كيف تصبح شخص مثقف
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح شخص مثقف

سواء كنت مراهق أو شخص كبير فسوف تحتاج إلى الإندماج فى الثقافة المعقدة الموجودة فى مجتمع اليوم، قد يكون هذا الأمر صعب إلى حد ما إذا كنت غير مهتم بالقراءة مثلا أو وسائل التثقيف الأخرى، ولكن هذا المقال سوف يساعدك على أن تصبح أكثر ثقافة، مثير للإهتمام، ومطلع.

 

مثقف

 

 

الخطوة الأولى

معرفة ما معنى أن تكون مثقف. الشخص المثقف قد يكون شخص محب للقراءة والأكثر من ذلك أنه ينتقى ما يقرأه بعناية، يشاهد أفلام كلاسيكية جيدة، ويقدر الفن بدرجة كبيرة.أيضا لكى تكون مثقفا يجب أن تكون متعلم وتعرف أشياء عن العالم ولغاته، أن تفهم سياسات العالم، وأن تكون قارئ جيد فى تاريخ العالم. فوق كل هذا، الشخص المثقف هو الشخص الذي يهتم بالثقافة ويندمج فيها.

 

الخطوة الثانية

القراءة بكثرة. جزء كبير من الثقافة يأتي من الكتب لأنها موجودة منذ زمن طويل أكثر من وسائل الإعلام الأخرى. الشيء الواضح الواجب فعله هو قراءة الكتب الكلاسيكية، ولكن إذا كنت تقوم بالقراءة لأول مرة فسوف تجد أن هذا الأمر شاقا وغير ممتع بالمرة.

 


كتابة قصة

 

الخطوة الثالثة

الكتابة. يمكنك كتابة شعر، قصص قصيرة، كتب، وحتى مسرحيات. أن تكون مثقف معناه أن تستجيب للثقافة، وأفضل طريقة لعمل ذلك هي أن تخلق ذلك بنفسك.

 


السينما

 

الخطوة الرابعة

مشاهدة الأفلام، من الضروري جدا ألا تكتفي بقراءة الكتب ولكن تشاهد الأفلام بإنتظام. هناك العديد من الأفلام وأنت قد لا تكون متأكدا حيال ما تريد أن تشاهده ولكن يمكن عمل مراجعة لإيجاد أهم الأفلام الهادفة التي قد تستفيد منها بجميع اللغات.

 

الخطوة الخامسة

مشاهدة التلفزيون. بالرغم من أن مشاهدة التلفزيون قد تستهلك الوقت وخاصة إذا قضيت وقتك فى مشاهدة أشياء لا معنى لها. هناك الكثير الذي يمكن تعلمه من خلال التلفزيون وبرامجه الهادفة مثله مثل أى وسيلة تثقيف أخرى. فإحرص على إنتقاء البرامج الهادفة  المشهورة التي يمكنك الإستمتاع بها والإستفادة منها فى نفس الوقت.

 

الخطوة السابعة

توسيع آفاقك الموسيقية. معظم الناس يكونوا ضيقي الآفق عندما يتعلق الأمر بالموسيقى، ولكن الشخص المثقف عادة ما يعجبه  حتى أنواع الموسيقى المتخصصة، لذا احرص على الإستماع إلى أنواع مختلفة من الموسيقى وتذوقها.

 

العاب الفيديو


الخطوة السابعة

لعب ألعاب الفيديو. ألعاب الفيديو تتزايد شعبيتها كل يوم وأصبحت جزء لا يمكن إنكاره من الثقافة الحديثة. من الضروري أن تحاول تجربة أى وسيلة ثقافية وألعاب الفيديو واحدة من هذه الوسائل.

 

الخطوة الثامنة

المشاركة فى ثقافة الإنترنت. لا تنسى أن الثقافة الماضية مثل موسيقى الثمانينات أصبحت أيضا جزء من ثقافة الحاضر، وهؤلاء الذين اهتموا بها فى الماضي قد يفهمون الآن  أهميتها الثقافية أما من قاموا بتجاهلها فلن يدركوا أهميتها أبدا. العصر الرقمي مهم جدا ومعلم كبير للمجتمع. نحن نعيش فى أوقات تاريخية عميقة لذا لا تتركها تذهب هباء. تعلم المزيد عن تاريخ الإنترنت لكى تفهمه أكثر.


الخطوة التاسعة

الإهتمام بعمق بالفنون. الفن هو لغة عالمية، أحيانا تعتبر اقوي أشكال التواصل. النصيحة الوحيدة التي يمكن إعطاؤها لك هنا هي أن تبحث وتندمج فى الفن عن طريق الذهاب إلى  المتاحف وصالات العرض، بالإضافة إلى ممارسة أى نوع من الفنون تفضله مثل الرسم أو النحت أو غيرها من الفنون.

 


تعلم لغه جديدة

 

الخطوة العاشرة

تعلم لغة جديدة. وأفضل وسيلة لعمل ذلك هي الإنغماس فى ثقافة اللغة التي ترغب فى تعلمها.

 

الخطوة الحادية عشر

السفر. القراءة عن الثقافات الأخرى فى مقابل تجربة هذه الثقافات على أرض الواقع بالتواجد فيها هو مثل وصف لون لشخص أعمي. السفر يجعلك تواجه الإختلافات والتشابهات الكثيرة بين الثقافات وتساعد على تفتيح عقلك وتوسيع أفقك. الكثير من الإعتقادات التي نحملها تجاه ثقافة ما يمكن تغييرها وإيجاد الصورة الحقيقة عن طريق التعامل المباشر مع هذه الثقافة.

 

هواية


الخطوة الثانية عشر

الحصول على هوايات. اسأل أصدقائك عن هواياتهم، معظمهم سوف تكون هواياتهم عبارة عن رياضات أو أشكال مختلفة من الفنون، وأنت كشخص مثقف يجب أن  تجرب أشياء قدر المستطاع، إذا وجدت أن أحد أصدقائك سوف يقوم بتجربة رياضة ما فاطلب منه أن ترافقه فى عمل ذلك.

 

الخطوة الثالثة عشر

زيارة أماكن يمكنك فيها ان تتلقى تعليم بطريقة ممتعة. إذهب إلى حديقة الحيوانات، قم بزيارة المتاحف، أو حتى اذهب للتخييم لكى تتعلم أكثر عن الحياة البرية.

 

الخطوة الرابعة عشر

علم نفسك بنفسك. الآن ومع وجود الإنترنت أصبحت كل المعلومات متاحة لذا يجب أن تحسن إستغلال ذلك وتتعلم كل هذه الأشياء التي لم تكن تعرف شيء عنها من قبل. يجب أن تهتم بالتعرف على بعض المجالات ومنها:

  • تاريخ العالم. هذه قد تكون أهم جزء من الثقافة يجب أن تكتسبه لأنها تمهد لك الطريق إلى مجالات أخرى من المعرفة والإكتشافات.
  • الجغرافيا. الشخص المثقف يجب ألا يكون جاهلا بمواقع الدول أو الأماكن المشهورة.
  • العلوم الأساسية. الفيزياء، الرياضيات، الكيمياء، والأحياء. يجب أن يكون لديك حد أدني من المعرفة بهذه العلوم.
  • الإقتصاد. هذا الأمر مرتبط بشكل كبير بفهم عالم اليوم.
  • علم النفس. هناك إعتقاد خاطئ بأن علم النفس ليس علم ولكن الحقيقة عكس ذلك فهذا العلم مهم جدا فى مجتمعنا اليوم وتزداد أهميته كلما أصبح العالم أكثر تعقيدا.
  • الفن والعمارة
  • الفلسفة

 

الخطوة الخامسة عشر

تحرير نفسك من الجهل بالثقافات الأخرى. نمى فضولك الطبيعي للمعرفة وتعمق فى محاولة فهم الأشياء التي لا تفهمها. حاول أن تحرر نفسك من الجهل والأفكار النمطية والخاطئة عن الثقافات الأخرى عن طريق التعرف عن قرب على هذه الثقافات وتكوين رأيك الخاص المبنى على تجربتك وليس على أراء الآخرين.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo