كيف تتجنب التنبيه المفرط(الارق و قلة النوم)
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتجنب التنبيه المفرط(الارق و قلة النوم)

شعورك بأن لديك نشاط زائد نتيجة لبقائك متنبها لفترة طويلة بدون نوم أو راحة قد يشعرك بالإنزعاج والضيق وخاصة إذا كان ينتظرك عمل يتطلب منك التركيز والإنتباه، وفيما يلي بعض الخطوات لتجنب ذلك.

 

لا تشاهد التلفاز كثيرا


الخطوة الأولى

عدم مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة. بالرغم من أن التلفزيون يعد إحدى أشكال الترفيه الجيدة إلا إنه قد يسبب لك تنبيه مفرط إذا ما قمت بمشاهدته لفترة طويلة جدا خاصة إذا كنت تشاهد عروض أكشن، مغامرة، دراما...الخ.

تجنب العاب الفيديو


الخطوة الثانية

تجنب لعب ألعاب الفيديو لفترات طويلة بدون إستراحة. يجب أن تستريح من اللعب بين الحين والأخر ولو حتى لمدة قصيرة في البداية ثم قم بزيادتها تدريجيا حتى تقلل من كمية الوقت الذي تمضيه في اللعب يوميا.

 

تقليل ساعات استخدام الكمبيوتر


الخطوة الثالثة

تقليل ساعات إستخدام الكمبيوتر يوميا. تصًفحُ الإنترنت قد يستغرق وقتك ويسبب لك تنبيه مفرط دون أن تدرك ذلك وخاصة إذا ما قمت بذلك قبل ذهابك للنوم، لذا إحرص على أن تبتعد عن الكمبيوتر قبل موعد نومك بساعة على الأقل.

تجنب الاطعمة والمشروبات


الخطوة الرابعة

معرفة أنواع الطعام المنبهة. تعرف على أنواع الطعام والمشروبات التي تجعلك تشعر بالتنبيه المفرط عند تناولها وحاول تجنبها.

 

القهوة


الخطوة الخامسة

التقليل من تناول الكافيين. الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل الشاي أو القهوة قد تسبب لك تنبيه مفرط.

 

استشارة الطبيب


الخطوة السادسة

إستشارة طبيبك بخصوص أى عقاقير تتناولها. أحيانا بعض أنواع الأدويه قد تسبب التنبيه المفرط لذا يجب إستشارة الطبيب لمعرفة إذا ما كنت تتناول أى من هذه العقاقير.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo