كيفية قراءة الخرائط ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية قراءة الخرائط ؟

كيفية قراءة الخرائط

إذا كنت تريد معرفة كيف تنتقل من نقطة إلى نقطة أخرى بدون ان تضل طريقك فلست بحاجة إلى سؤال احد عن الاتجاهات بل يكفى ان تسحب خريطتك التي ربما تكون قد أهملتها لفترة طويلة, ومعرفة كيفية قراءة الخرائط ليس صعب بالمرة. الرموز,خطوط التضاريس, الحدود, وغيرها قد تتطلب القليل من الفهم وهذا ما سوف تجده فى هذا المقال.

الجزء الاول

اختيار الخريطة الصحيحة

اختيار الخريطة الصحيحة
اختر خريطة مناسبة. هناك العديد من الخرائط المتاحة والمعدة لاستخدامات متنوعة. على سبيل المثال هناك خرائط طرق, خرائط سياحية,..الخ.

الجزء الثانى

فهم الخريطة

الخطوة الاولى :

فحص اتجاه الخريطة.

فحص اتجاه الخريطة.
معظم الخرائط يتم رسمها بحيث يكون اتجاه الشمال فى الجزء العلوي من الخريطة, أما إذا لم يكن هناك اى مؤشر للاتجاهات على الخريطة فيجب أيضا اعتبار ان اتجاه الشمال يقع فى أعلى الخريطة.

الخطوة الثانية :

فهم حجم الخريطة.

فهم حجم الخريطة.
مقياس الخريطة يظهر لك نسبة المسافة على الخريطة إلى المسافة الحقيقية على ارض الواقع ويختلف مكانها عن مكان اتجاه الخريطة حيث توضع إما على جانب الخريطة او فى الجزء السفلى منها. سوف يبدو مقياس الخريطة بهذا الشكل 1:100,000 وهو يدل على ان 1 وحدة واحدة على الخريطة تعادل 100,000 وحدة في الحياة الحقيقية.

الخطوة الثالثة :

ملاحظة خطوط الطول والعرض.

ملاحظة خطوط الطول والعرض.
إذا كنت تسافر إلى المدينة التالية فلن يكون هذا الأمر ضروري أما إذا كنت تبحر, تطير’ او تسافر لمسافات طويلة فقد تحتاج إلى التعرف على خطوط الطول والعرض لأنها قد تفيدك. وتوجد خطوط العرض فى صورة أرقام على جانب الخريطة, أما خطوط العرض فتوجد فى أعلى الخريطة او أسفلها.

الخطوة الرابعة :

تعلم قراءة الخطوط الكنتورية.

تعلم قراءة الخطوط الكنتورية.
مدى ارتفاع او تسطح الأرض يمثل على الخريطة بالخطوط الكنتورية, كل خط يمثل ارتفاع فوق مستوى سطح البحر.

الجزء الثالث

استخدام الخريطة للتنقل من مكان إلى أخر

الخطوة الاولى :

تحديد مكان تواجدك.

تحديد مكان تواجدك.
ألان معك خريطتك وأصبحت مستعد لاستخدامها وكل ما تحتاجه هو تحديد مكان تواجدك قبل ان تخطط إلى أين تريد ان تذهب. يمكنك عمل ذلك عن طريق مطابقة ما تراه على ارض الواقع مع ما تراه على الخريطة بحيث تساعدك المعالم المميزة والشهيرة على تحديد موقعك على الخريطة بشرط ان تكون الخريطة تحوى أسماء طرق, معالم مميزة, او معالم طبيعية واضحة مثل الأنهار.

الخطوة الثانية :

تحديد وجهتك.

تحديد وجهتك.
ألان وبعد ان قمت بتحديد موقعك جاء الوقت لكى تحدد وجهتك والمكان الذي تريد الذهاب إليه. إذا كنت تريد فقط الذهاب من مكان لأخر فكل ما تحتاج إليه هو تحديد طريقك على الخريطة ببساطة, أما إذا كنت تخطط للذهاب إلى العديد من الأماكن فسوف يكون من الأفضل ان تدرس اقصر الطرق التي قد توصلك لهذه الأماكن, ويمكنك عمل ذلك بزيارة اقرب الأماكن إليك ثم الأبعد فالأبعد وهكذا.

الخطوة الثالثة :

تحديد نقطة الانطلاق.

تحديد نقطة الانطلاق.
بعد ان قمت بتحديد المكان الذي تريد ان تذهب إليه يجب ان تحدد مكان انطلاقك إلى رحلتك ورسم ذلك باستخدام قلم رصاص إذا كنت لا تريد وضع علامات دائمة على خريطتك. انطلق فى رحلتك إلى وجهتك المحددة واحتفظ بالخريطة معك فى حال احتجت إليها إذا ضللت طريقك او فقدت احد الاتجاهات.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo