كيف تصبح وكيل سفر
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح وكيل سفر

ينجذب العديد من الناس إلى مهنة وكيل السفر لما لها من مميزات: تخفيضات على الإقامة، النقل، والفرص المستمرة لرؤية العالم والتعرف عليه. والعاملين بهذا المجال يقومون عادة بتقديم النصح بخصوص السفر، تنظيم الرحلات، البحث عن مناطق قضاء الأجازات وتأكيد الترتيبات اللازمة للسفر من حجز وخلافه. لكى تصبح وكيل سفر يجب أن تقوم أولا بتحديد المهارات التي تحتاج إليها، إستغلال الفرص التعليمية والمصادر المهنية فى هذا المجال، ثم فكر فى التخصص فى نوع معين من السفر.

 

 

 سفر


الجزء الأول: التعليم والتدريب


الخطوة الأولى


الحصول على شهادة الثانوية. هذه هي الخطوة الأولى والحد الأدنى للبدء فى أى عمل هذه الأيام وليس فى مجال السياحة فقط.

 


الخطوة الثانية


أخذ فصول فى تخطيط السفر. الحصول على معرفة إضافية ومركزة أكثر تجعل لك الأولوية عند التقدم للعمل فى هذا المجال.

 

 

 سياحة وفنادق


الخطوة الثالثة


الحصول على درجة علمية فى السفر والسياحة. بعض المدارس تقدم درجات علمية مميزة ومتخصصة فى هذا المجال لذا فالأمر يستحق أن تقوم بالبحث عن واحدة فى منطقتك أو حتى التقدم للحصول على درجة عبر الإنترنت.

 


الخطوة الرابعة


الحصول على رخصة تجارية. تبعا لموقعك ومكان إنشاء عملك فقد تحتاج إلى الحصول على رخصة وكيل سفر. حتى إذا لم تكن تعيش فى منطقة تتطلب منك الحصول على رخصة فمن الجيد أيضا أن تحاول الحصول على واحدة كضمان.

 

 اعتماد


الخطوة الخامسة


الحصول على أوراق إعتماد. وهذه الأوراق تكون عادة فى صيغتين يتم إضافتها إلى إعتمادك كوكيل سفر.

 

 


الجزء الثاني: المهارات والدراية

 

 الشخصية

 


الخطوة الأولى


تطوير الشخصية.لكى يكون وكيل السفر ناجح يجب أن يكون على علم بأمور الدنيا، واثق من نفسه، لديه شبكة علاقات إجتماعية متشعبة. حتى إذا كنت تعمل لدى إحدى الشركات الكبرى فيجب أن تكون قادرا على إقناع عملائك بأنك تقدم لهم أفضل العروض التي يمكنهم الحصول عليها.

 


الخطوة الثانية


أن تكون معتاد على السفر. لا يمكنك بيع منتج لست معتاد عليه، الذهاب لزيارة الأماكن التي تروج لها ورؤيتها بنفسك يجعلك قادرا على الشعور بما قد يعجب العميل ويجذبه كما يمكّنك من توقع المشكلات الغير متوقعة.

 

 الحقائق


الخطوة الثالثة


معرفة الحقائق. قبل البدء فى أى مهنة يجب أن تصبح معتاد على سوق العمل وما أنت مقبل عليه، معرفة ما سوف تحقق من ربح على المدى القريب والبعيد.

 


الخطوة الرابعة


إختيار بيئة العمل التي تناسبك. عدد وكالات السفر التي تعمل لحساب نفسها فى تزايد مستمر، حدد إذا ما كنت تريد العمل تحت مظلة شركة كبرى، من خلال شركة مضيفة، أو العمل لحساب نفسك.

 

 


الجزء الثالث: الحصول على وظيفة

 

 استقبال


الخطوة الأولى


التقدم بطلب للحصول على وظيفة فى وكالة سفر. يمكنك أن تبدأ كموظف إستقبال أو مساعد ثم تتدرج فى المسئوليات والفرص لكى تتقدم فى هذا المجال وتحصل على خبرة كافية.

 


الخطوة الثانية


بدء التواصل الشبكي. سواء كنت تعمل من المنزل أو العمل فيجب أن تدع الناس يعرفون أنك بدأت بإقتحام العمل فى هذا المجال. أبدء البحث وتقديم العروض للعملاء لكى تجذبهم وتلفت النظر إلى عملك.

 

 الامريكية لوكالة السفر


الخطوة الثالثة


الإنضمام إلى منظمة. أسرع طريقة لشحذ مواهبك وجعلك أكثر إحترافية هي مراقبة غيرك من المحترفين والمتخصصين فى هذا المجال لذا إنضم إلى مؤسسة ما لكى تحيط نفسك بأفراد لهم خبرات فى هذا المجال.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo