كيف تلجأ إلى التخييم كأسلوب حياة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تلجأ إلى التخييم كأسلوب حياة

هل ترغب فى الهرب من ضغوط العمل، الفواتير، الجداول، ورؤية العالم؟ إذا جرب التخييم كأسلوب حياة حيث يصبح كل يوم ملكك لكى تفعل فيه كل ما يعجبك. يمكنك السفر، العمل بصورة موسمية، والمرور بتجارب حياتية تستحق العيش. بمجرد أن تجرب هذا النوع من الحرية سوف يكون من الصعب عليك التخلي عن هذه الحياة والعودة إلى حياتك الأولى.

 

التخيم كأسلوب حياة


الخطوة الأولى


إدخار المال. لن يمكن عمل أى شيء بدون أن يكون لديك بعض المال أولا ولكن ذلك ليس معناه أنك سوف تحتاج إلى الادخار طوال حياتك بل إن كمية معقولة من المال تكفيك وخاصة إذا قمت بوضع ميزانية جيدة.

 

الخطوة الثانية


التخلي عن / أو بيع معظم ما تملكه. إذا كان لديك أشياء لا يمكنك الرحيل بها فحينها قد يفيدك غستئجار مخزن لوضع هذه الأشياء فيه وهذه المخازن تكون أرخص بكثير فى المدن الصغيرة عنها فى البلاد الكبيرة ولا تنسى وضع ذلك من ضمن ميزانيتك الشهرية.

سيارة دفع رباعى 


الخطوة الثالثة


إختيار وسيلة النقل. أنت بالطبع لا تريد مجرد الذهاب إلى مكان ما والجلوس فيه بل تحتاج إلى التنقل المستمر حتى لا تصاب بالملل فيجب أن تختار وسيلتك فى التنقل ومنها:
• المشي لمسافات طويلة. وهذه قد تكون أصعب وسيلة وكل ما تحتاج إليه هو أن تحزم أمتعتك على ظهرك وتطوف حول العالم كما يحلو لك. هناك الآلاف من الناس يقطعون مسافات لا تصدق كل عام لرؤية المناظر الخلابة حتى أن الأمر يصل مع البعض إلى حد الإدمان. يجب أن تدرك بأن المشي ليس معناه بالضرورة ان تظل تمشى طوال الوقت بل يمكنك أن تجد مكان تستقر فيه لبعض الوقت حتى ينتهي طعامك، كما يمكن أيضا إستخدام الأتوبيسات، الحافلات، أو أى وسيلة مواصله قد تنقلك من منتصف الطريق إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه.
• ركوب الدراجة. وهذه الوسيلة تتيح لك تغطية مسافات أكبر كما أنها أسهل بكثير من المشي ومع ذلك فأنت محكوم بطبيعة الطرق فقد تحتاج إلى المرور عبر طرق جبلية أو منحدرات وحينها لن تفيدك الدراجة بل قد تسبب لك مشكلة.
• التجديف. وهذه الوسيلة تناسب المناطق المائية أكثر حيث يمكنك عمل معسكر فى إحدى الجزر بحيث يمكنك السباحة، الإصطياد، والإستحمال كل يوم، كما يمكنك السفر عبر الأنهار، البحيرات، والقنوات وسوف تضمن أن كل لحظة سوف تقضيها فى الماء سوف تكون خلابة.
• سيارة دفع رباعي. وهذه من أفضل الطرق حيث يمكنك أن تضع فيها دراجة، حقيبة ظهر، أو أدوات التجديف فهي تشمل كل أنواع التنقل التي قد تحتاج إليها وبها مساحة كافية لإستيعاب العديد من الأشياء. يمكنك ترك السيارة والمشي أو إستكشاف المناطق المحيطة على الدراجة. المشكلة الوحيدة التي قد تواجهك هي نفاذ الوقت لذا إنتبه لذلك حتى لا تتعرض لمشكلة أثناء رحلتك.

 


الخطوة الرابعة


إعداد بعض الخطط حول المكان الذي تريد أن تذهب إليه. تعرف من خلال شبكة الإنترنت على أهم الأماكن والمعالم التي يمكنك زيارتها بل إن فى كثير من الأحيان بعض المواقع قد تتيح لك معلومات مجانية عن هذه الأماكن. حدد الفترة الزمنية التي تريد أن تقضيها سواء كانت شهر، ستة أشهر، أو عام، ثم قم بوضع ميزانيتك على هذا الأساس.

 

الميزانية 


الخطوة الخامسة


وضع الخطوط العريضة للميزانية. يجب أن تحدد الميزانية وتلتزم بها جيدا لأن اللحظة التي تبدأ فيها فى الإنحراف عن ميزانيتك سوف يفلت زمام الأمور من يدك ويسوء الوضع وتنتهي رحلتك بالفشل. حدد مبلغ من المال لكل شهر وعندما ينفذ إنتظر حتى ياتى الشهر القادم لكى تبدأ فى صرف المال المخصص له حتى إذا اضطرك ذلك إلى تحمل بعض الملل والمشقة المهم هو ألا تتجاوز الميزانية المسبقة.

 


الخطوة السادسة


الحصول على خيم عالية الجودة وحقائب للنوم إذا كنت تستطيع تحمل تكاليفها. الخيمة هي ملجأك الوحيد لذا احرص على أن تجعلها مريحة، وأحرص أيضا على أن يكون معك وفرة من الملابس الصوفية، الأغطية، وغيرها من الملابس الضرورية . كذلك تحتاج إلى شيء مناسب للنوم عليه مثل حصير من الخيزران وعيها مرتبة مريحة لأن النوم على الأرض سوف يشعرك بالتعب من أول الرحلة.

 

مصدر ماء


الخطوة السابعة


التأكد من توافر مصدر للماء حيث تذهب سواء كان بحيرة، نهر، أو ينبوع. سوف تحتاج إلى الإستحمام، غسل الأطباق، غسيل الملابس، شرب الماء، الخ. حيث يتواجد الماء سوف تتوافر كل صور الحياة من نباتات وأشجار برية وأشجار فاكهة.

 


الخطوة الثامنة


الذهاب إلى الأماكن الدافئة والتنقل بصورة موسمية. لا يوجد شيء يفُقدك الحماس لمثل هذا النوع من الحياة مثل البرد لذا لا داعي أبدا لكى تعرض نفسك للبرد أو أن تضطر للجلوس فى خيمتك طوال الوقت. احرص على إختيار الأماكن التي سوف تذهب إليها وتأكد من أن تكون دافئة فى هذا الوقت من العام.

 

استخدم الخيمات الحرة


الخطوة التاسعة


إستخدام المخيمات الحرة. بعض من هذه المخيمات تقتصر فترة الإقامة بها على شهر واحد فقط ومع ذلك فهي متاحة فى كل مكان ويسهل عليك الوصول إليها والإستمتاع بقضاء بعض الوقت بها.

 


الخطوة العاشرة


الإستحمام بشكل يومي. حتى الغطس سريعا فى نهر بارد قد يجعلك تشعر بالنظافة والإنتعاش بدرجة لا تتخيلها. الشعور بالنظافة مهم جدا وسوف يسهل عليك الكثير من الأمور. إذا لم تجد مصدر مياه بالقرب منك فحينها يمكنك أخذ حمام شمس فقضاء ساعة فى الشمس سوف يفتح كل مسامك ويجعلك تشعر بالنظافة. ولكن إذا لم تجد لا شمس ولا ماء فإذا أنت فى المكان الخاطئ ويجب أن تغادر إلى مكان أخر.

 

الاكل جيدا


الخطوة الحادية عشر


الأكل جيدا. يمكنك طهي أى شيء تحبه على النار وسوف تجد أن كل شيء مذاقه جيد وسوف تستمع به، أما إذا تجاهلت تناول وجباتك من الطعام فسوف تخور قواك سريعا وتفقد الرغبة فى إستكمال رحلتك.

 


الخطوة الثانية عشر


العمل بصورة موسمية. عندما يقل معك المال حاول البحث عن عمل مؤقت للحصول على بعض المال. افعل شيء جديد وممتع فالمناطق السياحية مثلا عادة ما تحتاج إلى توظيف بعض العمالة الموسمية فى فترات الذروة السياحية، كما أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها جمع المال فاختر ما يناسبك منها بصورة مؤقتة.

 

التقط صور


الخطوة الثالثة عشر


توثيق تجاربك. اكتب كل ما مررت به فى رحلتك بالإضافة إلى تدوين أفكارك وحالاتك المزاجية، التقط العديد من الصور، كل هذه الأشياء سوف تصبح تسجيل لواحدة من أهم التجارب وأكثر الأوقات تميزا فى حياتك.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo