كيف تكتب سيرتك الذاتية باحترافية في 12 خطوة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتب سيرتك الذاتية باحترافية في 12 خطوة ؟

كيف-تكتب-سيرتك-الذاتية-باحترافية-في-12-خطوة ؟

السيرة الذاتية هى أول خطوة من خطوات المقابلة الشخصية وهى التى تعبر عنك وترسم صورتك فى ذهن رئيس الموارد البشرية ويجب أن تأخذ منك الاهتمام الكافى لأنها بوابة العبور لوظيفة المستقبل ولأن الانطباع الأول يدوم.السيرة الذاتية يطلق عليها أسم curriculum vitae واختصارها CV ويطلق عليها أيضا Resume ولكن الفرق بينها وبين CV أنها مختصرة اكثر من ال CV وهى مناسبة للخريجين.

إليكم طريقة صياغة السيرة الذاتية بطريقة محترفة.

الخطوة الاولى :

ما هو العنوان الرئيسى فى السيرة الذاتية Headline

ما هو العنوان الرئيسى فى السيرة الذاتية Headline
من الأخطاء التى يقع فيها العديد من الأشخاص هو كتابة السيرة الذاتية أو كلمة Curriculm Vitae أو CV لأن هذا معروف ،فلا يصح كتابة تلك الكلمة .
أول شىء يجب كتابته فى السيرة الذاتية هو الأسم الثلاثى أو الرباعى بخط واضح .

الخطوة الثانية :

الصورة الشخصية Personal photo

الصورة الشخصية Personal photo
يتم وضع الصورة فى السيرة الذاتية ويجب أن تكون الصورة على قدر مناسب من المهنية ،ويجب أن ترتدى ملابس رسمية أو شبة رسمية أثناء التصوير ,وأن تظهر لوحدك فى الصورة ،وخلفية الصورة تكون غير ملفته للأنتباه وأن تكون صورة حديثة إذا كانت هناك فتاة محجبة يجب ان تكون الصورة بالحجاب وليست صورة قديمة وحجم الصورة يكون مثل 4*6

الخطوة الثانية :

وسائل الأتصال بك Personal contacts

وسائل الأتصال بك Personal contacts
ثالث جزء هو جزء ال contacts العنوان و الموبايل و البريد الإلكتروني ويضافوا بهذا الترتيب بعد الاسم مباشرة .
ويجب ان يكون البريد الإلكترونى باسمك ،ابتعد عن الأسماء المستعارة .
لا تضعها فى سيرتك الذاتية ابدا.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
banota_masrya@hotmail

الخطوة الثالثة :

الهدف Objective

الهدف Objective
قد يعطى البعض هذا الجزء أكبر من حجمه وهذا يذكرنى بالمقدمة التى كنا نقوم بصياغتها فى موضوع التعبير فى اللغة العربية ،والغرض من الهدف هو أن تكتب الوظيفة التى تقدم لها ويجب أن تكتب بصورة واضحة وصريحة ،والذى يقرأ سيرتك الذاتية سيبحث عن الوظيفة التى تريد ان تعملها، ولن يقرأ موضوع التعبير الذى تصغه إلا إذا كنت تقدم على وظيفة روائى أو سيناريست ،يمكنك ان تضيف بعض الكلمات ولكن لا تكتب كلام كثير ونحن نعلم أنه منقول وتضّيع وقت مدير الموارد البشرية ولا يستنتج فى النهاية ماذا تريد ان تعمل .

مثال 1 good Objective

Eager to collaborate with marketing and sales specialists in the position of Product Manager
to learn and develop as part of the team which leads a competitive company to success.
هذا يعتبر طويل ولكنة واضح .

مثال 2 Too long pointless objective

to add value to management related operations of a leading institution by extending my analytical &problem solving skills to the limit &looking for long term career in which experience & knowledge are professionally utilized within healthy appreciative &rewarding franchise environment with true teamwork.
أحد زملائى أرسل لى ذلك النص وهو من شخص قام بإرسال سيرته الذاتية ولم يستطع زميلى ان يحدد ماذا يريد هذا الشخص هل هو يقدم لشغل الوظيفة المطلوبة أم أنه يريد أن يكون مدير أم يهددهم ام ماذا ؟؟

الخطوة الرابعة :

المعلومات الشخصية Personal Data

قسم المعلومات الشخصية يحتوى على تاريخ الميلاد و الجنسية و الموقف من الجيش للذكور.

الخطوة الخامسة :

التعليم Education

التعليم Education
فى هذا الجزء نبدأ بالأحدث ويليها الاقدم ،مثال االدكتوره تسبق الماجستير ويليها الكلية والتخصص والتقدير إذا كان تقدير حسن ،ويمكنك كتابة المدرسة الثانوية إذا كنت خريج ثانوية لغات والوظيفة تشترط ان يكون المتقدم خريج لغات .

الخطوة السادسة :

الخبرة Working Experiene

من الاجزاء الهامة فى السيرة الذاتية ،وهذا أيضا يكتب من الاحدث للأقدم .........نكتب متى بدأنا حتى الانتهاء وما مدة تلك الفترة مثال سنتين وشهرين وبعدها نذكر الوظيفة والشركة وإذا قمت بعمل مشروع واضح ومتكامل أو نجاح معين فى الشركة من الممكن ان تكتبه لكن ان تكتب الوصف الوظيفى فهذا لن يضيف أى جديد لأنه شيء معروف.

الخطوة السابعة :

الكورسات courses

الكورسات courses
جزء الكورسات شيء جميل جدا ،اعتقد بان جميع المصريين حصلوا على كورس ICDL ولا يعلموا كيفه استخدام الكمبيوتر وكورسات لغة انجليزية وتسويق وحصلوا على تدريب فى أحسن الشركات ،هذا فقط سيفيدك كمهارة أو خبرة ،فقط اكتب الكورسات المعترف بها من اماكن مشهورة مثل الجامعة الامريكية او المعهد البريطانى أما إذا كتبت أنك حصلت على MBAمن معهد عباس المعتمد من جامعة كاليفورنيا المتحدة كأننى لم أرى شيء .

الخطوة الثامنة :

اللغات Languages

اللغات Languages
إذا كنت مصرى فبالتأكيد انت تتحدث العربية لا تكتبها إلا فى حاله إنك تقدم على وظيفة فى الخارج،ولكن اكتب فقط مستواك فى اللغات الاخرى ويجب ان تكون صريح فى تحديد مستواك لا تكتب Fluent فى اللغة الانجليزية وأنت لم تصل إلى تلك المرحلة .

الخطوة التاسعة :

computer skills

computer skills
هنا نكتب ما هى البرامج التى نجيد استخدامها ونحدد مستوانا فيها .

الخطوة العاشرة :

الهوايات Hobbies

الهوايات Hobbies
. هذا القسم فى مصر والوطن العربى لا فائدة منه ،فلا داعى ان تكتب هذا الجزء كلنا نلعب كرة القدم ونقرأ ،فقط أكتب إذا كنت حصلت على بطولة فى لعبة على مستوى الجمهورية ولا داعى لذكر الفريق الذى كنت تلعب معه هذا غير مفيد على الإطلاق إلا إذا كنت تقدم ورقك غلى انبى او اسمنت السويس.

الخطوة الحادية عشر :

Refrecnes

Refrecnes
هذا اخر شيء يضاف فى سيرتك الذاتية يمكنك كتابة أسماء وتليفونات مديرين سابقين حتى يتمكن مدير الموار البشرية من الاتصال بهم ويحصل على معلومات عنك .

1 - يجب ألا تزيد سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة إذا كنت حديث التخرج ،ومع الوقت عندما تكون خبرتك من 5 او 7 سنين يمك أن تكون صفحتان ويجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتان .
2 - تصميم السيرة الذاتية يكون بسيط والخطوط المستخدمة تكون مناسبة ومهنية وحجمها مناسب وقلل الاعتماد على الألوان لأنها فى النهاية ستطبع بدون الوان .
3 - عند إرسال سيرتك الذاتية يفضل إرسالها بصيغة PDF.
4 - عندما ترسل سيرتك الذاتية عبر البريد الإلكتروني عليك ان تكتب ما يطلق عليها Cover Letter ويفضل ان يكون مختصر جدا وتوضح فيه انك سعيد بتقدمك للوظيفة وتشكرهم على الاهتمام وتتمنى أن تكون هناك فرصة للحصول على الوظيفة .
5 - يجب ان تكون كل المعلومات التى تكتبها عن نفسك صحيحة ودقيقة ولديك إثبات تقدمه إذا طلب منك ذلك ،ويجب ان تراجع سيرتك الذاتية جيدا للتأكد من خلوها من اى اخطاء إملائية او لغوية لأن هذا مهم جدا واعرضها على احد اصدقائك لمراجعتها مرة اخرى .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo