كيف تتعامل مع من يتعمد إحراجك ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتعامل مع من يتعمد إحراجك ؟

كيف تتعامل مع من يتعمد إحراجك 2

الناس فى مجتمعهم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ، هكذا يجب أن يكونوا ، ووفقا لهذا يجب أن يكون تعاملهم ، فالإحترام المتبادل يجب أن يكون شعارهم فيما بينهم ، وإلتماس الأعذار بعضهم لبعض ، يجب أن يكون منهجهم فى النظر إلى ما قد يبدر من أحدهم من أخطاء ، ولكن .. هل هذا هو السائد بين الناس ؟
الواقع أن الفجوة بين النظرية والتطبيق تتسع وتتسع ، حتى إننا نرى أن الإحترام المتبادل قد حل محله السب والشتم ، وإلتماس الأعذار قد حل محله تصيد الأخطاء بالحق والباطل ، وفى ظل هذا المناخ المشؤوم يعيش الإنسان ويتعامل مع غيره من الناس ، وهو – بلا شك – سيناله الأذى من أعضاء مجتمعه وبنى جنسه ، ومن صور هذا الأذى أن يتعامل الفرد مع من يتعمد إحراجه ، ويقصد فضيحته ، وأنت – من المؤكد –قد مررت بمن هذا هدفه ، ولكى تحُسن التعامل معه ، فعليك بالتالى من الطرق المختلفة التى يصلح كل منها لموقف دون غيره :

الخطوة الاولى :

سيظهر ذلك من نبرة صوته ، ونظرة عينه
عليك أن تتأكد أولاً من أن هذا الشخص يتعمد إحراجك ، وسيظهر ذلك من نبرة صوته ، ونظرة عينه ، وأسلوب كلامه ، وخًُبثه الظاهر ، ومكره الواضح .
وعليك أن تفرق بين هذا ، وبين من حسنت نيته ، ولكنه لا يحسن عرض فكرته ، وإبداء رأيه مما يدفعه لقول لفظ ما كان ينبغى له أن يقوله ، أو لفعل ما كان له أن يفعله .

الخطوة الثانية :

قلب الطاولة عليه
لو حدث ، وتأكدت أن شخصاً يتعمد إحراجك ، فالطريقة المثلى للتعامل معه هى ما يمكن لنا أن نسميه " الهجمة المرتدة " ، وقلب الطاولة عليه ، وسيظهر تفصيل ذلك فيما يلى .
أن تعلن له أن هذا ليس من شأنه
لو كان من يتعمد إحراجك ، يفعل ذلك من خلال إقتحامه لخصوصياتك ، ودفعك لإظهار ما لا تحب أن يطلع عليه غيرك .. هنا يكون مناسباً أن تعلن له أن هذا ليس من شأنه ، وتكون فرصة لك لأن تجعل من هذا الموقف مثالاً حياً للمقولة المشهورة : من تدخل فيما لا يعنيه ، سمع ما لا يرضيه .

الخطوة الرابعة :

فكل أحد معرض للخطأ
إذا كنت قد أخطأت بالفعل ، فلا تخجل من إعترافك بالخطأ ، فكل أحد معرض للخطأ ، ولكن ذكره أنك كنت تنتظر منه أن يعينك ويسددك ، ويوجهك إلى الصواب ، وهو ما لم يحدث ، مما أحزنك كثيراً ، وخيب أملك فى صديق كنت تنتظر معونته وترجو مساعدته .

الخطوة الخامسة :

قم بعملك على أكمل وجه كى لا تدع له فرصة للمزايدة عليك
قد يلجأ من يتعمد إحراجك إلى إظهارك بمظهر المقصر فى فعل الصحيح من الأمور ، ويود لو أن عرف الناس عنك أنك لم تؤد ما عليك كما ينبغى ، وهنا ، إسحب البساط من تحت رجليه ؛ إذ يكون مناسبا لك أن تقوم بعملك على أكمل وجه ؛ كى لا تدع له فرصة للمزايدة عليك ، ويكون عملك قائماً يدافع عنك ويذب عنك ما قاله على غير الحقيقة .

الخطوة السادسة :

غض الطرف تماماً عما سمعت كأنك لم تسمعه
قد يكون مناسباً فى مثل هذه المواقف أن تغض الطرف تماماً عما سمعت كأن لم تسمعه ، إذا كان الموقف لا يستدعى كثير كلام .

الخطوة السابعة :

قد لا يتعمد إحراجك ولكن يكثر عتابك
بعض المواقف لا يكون فيه من يتعمد إحراجك ، ولكن من يكثر عتابك ، وهنا يجب عليك أن تحتويه ، وتحنو عليه ، وتضمه إليك ، وتوضح له أن ليس شيئاً مما ظنه صحيحاً ، بل العكس هو الصحيح .. إلى آخر ما تستعيد به صفاء العلاقة بينكما .
• حسن الخلق مع الناس جميعاً يجنبك الكثير من أذاهم ، ويجبرهم على أن لا يظهروا لك إلا الطيب من القول والحسن من الفعل .
• من تسبب فى إحراجك بغير قصد ، وأنت تعرف – من خلال سيرته معك – أنه ليس من هذا الصنف الدنىء من الناس ، فهذا لا يستحق منك إلا التغاضى والتجاوز عنه .
• إذا نجحت فى كف شر هذا الشخص الذى يتعمد إحراجك ، وشغلته بنفسه ، فإياك أن تبالغ فى إحراجه هو ، واترك له فرصة لتدارك خطأه ؛ فالرسالة التى يجب أن ترسلها له هى : أن أسلوبه فى التعامل معك ليس لائقاً ، وعليه تغييره ؛ لأنك لن تسمح له بهذا مرة أخرى .
• قد تفلح طريقتك فى جعل من يتعمد إحراجك يقع فى الحفرة التى حفرها لك ، وتنجح فى إحراجه هو بتبيان خطأه وتعديه عليك ، عند ذلك لا تشفق عليه كثيراً ؛ لأن البادى أظلم .
• يجب أن يكون بداية رد فعلك على الذى يفجر القنبلة فى وجهك متعمدا إحراجك أن تبتسم ساخراً من محاولته أن يظهرك ضعيفاً محرجاً أمام الناس ، بل تماسك وابتسم وابدأ فى هجمتك المعاكسة .

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo