازل أو إعداد تقارير ضريبية.


الخطوة التاسعة

تعيين موظفين مؤهلين

تعيين موظفين مؤهلين
• توظيف أفراد لديهم شهادات في مجال عملك مثل المحاسبين المؤهلين أو فنيي إصلاح الكهرباء. تعيين موظفين مؤهلين سوف يضمن أن موظفيك موهوبين ولديهم أعلى مستوى من المهارات وهذا الشيء سوف يزيد من ثقة عملائك.


الخطوة العاشرة

إن تحديد ما الذي تبيعه بوضوح ولمن تبيعه أول خطوة في بناء عملك

إن تحديد ما الذي تبيعه بوضوح ولمن تبيعه ، أول خطوة في بناء عملك.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo