كيف تقوم بأداء التمارين الرياضية المختلفة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقوم بأداء التمارين الرياضية المختلفة

كيف تقوم بأداء التمارين الرياضية المختلفة

ممارسة التمارين الرياضية هى وسيلة رائعة للحصول على جسم صحى وقوى، كما إنها يمكن أن تكون طريقة رائعة للإسترخاء وجعل المرء أكثر سعادة. ولكن من الضرورى أن تتذكر بأنك يجب أن تقوم دائما بممارسة التمارين بالتناوب وبالتنقل بين أنواع التمارين المختلفة لضمان حصول جسمك بأكمله على ما يحتاجه من إهتمام ورعاية. إذا كنت تريد أن تبدا فى ممارسة التمارين لتحسين نوعية حياتك، اقرا الخطوات التالية.

الطريقة الاولى

الإستعدادات والتحمية.

الخطوة الاولى :

ارتداء الملابس المناسبة.

ارتداء_الملابس_المناسبة
سوف تحتاج الى ارتداء ملابس لا تحد من حركاتك او تدفق الدم عبر جسدك. لا ترتدى ملابس ضيقة جدا خاصة حول المفاصل. سوف تحتاج ايضا الى ارتداء ملابس مصنوعة من مادة تتنفس جيدا وذلك لانك سوف تعرق كثيرا عند ممارسة انواع عديدة من التمارين. الملابس المعدة خصيصا لهذا الغرض يمكن العثور عليها بسهولة.

الخطوة الثانية :

ارتداء الاحذية المناسبة.

ارتداء الاحذية المناسبة.
يجب الحرص على انتقاء الاحذية المناسبة لممارسة التمارين الرياضية والبعد عن الاحذية التى لا تمتص الصدمات فهى قد تؤذى قدميك وعظامك بشدة لذا يجبا ان تختار احذية مريجة مصممة خصيصا لنوع النشاط الذى تنوى القيام به.

الخطوة الثالثة :

الترطيب.

الترطيب.
قم بشرب الكثير من الماء قبل القيام بالتمرين لان جسدك سوف يحتاج الى الماء لكى يساعد عضلاتك على العمل وايضا يساعدك على ان تعرق لذا احذر القيام بالتمارين وجسمك مفتقد الرطوبة.

الخطوة الرابعة :

لا تتمدد.

اظهرت الدراسات بانه, عكس الاعتقاد الشائع, القيام بتمديد الجسم قبل ممارسة التمارين غير مجدى بل بالعكس قد يؤثر على ادائك لانه سوف يؤدى الى توتر العضلات مما قد يؤذيك.

الخطوة الخامسة :

القيام بتمارين الاحماء(التسخين).

القيام بتمارين الاحماء(التسخين).
بالرغم من ان الباحثين لم يستطيعوا التوافق حول ما اذا كانت تمارين الاحماء سوف تساعدك على اداء التمارين بشكل افضل ام لا الا انهم جميعا يتفقون على ان التسخين قبل ممارسة التمارين لن يضر. قم بالتسخين قبل التمرن عن طريق القيام بنشاط مصغر واقل كثافة من التمرين الذى تنوى القيام به وذلك لمدة تتراوح ما بين 10 الى 15 دقيقة. اذا كنت تخطط للجرى مثلا قم بالهرولة اولا واذا كنت تنوى ممارسة تمارين سباحة فقم بالسباحة ببطء.

الخطوة السادسة :

مراجعة الطبيب.

مراجعة الطبيب.
قد تحتاج الى مراجعة طبيبك فى حالات معينة قبل البدء بممارسة تمرين ما فهناك تمارين تناسب كل الظروف الصحية ولكن من الجيد معرفة التمارين التى يجب تجنبها وذلك لان ممارسة التمارين يجب ان يكون الغرض منها تحسين صحتك وجسمك وليس ايذائك.

الطريقة الثانية

تمارين الايروبك (هوائية).

الخطوة الاولى :

فهم تمرين الايروبك.

فهم تمرين الايروبك.
تمرين الايروبك هو تمرين مصمم ليساعد على زيادة وتحسين تدفق الدم. هذة الانواع من التدريبات تكون ذات كثافة اقل ولكنها تدوم لفترات اطول من الوقت.

الخطوة الثانية :

تسلق السلالم.

تسلق السلالم.
تسلق الدرج هو وسيلة رائعة لتحسين معدل ضربات القلب. يمكنك تسلق سلالم موجودة بالفعل او استخدام جهاز معد خصيصا لمثل هذه التمارين تكون موجودة فى الجيم او يمكنك حتى شراؤها اذا كان بمقدورك ذلك. هذا النوع من التمارين مفيد جدا لعضلات الساق والاطراف ومع ذلك يجب عدم الافراط فيه والانتباه جيدا عند تسلق السلالم الحقيقية حتى لا تقع وتؤذى نفسك.

الخطوة الثالثة :

القفز على الحبل(نط الحبل).

القفز على الحبل(نط الحبل).
القفز على الحبل(نط الحبل). هذه ليست مجرد لعبة ممتعة للاطفال ولكنها نوع ممتاز من التمارين ذو فائدة عظيمة للذراعين والساقين والعضلات, كما انه يمكن ممارسة هذا التمرين بسهولة فى المنزل ودون التقيد بوقت محدد. هذا التمرين معلروف ايضا بفائدته فى تحسين التوازن اى انه تمرين ممتاز بالنسبة للاشخاص الذين يعتزمون ممارسة الرياضة.

الخطوة الرابعة :

المشى او الركض.

المشى او الركض.
المشى والركض تعد طرق رائعة لتحسين حالة القلب. بالرغم من ان الركض قد يكون صعب على الركبيتين بالنسبة لبعض الناس الا ان المشى بكل تاكيد تمرين سهل يمكن ممارسته فى اى وقت ويصلح للجميع بلا استثناء. اظهرت الدراسات بان المشى لمدة ساعة فى اليوممن الممكن ان يساعدك فى الحفاظ على وزنك بمرور الوقت كما انه يقلل من احتمالية التعرض لبعض الامراض مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم.

الخطوة الخامسة :

السباحة.

السباحة.
السباحة تمرين رائع وممتع فى نفس الوقت فهو يساعد على على تحريك عضلات مختلفة وذلك تبعا لاسلوب السباحة الذى تتبعه. يوصى دائما بتمارين السباحة لاولئك الذين يعانون من مشاكل فى المفاصل او الذين يعانون من زيادة فى الوزن بشكل ملحوظ.

الخطوة السادسة :

ركوب الدراجة.

ركوب الدراجة.
ركوب الدراجة وسيلة فعالة للغاية فى ممارسة الرياضة كما انها صديقة للبيئة. تعمل هذه الرياضة على تحريك العضلات فى معظم مناطق الجسم كما انه يساعد على تحسين معدل ضربات القلب. رياضة ركوب الدراجة متاحة فى كل مكان فيمكن ممارستها داخل او خارج المنزل.

الطريقة الثالثة

تمارين انايروبك(لاهوائية).

الخطوة الاولى :

فهم تمرين الانايروبك.

تمارين الانايروبك هى تلك التمارين التى يتم ادؤها بكثافة عالية لفترات زمنية اقصر. هذه التمارين تعمل على بناء وتقوية الجسم كما انها تساعد على انقاص الوزن اذا ما صاحبها نظام غذائى مناسب وذلك لان الجسم يحرق الكثير من السعرات الحرارية عند ممارستها. بصفة عامة يمكن القول بان هذه الانواع من التمارين افضل فى حرق الدهون من تمارين الايروبيك.

الخطوة الثانية :

الجرى.

الجرى.
بالرغم من ان الجرى قد يمثل صعوبة على الهيكل العظمى والركبيتين الا انه يعد شكل ممتاز من اشكال ممارسة الرياضة. يمكنك الجرى فى المنطقة المحيطة بمنزلك او الذهاب لصالة العاب رياضية.

الخطوة الثالثة :

رفع الاثقال.

رفع الاثقال.
هناك العديد من الانواع المختلفة من الاوزان التى يمكنك رفعها والعديد من الطرق لعمل ذلك. هذا النوع من التمرين سوف يساعدك على بناء عضلات جسمك وزيادة قوته. ولكن مع ذلك ابدء برفع الاوزان الخفيفة اولا ثم قم بزيادتها تديجيا وذل لان محاولة رفع شىء ثقيل جدا فى البداية قد تؤذيك.

الخطوة الرابعة :

تمارين الدفع.

تمارين الدفع.
تتم هذه التمارين عن طريق الإستلقاء بحيث تكون معدتك ملامسة للأرض, ووضع قدميك بحيث تكون أصابع قدميك مسطحة على الأرض, اتكئ بيديك على الأرض وحافظ على ظهرك وساقيك في نفس المستوى, قم برفع جسمك عن طريق الدفع بيديك ضد الأرض بحيث يصبح الجسم كله مستندا على أصابع القدمين واليدين, اخفض جسمك مرة أخرى حتى يقترب انفك من ملامسة الأرض ثم ارفعه مرة أخرى بنفس الطريقة السابقة. كرر التمرين.

الخطوة الخامسة :

تمرين القرفصاء.

تمرين القرفصاء.
يتم هذا التمرين بالوقوف على قدميك مستقيم الظهر ويديك مكتوفة أمامك، إخفض نفسك ببطء لأسفل كما لو كنت تجلس على كرسي ثم عاود رفع نفسك مرة أخرى ببطء. هذا التمرين مفيد جدا لعضلات الساقين.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo