كيفية العمل في وردية ليلية( وردية منتصف الليل)
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية العمل في وردية ليلية( وردية منتصف الليل)

وردية منتصف الليل تكون عادة من الساعة 12 صباحا حتى الساعة 8 صباح اليوم التالي. العمل بوردية منتصف الليل قد يكون صعب على صحتك البدنية والذهنية وكذلك على عائلتك أو حياتك الشخصية بسبب ساعات العمل الغير معتادة. أظهرت الدراسات بأن العمل بورديات ليلية قد يكون مرتبطا بالعديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب، الأرق، إضطراب المزاج وغيرها كثير، وذلك لأن الجسم البشرى معد بيولوجيا على أن يبقى مستيقظا بالنهار وينام بالليل، ومع ذلك فهناك خطوات معينة يمكنك إتباعها لضمان أن تظل بصحة جيدة وتحافظ على علاقات إيجابية مع الآخرين عند العمل بوردية ليلية.

 

العمل بالليل


الخطوة الأولى


خلق بيئة مناسبة للنوم. الشخص العادي يحتاج إلى 8 ساعات من النوم في الليلة ليعمل على النحو الأمثل، لذا يجب أن تضمن أن البيئة التي تنام فيها تدعم جدولك.
• النوم في غرفة مظلمة. بما أن الجسم البشرى معد بيولوجيا لكي يبقى مستيقظا خلال ساعات ضوء الشمس فيجب أن تخدع جسدك بأن تجعله يعتقد أنه ظلام عن طريق حجب ضوء الشمس.
• الحد من الضوضاء. بما أن الغالبية العظمى من الناس تكون مستيقظة خلال النهار فقد تكون معرض لأصوات المرور والجيران أثناء نومك. هناك طرق لحجب الضوضاء من ضمنها إرتداء سدادات الأذن آو تشغيل مروحة في غرفة نومك، كذلك قم بإغلاق تليفونك قبل النوم لتجنب الإزعاج.
• إقامة طقوس وروتين للنوم. قبل الذهاب للنوم مارس نشاط يساعدك على الإسترخاء مثل قراءة كتاب، الإستماع لموسيقى هادئة، آو أخذ حمام دافئ.

 

وجبة صحية


الخطوة الثانية


تناول أطعمة صحية. حيث أن معظم المطاعم تكون مغلقة خلال وردية منتصف الليل فمن الضروري أن تركز على الحفاظ على نظام غذائي صحي. قم بتحضير وجباتك في المنزل وأحضرهم معك للعمل لتجنب تناول الوجبات الخفيفة المغلفة أو أى أطعمة أخرى غير صحية. قد تحتاج أيضا إلى الحد من تناول الكافيين على بداية فترة ورديتك فقط.

 

ممارسة الرياضة


الخطوة الثالثة


ممارسة الرياضة بإنتظام. بالإضافة لكونها تبقيك رشيقا، الرياضة سوف تزيد من طاقتك، تؤثر إيجابيا على مزاجك، وسوف تساعدك أيضا على النوم أفضل. مارس الرياضة قبل أن تبدأ ورديتك أو أثناء الإستراحة، تجنب الرياضة قبل الذهاب للنوم بساعتين لكي تمنع زيادة معدل ضربات القلب وعدم الراحة وبذلك يمكنك النوم في موعدك.

 

الحفاظ على الحياة الاجتماعية


الخطوة الرابعة


الحفاظ على حياتك الإجتماعية. خصّص وقت للإتصال بالأشخاص الذين تحبهم وأصدقاء العمل والتخطيط للخروج معهم في أيام الأجازات لكي تحافظ على الروابط الإجتماعية. يجب أيضا أن تجعل عائلتك وأصدقائك يعرفون مواعيد عملك ونومك لكي يتعرفوا على أسلوب حياتك الحالي.

قيلولة


الخطوة الخامسة


الإنتقال بسهولة للعمل في وردية ليلية. بالرغم من إنه قد يبدو من الصعب أن تجعل جسمك يتكيف ويعتاد على نظام نوم جديد إلا أنه يوجد خطوات يمكنك عملها للإستعداد للنوم في النهار.
• أخذ قيلولة يومية بين الظهر والساعة 5 مساء قبل بدء وردية منتصف الليل فهذا سوف يساعد على زيادة أدائك وسوف يعتاد جسمك على النوم أثناء النهار بصورة طبيعية.
• تشغيل أنوار زاهية في الساعات ما بين 2 صباحا إلى 7 صباحا فهذا سوف يساعد على تقليل شعورك بالنعاس وخاصة لأن الحاجة للنوم تبلغ ذروتها خلال هذه الساعات.
• التحكم في تناول الكافيين وتحديد مواعيد لذلك، الكافيين سوف يحفز جسمك خلال الوردية الليلية ثم يبدأ مفعوله يزول مع نهاية الوردية وذلك إذا تم تناوله قبل بدء العمل مباشرة، لذا حاول تجنبه قبل موعد النوم بعدة ساعات.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo