كيف تتقبل النقد أثناء العمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتقبل النقد أثناء العمل

قد يحدث أحيانا عند إنتهائك من إنجاز مشروع في العمل أن تظن أن أدُائك فيه كان رائع بكل المقاييس ولكن تُفاجئ بقائمة الأشياء التي يطلب منك مديرك تعديلها وتحسينها، فلا داعي لأن تشعر حينها بالإحباط لأن النقد البناء هو المفتاح الرئيسي لنجاح أى عمل، وسوف تتعلم من هذا المقال كيف تتقبل النقد بصدر رحب وتستمر في أداء عملك بكفاءة.

تقبل النقد 


الخطوة الأولى


تقبل أنك لست مثاليا. إذا بدأت كل مهمة وأنت تعتقد بأنه لن يحدث أى شيء خطأ فمعناها أنك تخدع نفسك لأنك سوف ترتكب أخطاء، ولكن المهم هو أن تتعلم منها.

راجع عملك 


الخطوة الثانية


راجع عملك مرتين. بعد أن تنتهي من عملك وقبل تسليمه لرئيسك تأكد بأن كل شيء على ما يرام فهذا قد يساعدك على تجنب الأخطاء السخيفة ويضمن لك أن مديرك لن يزعجك بسبب مشاكل وأخطاء تافهة.

تقبل النقد  فى العمل 


الخطوة الثالثة


 إذا قام شريكك في العمل بإنتقادك، لا تأخذ الأمر بشكل شخصى وذكر نفسك بأن هذا لا يعنى بالضرورة أنه لا يحبك، أو أنك لا تصلح للوظيفة، بل إنه يحاول ببساطة أن يضمن أنك تفعل كل ما في وسعك من أجل إنجاح العمل ويريد لك الأفضل.

انصت 


الخطوة الرابعة


استمع بإنصات. إذا تجاهلت تعليقات النقد فسوف تكون معرض لتكرار نفس الأخطاء، قم بتدوين ملاحظات وذكر نفسك بإستمرار بكيفية إصلاح المشكلة، هذه الخطوة هي الأكثر صعوبة لأنها قد تعنى أن يتخلى المرء عن غروره وكبرياءه و يعترف بمسؤوليته عن أخطاء عمله.

فكر 


الخطوة الخامسة


اسأل نفسك ما الذي يمكنك تعلمه من هذا النقد. إذا شعرت بأن النقد يجعلك تغضب أو تصبح عدواني فكررهذا السؤال: ما الذي يمكن أن أتعلمه من هذا النقد؟

تقبل الاراء 


الخطوة السادسة


وافق على جزء من النقد. معظم الناس عندما يُواجهون بالنقد يركزون على الجانب السلبي من الموضوع ويتجاهلون الباقي ولكن بهذه الطريقة لن تحل المشاكل ولن تتعلم أى شيء، لكن عندما تتقبل جزء من النقد فحينها سوف تصبح مستعد للإستفادة منه وتطوير نفسك. لا داعي لأن توافق على كل شيء بل إن تقبل -ولو مجرد جزء صغير من النقد- سوف يخلق روح فريق العمل ويتحول حينها التركيز إلى كيفية العمل معا لحل المشكلات وهذا سوف يقلل من شعورك بأنك تتعرض للهجوم لشخصك.

حلل وقيم 


الخطوة السابعة


قم بتحليل وتقييم ما سمعته. أنت تحتاج وقت لمعالجة المعلومات، تحديد صحة النقد، وتقرير ما سوف تفعله لحل المشكلة أو تصحيح الخطأ، وإذا كانت شكوى سمعتها تتكرر كثيرا فحينها يجب أن تفكر عما يمكن أن تتعلمه من الموقف حتى لا يحدث مرة أخرى.

 


الخطوة الثامنة


لا تحمل ضغينة لمن ينتقدك. البقاء غاضب أو منزعج من النقد قد يؤثر على عملك في المستقبل. اخرج النقد و الأخطاء من عقلك وركز على بذل أقصى جهد في المهمة التالية.




تذكر 


الخطوة التاسعة


تذكر، أى شيء يحدث يكون له سبب. كل ما يحدث حولك في عملك يكون له سبب سواء قام أحد بإنتقادك أو مدحك، وتأكد بأنك ستتلقى دائما نتيجة عملك، لأن الصبر والعمل الشاق لا يمر بدون مكافأة.

 


الخطوة العاشرة


تنقية الأجواء. إذا كنت منزعج لأن شريكك في العمل قام بإنتقادك دعه يعرف ذلك بسرعة حتى لا تبقى أى مشاعر سيئة بينكما، اشرح له لماذا إنزعجت، واقترح تغييرات من الممكن أن تؤدى إلى تقريب وجهات النظر وتقوية علاقتكما.

تقبل جزء من النقد 


الخطوة الحادية عشر


تقبل حقيقة أن الآخرين قد يرون شيء لا تراه أنت. حتى إذا لم تكن تتقبل النقد فقد يكون الآخرين يرون شيء أنت لست مدركا له. إذا كانوا يقولون مثلا بأنك سلبي أو متعجرف وأنت لا تشعر بأنك كذلك فربما تكون كذلك ولكنك لا ترى ذلك فى نفسك. تقبل حقيقة أن الآخرين قد يكونوا على حق وأستخدم هذه الإحتمالية للنظر بداخلك.

 كن سعيدا


الخطوة الثانية عشر


كن سعيدا أيا ما كان النقد الذى يُوجه لك، ولا تدع النقد يحبطك أو يفقدك متعة الحياة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo