كيف تكون كاتب فى مجال رحلات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكون كاتب فى مجال رحلات

كاتب السفر يكتشف أغوار ووجهات جديدة ويشارك ملاحظات مع الآخرين بإستخدام الكلمة المكتوبة والصور. واحد من أهم متطلبات هذا النوع من العمل هو الرغبة فى السفر لإستكشاف بيئات وثقافات جديدة. القدرة على التحمل البدني، العقل اليقظ، والموهبة فى إستخدام لغة وصفية جيده، هذه فقط بعض الصفات الضرورية من أجل أن تكون كاتب سفر، وها هى بعض الخطوات التي سوف تساعدك على تهيئة نفسك للعمل فى هذا المجال.

 


الخطوة الأولى

تقوية مهاراتك الكتابية


تقوية مهاراتك الكتابية. كتًاب السفر يفدون على المهنة من خريجي جهات تعليمية متنوعة أحدها مثلا هي الحصول على شهادة فى اللغة أو الصحافة، ولكن من المهم والمفيد أيضا أن تعمل على تطوير مهاراتك الكتابية بالدراسة فى ورش مستقلة مخصصة لهذا الغرض. هناك خيار أخر وهو أن تقوم بتطوير مهاراتك الكتابية بنفسك عن طريق عملية المحاولة والخطأ.

 


الخطوة الثانية

إكتشاف موهبتك فى هذا المجال


إكتشاف موهبتك فى هذا المجال. سافر إلى موقع جديد وقم بتوثيق تجربتك، سجل ملاحظات تفصيلية عن رحلتك، إلتقط صور للأماكن، الأحداث، والمعالم المثيرة والجذابة، إستخدم حواسك لتسجيل كل الأصوات، المناظر، والروائح المتعلقة بالأطعمة التي تناولتها، الفنادق التي أقمت فيها، طرق النقل ومغامرات مشاهدة معالم المدينة.

 


الخطوة الثالثة

تقييم جودة تجربتك


تقييم جودة تجربتك. حدّد إذا ما كنت إستمتعت بتسجيل كل تفصيلة فى رحلتك، بعض الناس يفضلون الإسترخاء والإنخراط فى المجتمع أثناء سفرهم بدلا من أن يشغلوا أنفسهم بالتصوير وتدوين الملاحظات.

 


الخطوة الرابعة

كتابة وصف لرحلتك


كتابة وصف لرحلتك. أوصف تجارب إحتكاكك بالسكان المحليين ومشاهدتك للمعالم السياحية للمكان. شارك تفاصيل عن رحلتك بشكل يحفز القراء على زيارة المكان. إرفاق صور حية ولغة وصفية عن روائح الأزهار أو شعورك بالإسترخاء على الشاطئ مثلا يجعل القراء يشعرون وكأنهم فى مكانك ويستمتعون مثلك مما يدفعهم لمحاولة عيش نفس التجربة الممتعة التي مررت بها.

 


الخطوة الخامسة


مشاركة عملك مع الآخرين.
• اطلب من أصدقائك، عائلتك، وزملائك أن يقوموا بقراءة ما كتبته وراقب ردود أفعالهم عليه فقد يكون لهم إستفسارات عن الأماكن التي قمت بزيارتها أو قد يوجهون لك ملاحظات قد تفيدك فى تطوير مقالك وتوضيحه أكثر.
• اتصل بكاتب متمرس فى هذا المجال واطلب منه مراجعة مقالك فهو قد يساعدك كثيرا فى تطوير عملك عن طريق تقديم ملاحظات وإقتراحات مستمدة من خبرته فى هذا المجال.
• ابدء بإنشاء موقع أو مدونة الكترونية خاصة لنشر مقالاتك وحاول التعريف بها ونشرها على نطاق واسع.
• سلم مقالك إلى هيئة تهتم بالنشر فى هذا المجال أيا كان نوعها لكى تقوم بنشر عملك ولكن بعد إتباعك للتعليمات اللازمة.

 


الخطوة السادسة

إعداد نفسك للنجاح أو الإخفاق فى هذا المجال


إعداد نفسك للنجاح أو الإخفاق فى هذا المجال. المنشورات المطبوعة فى هذا المجال تكون محدودة ولكي تنشر مقالاتك تحتاج إلى الكثير من الصبر والمثابرة، لذا لا تيأس بسرعة واستعد لتقبل أى شيء.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo