كيف تستعد ذهنيا للمنافسة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تستعد ذهنيا للمنافسة ؟

في أي منافسة، سواء كانت رياضة فردية أو جماعية، إمتحان أو إختبار بسيط مع صديقك، ما إذا كنت تواجه فريق آخر أو نفسك أو مجرد عوامل محيطة بك، فإن التحكم فيما تفعل أهم من أي شيء آخر.


الخطوة الأولي

2013-tour-of-china-cycling-contest 22


قم بتقييم طبيعة المنافسة. أعرف ما أو من هم خصومك، ولكن لاتنهمك في ذلك. إذا كنت تنافس ضد فريق، اعرف إتجاهات هذا الفريق ونقاط ضعفه و قوته. أما اذا كنت تتعامل مع عوامل طبيعية، تحقق من الطقس وهيئ نفسك وفقا لذلك. فإذا كنت مثلا في مسابقة تزلج أو إمتحان حيث كل ما يمكنك فعله هو تحضير نفسك، إذا قم بذلك حضَر نفسك، وتجاهل ما يفعله الآخرون لأنك قد تقوم بإجابة نفس الإمتحان بنفس الإجابات ولكن بسبب أداء الآخرين قد تكون أنت الأعلي أو في مستوي متوسط.

 


الخطوة الثانية


تكيف وقم برد فعل مناسب. فكل حالة تختلف عن الأخري ولهذا فإنك تحتاج طرق مختلفة لتناسب كل موقف.

 


الخطوة الثالثة

Mascot-race-at-Lingfield-007


فترة الإسترخاء. تهيئة نفسك بعد المنافسة هي أيضا مهارة في حد ذاتها. إذا تم معرفة النتائج مباشرة بعد إنتهاء المنافسة، فلتعد نفسك لإحتمالات عديدة بقدر المستطاع قبل المنافسة. أما إذا لم يتم معرفة النتائج الإ بعد مرور وقت معين فيمكنك التعامل مع الإحتمالات المختلفة في وقت لاحق. بعد المنافسة مباشرة يجب أن تسترخي لبعض الوقت. لا تتوقف عند الأخطاء التي تعتقد أنك ارتكبتها، فلا يوجد جدوي من البكاء علي اللبن المسكوب. إذا انتهيت من الجزء الخاص بك بينما لازال الآخرين في المنافسة، فلا تقوم بتشتيتهم. قم بتتبع نتائجك ولكن لا تتأثر بها كثيرا فلم يعد بإمكانك تغييرها.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo