كيفية تطوير قوة العمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تطوير قوة العمل

قوة العمل هي موظفي الشركة أو القوى العاملة بها. بغض النظر عن حجم القوى العاملة فان إنتاجية شركة ما تعتمد على وجود موظفين أكفاء ويجيدون العمل بروح الفريق. تطوير قوة العمل التي تحافظ على نجاح الشركة هو تحدى شائع يواجه الكثير من رجال الأعمال، الإداريين، المديرين، وقادة الفريق، وفيما يلي بعض الخطوات عن كيفية تطوير قوة عمل فعالة.

 

تحديد اهدافك


الخطوة الأولى

تحديد أهدافك. لكي تطور قوة عمل تلبى إحتياجات شركتك بأفضل صورة فمن الضروري أن تقوم أولا بتحديد ما الذي تريد أن تحققه. فإذا كان هدفك الأساسى، على سبيل المثال، أن تتخطى حاجز مبيعات العام السابق فحينها أهداف تطوير قوة عملك قد تكون إستئجار مندوبي مبيعات موهوبين وتعيين فريق دعم يعمل مع فريق المبيعات لمتابعة الأمور المتعلقة بخدمة المستهلك.

 

مهام متوقع انتاجها


الخطوة الثانية

الأخذ في الإعتبار نطاق المهام المتوقع إنجازها. قوة عملك يجب أن تكون مؤهلة للتنقل بنجاح عبر كل ما يلزم إنجازه. ومع ذلك يجب أن تأخذ ما يلي بعين الإعتبار عند تحديد مدى إتقان قوة عملك وعلاقتها بأهداف شركتك:
• كفاءة الموظف. يجب أن تأخذ بعين الإعتبار مدى الخبرة والكفاءة الموجودة لدى موظفي شركتك الحاليين، تحديد مناطق القوة والضعف، قد تحتاج إلى تقديم تدريب أكثر، دعم قوة العمل بالمزيد من الموظفين، أو حتى تعيين موظفين جدد تماما.
• الإطار الزمني. تطوير قوة العمل يستغرق وقت. ضع أهداف شركتك الحالية والمؤجلة في بالك وحدد على أساسها إذا ما كان لديك وقت لكي تدرب موظفين جدد، أو أنك تحتاج إلى التركيز على ترقية الموظفين الموجودين لأدوار جديدة.
• ثقافة الشركة. الثقافة التي تعزز الذاتية في العمل، النمو الشخصي وتطوير المهارات، تؤمن بالتغيير هي الأكثر قدرة على بناء قوة عمل فاعلة.

قوة الفريق

 


الخطوة الثالثة

تنظيم قوة العمل بطريقة تعزز روح فريق العمل. يجب أن يكون الموظفين والأقسام جميعها مترابطة وتعتمد في عملها على بعضها البعض إذا كان ذلك يحقق نتائج جيدة.
• إستعلم عن سياسات الشركة والإجراءات التي إعتادوا على إستخدامها من فترة طويلة. إذا كانت قوة العمل غبر فعالة فقد تحتاج هذه السياسات لبعض التحديث والتطوير.
• إستغل مواطن القوة لدى الموظفين. حدد إذا ما كان بإمكانك مراجعة الأدوار الوظيفية بطريقة تجعلك قادرا على إستغلال نقاط القوة بأفضل صورة ممكنة وتشجيع الموظفين على الإستفادة من طرق إدارة المهام.
• أشرك الموظفين في كل مستوى من مستويات العمل في المؤسسة وعملية صنع سياستها، اسألهم عن آراؤهم وخذ ما يقولونه بعين الإعتبار.

 

الاجتماعات


الخطوة الرابعة

تقديم تدريب إضافى. الندوات، الإجتماعات، الفصول، عطلات نهاية الأسبوع، تمارين بناء الفريق، وبرامج التدريب المعتمدة على الإنترنت كلها طرق متعددة قد تساعد على تطوير معرفة موظفيك. تذكر بأن الإستمرار يتطلب التكرار لذا تأكد من تقديم التدريب دائما لموظفيك.

تشجيع الموظفين


الخطوة الخامسة

تشجيع الموظفين ومراقبة إنتاجيتهم. بمجرد الإنتهاء من تطوير قوة عملك عن طريق تحديد أهدافك، مراجعة أدوار ومسئوليات الموظفين، إعادة التفكير في البناء التنظيمي لشركتك وتقديم التدريب اللازم، يصبح الأمر الآن متوقفا على فريقك أن يقوم بالعمل نحو تحقيق أقصى إنتاجية. وضح لموظفيك أنك تتوقع منهم أفضل ما لديهم وأنك سوف تقوم بعمل قياسات منتظمة لمدى فاعلية قوة عملك الجديدة وعمل تغييرات تبعا للنتائج.

 

الانتاجية


الخطوة السادسة

تقييم الإنتاجية بإنتظام. قم بإنشاء طريقة لقياس أداء الموظفين حتى يمكنك عمل تغييرات مستمرة في قطاع الموظفين، التدريب، الموارد، أو نطاق المشروع.

 

التعزيز


الخطوة السابعة

إستخدام التعزيز. تشجيع تكرار السلوكيات المنتجة وتجنب تلك التي تعوق الإنتاج باللجوء إلى عنصر التعزيز بأشكاله الأربعة: الإيجابية، السلبية، الثواب، والعقاب.
• التعزيز الإيجابي يشمل تقديم إعتراف بالإنجازات، الإتجاهات، والممارسات التي تسهم في جعل قوة العمل أكثر فاعلية.
• التعزيز السلبي يرتبط بمواقف يقوم فيها الموظفين بممارسة سلوك غير مرغوب فيه لتجنب نتيجة سلبية.
• الثواب يتطلب أن تقوم بإتخاذ إجراء كإستجابة لسلوك إيجابى قام به الموظف.
• العقاب يتضمن التهديد بالطرد نتيجة سلوك يعوق العملية الإنتاجية.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo