كيف تزيد سعة رئتيك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تزيد سعة رئتيك

في هذا العالم الملئ بالحركة ، تتطلب العديد من الرياضات إستخدام كمية كبيرة من الهواء لكي تكون ناجحا . كما توجد طرق لزيادة حجم رئتيك ، يوجد أيضا طرق عدة لزيادة نسبة الهواء المستنشق ، وزيادة الكفاءة التي تستنشق بها الهواء . مارس هذه الرياضات يوميا وسترى زيادة ملحوظة فى سعة رئتيك.


الخطوة الأولي

breathe deeply


تنفس بعمق

يمكنك أن تُزيد من كمية الهواء التي تستطيع رئتيك إستنشاقها في وقت قصير دون إستثمار طويل المدي في معدات التدريب والتمرين. الفكرة هي التنفس بإنتظام وعمق.
• اخرج الزفير ببطئ وبشكل كامل . تمرن عليها أكثر من مرة قبل أن تبدء . لا تسمح لأي هواء بالبقاء في رئتيك مما سيساعدك على إستنشاق هواء أكثر في النفس التالي .
• اسمح لحجابك الحاجز أن ينزل عن طريق إرخاء عضلات البطن . كلما نزل حجابك الحاجز، تاركا فراغا أكبر حول رئتيك ستتمدد رئتيك مما سيسمح لهما أن يمتلئا بالهواء.
• افرد ذراعيك مثبتا إياهم بعيدا عن جسدك لتساعد علي توسيع صدرك.


الخطوة الثانية

inhale deep


خد نفسا عميقا

فأنت علي الأرجح تريد أن تملأ 80-85% من سعة رئتيك، حتي تمنح جسدك الإسترخاء. أنت لا تريد أن تملأ سعة رئتيك بالكامل لأن ذلك يعني أن عضلاتك تضيق وحينها تصبح غير مرتاحه.
• إذا أمكن، اجعل صديق لك يراقب طريقة تنفسك فمن المحتمل أن تفقد الوعي وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلي صديق يتجاوب بشكل ملائم .
• لا يوجد داعي إلي ملئ خديك بالهواء. أنت تريد عضلات وجهك مسترخية. فعضلات المعدة والحجاب الحاجز هي التي سوف تعمل .


الخطوة الثالثة

splash


قم برش المياه علي وجهك

افعل ذلك وأنت تحبس أنفاسك. فلقد إكتشف العلماء أن رش الوجه بالمياه يسرع من حركة القلب البطيئة أو بطئ دقات القلب .أو المرحلة الاولي من رد الفعل المنعكس للغوص عند الثدييات .
• كي يكون جسدك مستعد للغوص تحت الماء فهو يحتاج إلي تنظيم فعال لدقات القلب وتمرير الأكسجين خلال الدم حتي تبقي حيا .
• حاول أن تجعل المياه باردة، وليست مثلجة . سوف تثُير المياه المثلجة رد فعل عكسي آخر في جسدك والذي يسبب اللهاث أو محاولة التنفس بسرعة. اللهاث سيقلل من قدرتك علي حبس الهواء لمدة طويلة.

 

الخطوة الرابعة

relax1


قم بإرخاء عضلاتك واحبس أنفاسك. حاول أن تتأمل أو تغلق عينيك.كلما استهلكت طاقة أقل كلما أستطاع جسدك أن يحبس النفس لمدة أطول .
• عد حتي مائة في رأسك. فقط ركز علي الرقم الذي تردده في عقلك وعلي هدف الوصول الي رقم 100.
• احفظ الرقم الذي تصل إليه حين تصبح غير قادرا علي حبس أنفاسك لمدة اطول .هذا الرقم سيكون مؤشر لك في المحاولة التالية.


الخطوة الخامسة

exhale


أخرج زفيرا ببطئ، وكرر ذلك 3-4 مرات. لا تسمح بخروج الهواء سريعا. اخرج الزفير ببطئ شديد وبشكل ثابت. بمجرد انتهاءك من المحاولة الأولي ، اعد التمرين بالكامل منذ بدايته.
• بعد 3-4 مرات، سيكون بإمكان رئتيك أن تحتفظ بهواء أكثر مما كانت تحتفظ به منذ عشرين دقيقة مضت.
• ممارسة هذا التمرين بإنتظام تساعد علي تدريب رئتيك علي المدي الطويل.


الخطوة السادسة


قم بتجربة تمارين التنفس البسيطة. يمكنك أن تقوم بهذه التمارين حول المنزل، في مكتبك، أو أثناء مشاهدتك التلفاز، والقائمة تطول.
• يعتبرالقيام بنفخ البالونات طريقة جيدة لزيادة سعة الرئتين . بينما أنت تسير ، أو تقوم بالأعمال المنزلية، أو لديك ثانية من الفراغ ، قم بنفخ بالونة ثم فرّغ الهواء منها. قم بهذا الأمر مرة بعد مرة وسوف تلاحظ قدرة رئتيك علي ضخ هواء أكثر ،بشكل أقوي وبصورة أطول .
• وهناك طريقة أخري هي أن تلصق قصاصة من الورق طويلة وخفيفة (أو منديل ورقي)  بحافة أنفك وحاول أن تبقيها في الهواء عن طريق نفخها لأطول مدة ممكنة.أحسب الوقت لنفسك ،وإذا مارست هذا التمرين بإنتظام ستتمكن من إبقاء قصاصة الورق لوقت أطول وبذلك تزيد سعة الرئتين.
• القيام بتمارين التنفس أثناء الأنشطة اليومية من الممكن أن يكون مفيدا. قم بإدخال نفس في 2-20 ثانية وأخرجه في 10-20 ثانية وقم برفع المعدل ببطئ. قريبا ستجد نفسك تقوم بإخراج النفس في 45 ثانية- دقيقتين إذا تمرنت بشكل كافي! ستقوم به بسهولة أثناء القيادة، أو الجلوس في المكتب ، أو مشاهدة التلفاز، ممارسة ألعاب الفيديو، أو إنجاز الأعمال الورقية، علي المكتب في المدرسة، أو ببساطة عندما تصاب بالملل!
• حاول أن تلهث قبل أن تحبس نفسك. واللهاث ببساطة هو إدخال النفس وإخراجه بسرعة. ملحوظة: اللهاث قبل الغطس من الممكن أن يكون خطيرا لأن الدافع للتنفس يمكنه أن يتأخر إلي نقطة تكون حينها قد فقدت الوعي!

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo