كيفية الإجابة عند سؤالك عن أخلاقيات عملك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية الإجابة عند سؤالك عن أخلاقيات عملك

أخلاقيات العمل تتعلق بإتجاهات الفرد، مشاعره، ومعتقداته بخصوص العمل ويتحدد على أساسها مدى إرتباط الفرد بالمسئوليات الوظيفية مثل تحديد الهدف، القدرة على العمل الجاد، إنجاز المهام، الإستقلالية، تحمل المسئولية، التعاون، التواصل، الأمانة، التصميم، الإرادة، المجهود، القيادة، التطوعية والتفاني. أخلاقيات العمل القوية ، وهى التي تشمل إتجاه إيجابي ومنتج في العمل مفضلة من أجل قوة العمل، ولهذا السبب فمن الشائع أن يقوم أصحاب العمل بسؤال المتقدمين للعمل أسئلة تتعلق بأخلاقيات عملهم. وحيث أن أخلاقيات العمل موضوع صعب وفردي، فمن الضروري أن تقوم بتحديد فلسفة العمل الخاصة بك بحيث تكون قادرا على التعبير عن نفسك بسهولة كلما تطلب الأمر ذلك. اتبع الإقتراحات التالية لكي تعرف كيفية الإجابة على سؤال يتعلق بأخلاقيات عملك.

 اخلاقيات العمل

 


الخطوة الأولى


فحص علاقتك بالعمل. لكي تجيب على الأسئلة المتعلقة بأخلاقيات عملك بأفضل طريقة ممكنة يجب أولا أن تفهم بعمق كيف ترتبط أنت شخصيا بالعمل، قم بمراعاة ما يلي:
• إتجاهك نحو العمل. هذا يتعلق بكيف تتعامل مع المسئوليات الوظيفية، الشخص الذي لديه أخلاقيات عمل قوية يمتلك إتجاه إيجابي ولديه إستعداد أكبر للعمل وإنجاز مهام وظيفته.
• مشاعرك تجاه العمل. شعورك بعملك يؤثر على أدائك كما أنه عامل مساهم مهم في كل أخلاقيات العمل. على سبيل المثال قد يجعلك العمل تشعر بالرضا والإنجاز أو قد يجعلك تشعر بالضغط والإجبار.
• معتقداتك تجاه العمل. وهذا يتعلق بالدور الذي تعطيه للعمل وعلاقته في حياتك، فقد تعتقد، على سبيل المثال، بأن العمل يبنى الشخصية وأنه ركيزة الحياة المتوازنة، أو قد تعتقد بأن العمل لا يزيد عن كونه ضرورة يلزم تحقيقها.

 

 

اعطاء  اجابة صادقة


الخطوة الثانية


إعطاء إجابة صادقة تتضمن أخلاقيات عمل قوية. إختار خصائص من إتجاهك، مشاعرك، ومعتقداتك عن العمل لكي تعطى إجابة صحيحة عنك، وتعرض فلسفتك في العمل بأفضل طريقة. فقد تجيب، على سبيل المثال، بأنك تتعامل بتفان في العمل لأنك مقتنع بأنه يجب أن تفعل كل ما في وسعك من أجل إنجاز العمل، وأنه عندما تقوم بعمل ذلك تشعر بالإنجاز والرضا.

 

دعم الاجابة


الخطوة الثالثة


إستخدام أمثلة حياتية واقعية لدعم إجابتك. اذكر مواقف تواجدت فيها وتمثل أخلاقيات عملك التي تدعى بأنك تمتلكها، فإذا قلت مثلا بأنك تعطى أولوية كبيرة للأمانة في العمل، فاذكر سيناريو في حياتك حرصت فيه بشدة على تحري الأمانة في مواجهة ظروف صعبة، وإذا ادعيت بأنك تجيد العمل مع الآخرين، فقم بوصف مشروع جماعي ساهمت فيه بنجاح.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo