كيف يمكن ان تحصل على حقك فى الأجازات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف يمكن ان تحصل على حقك فى الأجازات

وقت الأجازة هو منفعة عامة تقدمها الشركات والمؤسسات، ولكل شركة طريقتها المختلفة في منح الأجازات لموظفيها. قد يكون من الصعب أن تراكم وقت كاف للحصول على أجازات طويلة أو الخروج في رحلات وذلك تبعا لبرنامج إستحقاق الأجازة المعد من قبل صاحب العمل. وفيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على تراكم وتجميع وقت للأجازة.

 


الخطوة الأولى

مراجعة سياسة الأجازات الخاصة بالشركة


مراجعة سياسة الأجازات الخاصة بالشركة. إذا كان لديك أسئلة عن سياسة شركتك فقم بسؤال مدير الموارد البشرية للحصول على المزيد من المعلومات.
• الإستفادة من الإمتيازات و الفوائد عند انتهاء فترة تدريبك. غالبا ما يطلب أصحاب العمل أن يقوم الموظف الجديد بالعمل لمدة معينة من الوقت قبل أن يصبح مستحقا للفوائد ومن ضمنها وقت الأجازة وأى إذن أخر مدفوع الأجر.
• الحصول على أجازة قد يعتمد أيضا على طول الفترة التي قضيتها في وظيفتك خلال العام، ففي مقابل كل يوم عمل قد يحصل الموظف على نسبة من يوم أجازة وبهذه الطريقة يمكنه بناء وتجميع أيام الأجازة طبقا لهذه السياسة التراكمية.
• الحصول على أيام الأجازة قد يكون في صورة مجموعة متصلة من الأيام مرة كل عام، بعض أصحاب العمل يمنح كل أيام الأجازة في بداية العام أو في الذكرى السنوية للتوظيف. قد يستغل الموظف أيام الأجازة مرة واحدة أو يقوم بتوزيعها للإستفادة منها طوال العام.

 


الخطوة الثانية

التواجد في العمل


التواجد في العمل. يساعد هذا الأمر ببساطة في تجميعك لأيام الأجازة، إذا كنت تأخذ أيام أجازة بدون سبب فحينها لن تستطع أن تراكم كمية مميزة من أيام الأجازات لكي تستفد منها فيما بعد. تجنب الغياب عن العمل أو طلب الحصول على إذن مدفوع.

 


الخطوة الثالثة


إستكمال الأعمال الشخصية في وقت فراغك. يمكنك إنجاز مهامك الشخصية في ساعة الغداء، في عطلات نهاية الأسبوع، أو قبل/بعد يوم العمل. في كثير من الأحيان يكون موظف البنك الذي تتعامل معه، محاميك، ووكيل التأمين على إستعداد لمقابلتك في ساعات بديلة في غير أوقات العمل الرسمية، كما أن العديد من الأماكن مثل وكالات التأمين، البنوك، وشركات المرافق العامة تسمح لك بإدارة العمل اون لاين.

 


الخطوة الرابعة

الحصول على إذن غياب


الحصول على إذن غياب. إذا اضطررت إلى الإدلاء بشهادتك في المحكمة مثلا فسوف تمنحك شركتك إذن بذلك دون الحاجة إلى أخذ يوم أجازة. أيضا هؤلاء الذين يضطرون لقضاء الخدمة العسكرية يتم منحهم إذن إضافى للغياب عن العمل بدون إحتسابه من أيام الأجازة. الكثير من أصحاب العمل يسمحون لموظفيهم بالحصول على إذن عند موت أحد أفراد العائلة ، كذلك فبعض الشركات تمنح إذن مرضى و إذن عائلي عندما تكون أنت أو احد أفراد عائلتك مريض.

 


الخطوة الخامسة

البقاء مع شركتك حتى تراكم وقت الأجازة


البقاء مع شركتك حتى تراكم وقت الأجازة.غالبا ما يتم مكافأة الموظفين الذين امضوا فترة طويلة في العمل على إخلاصهم وذلك بتمديد فترة الأجازة لهم. الموظف الجديد قد يحصل على 14 يوم أجازة فقط ولكن الموظف الذي عمل بالشركة لمدة 10 أعوام أو أكثر قد يحصل على ثلاث أو أربع أسابيع وقت أجازة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo