كيفية العمل على سفينة حاويات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية العمل على سفينة حاويات

سفن الحاويات تلعب دورا حيويا في التجارة العالمية، مما يساعد الشركات أن تنقل الشحنات في الطرق المائية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. أكبر سفن الحاويات هي السفن عابرة المحيطات التي تنقل آلاف الأطنان من البضائع عبر المياه الدولية. التوسع المستمر في التجارة الدولية يؤدى إلى زيادة الطلب على أسطول الحاويات العالمي وبحارته. العديد من فرص العمل على متن سفن الحاويات تتطلب جهدا بدنيا، وتتطلب أن يبقى الشخص في البحر لفترات طويلة من الزمن. ولكن البحارة التجاريين المبتدئين يأخذون مقابل جيدا، لديهم فرصة كبيرة للتقدم، والسفر إلى المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم. إذا كنت تريد أن تعرف كيفية العمل على متن سفينة الحاويات، اتبع هذه الإرشادات.


الخطوة الأولى

الحصول على إعتماد تاجر بحري


الحصول على إعتماد تاجر بحري، والمعروف سابقا بوثيقة تاجر بحري. يحتاج كل من يعمل على سفينة حاويات أن يحصل أولا على MMC، أو بطاقة Z صادرة عن خفر السواحل الامريكى. البطاقة Z هي هوية فوتوغرافية تشمل وظيفة البحار ومؤهلاته، وللحصول عليها يلزم توافر ما يلي:
• أن يكون مواطن أمريكي.
• يكون السن 21 سنة أو 16 على الأقل( بموافقة الوالدين)
• إجتياز إختبار بدني
• إجتياز إختبار المخدرات
• قائمة الخدمات البحرية السابقة، إذا وجدت.

 

الخطوة الثانية

الحصول على شهادة في معايير التدريب وحفظ المراقبة


الحصول على شهادة في معايير التدريب وحفظ المراقبة. كل البحارة التجاريين الذين يخططون للعمل على السفن التي تعمل أكثر من 100 كيلومتر بعيدا عن الشاطئ يجب عليهم الحصول على إعتماد STCW. أما أفراد الطاقم المبتدئين فيجب أن يستكملوا 4 مراحل من تدريب السلامة الأساسية في أحد الفصول المخصصة لذلك، التعليمات تغطى ما يلي:
• التقنيات الأساسية في مكافحة الحرائق
• مهارات البقاء على قيد الحياة.
• الإسعافات الأولية الأساسية
• السلامة الشخصية والمسئوليات الإجتماعية


الخطوة الثالثة

تحديد نوع الوظيفة الأنسب لك على سفينة الحاويات


تحديد نوع الوظيفة الأنسب لك على سفينة الحاويات. معظم أفراد الطاقم عديمي الخبرة غالبا ما ينحصر عملهم إما على سطح السفينة، غرفة المحركات، أو في المطبخ. أما الأشخاص الطموحين فمن المتوقع آن يتقدموا في درجاتهم الوظيفية على السفينة بسرعة بغض النظر عن منطقة تركيزهم. بعض الوظائف الشائعة للمبتدئين على سفن الحاويات تشمل:
• بحار عادى :(OS)وهذه وظيفة للمبتدئين على سطح السفينة. البحار العادي سوف يتعلم أساسيات البحرية خلال فترة تدريبية محددة ويقوم بتشحيم التروس، الرقائق الصدأه، وإصلاحات الطلاء. وبعد أن يكتسبوا بعض الخبرة يتم تكليفهم بمسئوليات إضافية، ويمكن للبحار العادي أن يكتسب الخبرة ويترقى في الوظائف حتى يحصل على أعلي الدرجات الوظيفية على ظهر السفينة.
• مساح: الموظف الجديد في غرفة المحركات يبدأ عمله كمساح ويتولى نطاق واسع من الوظائف بما في ذلك الصيانة الأساسية، التنظيف والتخزين، وعادة ما يتقدم المساح في وظيفته إلى أن يصل إلى رجل مؤهل في قسم المحرك أو أداء مجموعة من الوظائف، بما في ذلك صيانة وإصلاح أنظمة المحرك .
• مضيف: الأيدى العاملة الجديدة في المطبخ تبدأ حياتها البحرية في أدوار المرافق، والتي تشمل غسل الأطباق والغسيل والتدبير المنزلي، هؤلاء البحارة غالبا ما يصبحون مضيفين فيما بعد يساعدون في تحضير الوجبات والإشراف على الموظفين الآخرين في المطبخ.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo