كيفية كتابة خطة تغيير
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية كتابة خطة تغيير

التغيير جزء ضروري من كل مؤسسة، ومع ذلك العديد من القادة يقودون التغيير بطريقة سيئة مسببين عدم الثقة أو الإرتباك لموظفيهم وعملائهم، بمعرفة كيفية كتابة خطة إدارة تغيير يمكن للقادة تصميم عملية تساعد الجميع على معرفة ما الذي يحتاج إلى التغيير، لماذا يحتاج إلى التغيير، وكيف يمكن لعملية التغيير أن تتم بسهولة ويسر.


الطريقة الأولى: الإستعداد لكتابة الخطة


الخطوة الأولى

تحديد ما الذي يحتاج للتغيير بالضبط


تحديد ما الذي يحتاج للتغيير بالضبط. أعط نفسك الوقت الكافي لتحديد الشيء الخطأ والذي يحتاج إلى تغيير، لاحظ ما الذي يعمل جيدا وما الذي لا يعمل بهذا الشكل، ثم حاول إيجاد الأسباب وراء عدم نجاح الأشياء الغير ناجحة، فقد يكون، على سبيل المثال، خطأ تواصل، نقص فى القيادة والإتجاه الواضح، نقص التكنولوجيا المناسبة لإنجاز العمل، أو خليط من كل هذه العوامل.


الخطوة الثانية

عمل عصف ذهني للحلول المحتملة


عمل عصف ذهني للحلول المحتملة، فكر في مجموعة واسعة من الخيارات بحيث يمكنك إتخاذ قرار جيد بخصوص التقدم نحو تحقيق هدفك. في كثير من الأحيان يكون لدى القادة حلول متواضعة قد تتفوق عليها أراء موظفين عاديين لا يمتلكون نفس الخبرة.
• تصفح مواقع، مدونات، وكتُب عن المشكلة التي تواجهها فمن المحتمل جدا أن يكون شخص أخر قد مر بنفس المشكلة ونجح في التغلب عليها.
• دعوة الآخرين للإدلاء بآرائهم. اجمع فريق من الأفراد الذين يمكنهم مناقشة المشكلة وتحديد حلول متنوعة لها.
• احتفظ بعقلك متفتح أثناء المناقشة فليس هناك أفكار غبية في جلسات العصف الذهني بل يمكن الإستفادة من أى فكرة.


الخطوة الثالثة

تحديد كيفية التقدم للأمام


تحديد كيفية التقدم للأمام. بالرغم من أن الآخرين في المؤسسة قد يكون لديهم رأى في التغيير الذي يتم الإ أن القادة يحتاجون إلى تحديد إتجاه العمل لباقى المؤسسة. وهذا الأمر يحتاج إلى فترة من النقاش المفتوح والصادق بين القادة حول طبيعة التغيير اللازم.

 


الطريقة الثانية: كتابة الخطة.


الخطوة الأولى

كتابة خطوات العمل


كتابة خطوات العمل. قرر كيف ستقوم مؤسستك بتنفيذ هذا التغيير وكتابته كجزء من خطة إدارة التغيير. كن محددا، ولكن اترك مساحة لكل فريق أو قسم لتحديد التفاصيل الخاصة بتنفيذ كل خطوة، قسم خطوات التنفيذ إلى مراحل إذا تطلب الأمر.
• تحديد الموارد. تشمل الموظفين ومهاراتهم بالإضافة إلى المصادر الخارجية مثل المستشارين والموردين.
• وضع ميزانيات مناسبة. سوف يشعر الموظفين بالإحباط إذا طلبت منهم إنجاز مهمة بدون تقديم التمويل اللازم لذلك.


الخطوة الثانية

تحديد إطار زمني


تحديد إطار زمني. فترة التغيير لها أكبر الأثر على كيفية تنفيذ التغيير وكذلك على إستجابة الناس للتغيير. إذا تحركت ببطء شديد فسوف تفقد الحماس والإهتمام، وإذا تحركت بسرعة شديدة فسوف يشعر الموظفين بالإرتباك وعدم التركيز. اكتب خطة إدارة التغيير الخاصة بك لكي يمكنك تحديد الفترة اللازمة لمؤسستك لكي تقوم بالتغيير.

 

الخطوة الثالثة

كيف ستؤثر هذه التغييرات على مجموعات مختلفة من الناس


التفكير فى كيف ستؤثر هذه التغييرات على مجموعات مختلفة من الناس. غالبا ما ينظر القادة إلى تأثير التغيير على المؤسسة بأكملها متجاهلين التفكير في كيف سيقوم كل قسم بالتعامل مع التغيير. اسأل قادة الأقسام كيف يتوقعون أن يقوم التغيير بالتأثير على جداولهم الزمنية، أعباء العمل، والموارد. قم بالنظر أيضا إلى كيف سيؤثر التغيير على مستهلكيك.


الخطوة الرابعة

تحديد العقبات والمعوقات المحتملة


تحديد العقبات والمعوقات المحتملة. هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تعوق التغيير فقم بكتابة هذه الأشياء في خطتك، بالرغم من أنه ليس بإستطاعتك توقعها جميعها حدد ما تقدر عليه ثم قم بإعداد خطة للتغلب عليهم.


الخطوة الخامسة

وضع الخطة على الورق


وضع الخطة على الورق. بمجرد الإنتهاء من تحديد أساسيات خطة التغيير يحين الوقت لكتابة الخطة. إستخدم أى شكل يناسبك، قد تحتاج للإحتفاظ بنسخة لنفسك تحوى معلومات لا يلزم أن يعرفها الموظفين.
• حدد المشكلة في بداية الخطة واشرح بوضوح لماذا تحتاج إلى التغيير.
• حدد الفكرة من وراء التغيير وكيف سيساعد في حل مشكلات المؤسسة.
• اكتب خطوات محددة أو مراحل لخطتك، وحدد القادة الذين سيتولون كل خطوة.
• حدد ميزانية متوقعة وقائمة بالموارد.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo