كيف تحقق أكبر المكاسب في التفاوض؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحقق أكبر المكاسب في التفاوض؟

negotiation4

التفاوض على الراتب هو من اصعب المراحل في التقديم على وظيفة بعد مرحلة ال Interview, وعدم نجاحك فيه سيجعلك تحصل على اقل مما تستحقه وسيأثر على دخلك بالسلب لفترة, عليك فقط التركيز على النقاط التالية:

الخطوة الاولى :

ابحث جيدا:

ابحث جيدا:
عند التقديم لعمل جديد عليك بسؤال الناس الذين يعملون في نفس المجال أو أشخاص من الـ HR عن range المرتبات لتلك الوظيفة مقارنة بخبرتك والحد الادنى والاقصى للسوق حتى تكون دراية كاملة بجميع الجوانب.

الخطوة الثانية :

حدد ال Range المناسب لك:

بعد عمل بحث في السوق حدد المرتب مناسب لك حاليا مقارنة بخبرتك ومؤهلاتك، مثلا إن كانت المرتبات لتلك الوظيفة فى السوق مثلا من 2000 - 4000 على حسب الخبرة وانت تملك خبرة سنة مثلا فمن الممكن أن يكون ال Range المناسب لك من 2500 - 3500 على سبيل المثال ليس الا.

الخطوة الثالثة :

لا تطلب رقم محدد:

لا تطلب رقم محدد:
حاول الا توضح المرتب المتوقع لك, وابعد عن ذكر رقم محدد واتركهم هم من يقدموا العرض في البداية وبعد ذلك يمكنك القبول أو الرفض.

الخطوة الرابعة :

عندما يتم قبولك ويرسل لك ال Job Offer:

اشكرهم على ال Job Offer وعرفهم انك سعيد لأنه تم قبولك, وانك تود فعلا قبول العمل معهم ولكن تتمنى ان المرتب المعروض يكون X, و ال X هو الحد الاقصى للـ Range الذى تكلمنا عنه في نقطة 2 كمثال 3500, و إن كان الرقم المعروض هو فعلا هذا الرقم وانت تري انك تستحق أكثر يمكنك طلب رقم أكبر (السوق عرض وطلب).

الخطوة الخامسة :

وقت التفاوض:

وقت التفاوض:
لن يقوم أحد بإعطائك مرتب أكبر إلا لو كان هناك سبب مقنع لذلك, فعند سؤالك لماذا تريد مرتب أكبر؟ أبعد عن الإجابات التقليدية مثل "أريد تأسيس حياتي – لدى التزامات -الأسعار مرتفعة "، تلك أسباب قوية فعلا بالنسبة لك ولكن تضعك في موقف ضعف وهو سبب غير مهم لهم ايضا، الأفضل أن تتكلم عن خبراتك مؤهلاتك وكيف يمكن ان تضيف للشركة, وكذلك وضح لهم معرفتك بأسعار السوق التي قمت بالبحث عنها وايضا إن كان لديك عرض توظيف أفضل من شركة أخرى وهذا يمكن أن يقنعهم.

الخطوة السادسة :

بعدما قمت بعرض طلبك، وقالوا لك سنكلمك لاحقا أعطهم بعض الوقت ولا تقم بالاتصال بهم مرة أخرى إلا لو كان هناك ميعاد محدد للرد ولم يتم التواصل معك.

الخطوة السابعة :

إن كنت ترى أن هناك مساحة للتفاوض وكان العرض أقل من طلبك قم بشكرهم على تعبهم ومرونتهم
عندما يقدموا لك عرض توظيف أعلى مما قبله, إن كنت ترى أن هناك مساحة للتفاوض وكان العرض أقل من طلبك قم بشكرهم على تعبهم ومرونتهم وانه يمكنك قبول العرض إن وصل للرقم X فمثلا إن عرضوا عليك في البداية 2000 وانت طلبت 3500 (الحد الاقصى لك) قدموا عرض ثاني ب 2500 وقتها يمكن أن تشكرهم وتقول انه يمكنك قبول 3000 وهكذا.

الخطوة الثامنة :

إن لم تكن هناك فرصة للتفاوض وأول او ثاني عرض كان عرض اخير بالنسبة لهم ولا توجد فرصة لتعديله, اسألهم عن ما الذى يقدموه من مزايا أكثر غير المرتب مثل ساعات أو أيام عمل أقل, بدلات, وغيره وبذلك تكون قد خرجت من التفاوض بأكبر مكسب وحاصل على ما تستحقه وليس أكثر, فلا يوجد هناك شركة ستعطيك أكثر من حقك, وكون أنهم وافقوا على اي طلب طلبته فهذا معناه أنك تستحق ذلك فعلا وهذا أصل السوق.
لن تتمكن من تنفيذ أي من الخطوات السابقة إن كنت شخص عادى في مجالك ولا يوجد شيء يميزك أو لا تملك ما يمكنك إضافته لمكان عملك, حاول أن تستثمر نفسك أكثر حتى يكون لديك ميزة تتفاوض بها ولا تكون مجرد شخص عادى.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo