كيف لا تحقد على المتميزين ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف لا تحقد على المتميزين ؟

bunkers of hatred 685675

باختصار شديد ... بعيداً عن القيل والقال وكثرة الكلام ، كيف لا تحقد على المتميزين ؟ عندما تكون متميزاً مثلهم ، وهذا فى متناول يدك بالتأكيد .

الخطوة الاولى :

حاول إخفاء هذا الشعور على سبيل كبته وإستنكاره وإزالته
إذا رأيت واحداً من هؤلاء ، ووجدت صدرك – لا إرادياً – قد ضاق به ، فحاول إخفاء هذا الشعور على سبيل كبته وإستنكاره وإزالته ؛ لأن وجود مثل هذا الشعور علامة مرض فى القلب وضعف فى النفس .

الخطوة الثانية :

حاول الثناء على إنجازاته داعياً منْ حولك لأن يفعلوا فعله
لا تطاوع نفسك وتحاول التهوين من إنجازاته مُدّعياً أنه لم يقم بشىء يذكر ، أو أنك لو أردت لفعلت مثله ، أو أنك لم تر له فضلاً يتميز به على غيره ، فمثلك فى هذا مثل الثعلب الذى حاول إلتقام العنب من على الشجرة ، ولما عجز ولم يستطع ... قال : إنه حامض . بل حاول الثناء على إنجازاته داعياً منْ حولك لأن يفعلوا فعله .
لا تحرم نفسك من محاولة الإستفادة مما فعل
حاول أن تعرف ما قد تميز به ، ولا تحرم نفسك من محاولة الإستفادة مما فعل ، وأسلك دربه ، وحاول الإتيان بمثل ما أتى به من جلائل الأعمال ، وذلك حسب طاقتك وقدرتك ، وعندما تفعل ذلك ، فإنما لوجه الله ونفع الناس ، لا لغرض الشهرة والذكر عندهم .
• لابد من تحديد منهاجك فى الحياة بوضوح ووضعه دائماً نصب عينيك يوجهك ويرشدك ، ووفقاً له تُحدّد منْ تعتبره متميّزاً ، ومنْ تعتبره خاملاً ، حتى لا تتشعب بك السبل ، وتتشتت بك الطرق وتجتذبك الاهتمامات المختلفة التى قد لا تلاءم شخصيتك .
• ستجد صعوبة فى الثناء والاعتراف بإنجازات منْ تأكل قلبك نار الغيرة عليه ، ولكن تحمّل هذا ... فهذا أفضل من التهوين من عمله ، وفى نفس الوقت ، هذا دافع لك لأن تفعل مثلما فعل ، فتلحق به وربما تسبقه ، وإن شئت جرب ولن تندم .
• لابد أن تعلم أن هناك من الإسهامات والإنجازات ما يجعل الناس يرمقون أصحابها بإعجاب شديد مع أنها لا تساوى شيئاً ، ولا تقدم نفعاً ، ولا تزيل فساداً ، بل ربما على العكس من ذلك .
كذلك ، فإن النظر إلى ما عند الناس من ممتلكات مادية كالسيارة الفارهة ، والمنزل الواسع ، وما شابه ذلك ... كل هذا لا ينبغى أن يثير اهتمامك بما يدعوك للسعى لنيْله ... فأحق الإنجازات بنيل إعجابك ، وإثارتك لتقليدها هى نفع الناس وتيسير حياتهم ، وخلال هذا قد تحرز بعض الممتلكات المادية ، وعندها سيكون فرحك بها أقل من من فرحك بإنجازك العظيم المتمثل فى نبْل نفسك ، وكرم طباعك ، وأصالة شخصيتك .
• حاول ألا تجعل يدك فارغة من عمل ، واشغل نفسك دائماً بالمفيد ... إذا فعلت ذلك سترضى عن نفسك من أنك جعلت الخير لك دليلاً ، ونفع الناس لك مرشداً وموجهاً .
• ليست الغاية أن تُذكر عند الناس ، بل الغاية أن تصبح قيمة مضافة للحياة والناس .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo