كيف تجعل شخصا ما يفتتن بك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تجعل شخصا ما يفتتن بك

هل يمكنك البقاء صادقا تجاه نفسك حتى تجد أصدقاء جيدين؟ يمكنك تطوير مهاراتك وستحتاج إلى أن تكون حياة إجتماعية غنية .. هل يمكن أن تصبح شخصا صدوقا وودودا ؟ نعم بالطبع فقراءة بعض النصائح تساعدك على إجراء إتصالات حقيقية مع الآخرين.

 

الطريقة الأولى من ثلاث : كن صادقا

كيف تجعل شخص ما يفتتن بك

 

الخطوة الأولى

عليك الوقوف إلى جانب القيم والمعتقدات الخاصة بك. فالشيء الوحيد الذي هو مميز عنك هو مزيج المبادئ والقناعات تلك الأشياء هي في صميمك لذلك فمن المهم أن يبقى وفيا لنفسك حتى في لحظات الصراع أو عدم اليقين.
- إن الصراع هو جزء من أي علاقة. و ليس لك أن تغير من نفسك كحل للخلاف. ببساطة تتطلب معتقداتك أن تعامل الناس بإحترام وأن تقدم نفس القدر من الإحترام للآخرين.
- إن التمسك بمعتقداتك يحتاج إلى شجاعة. فليس من السهل على الشخص سريع الإندفاع أن يرفض التصرفات الضارة أو الخطرة. و هذه الحقيقة قد لا تجعلك تحظى بشعبية مع بعض الناس ولكن يمكنك أيضا جذب هؤلاء الذين كنت تتقاسم القيم المشتركة معهم.

- تقديم قائمة من الحقائق عن نفسك أو إنشاء قائمة بكل الناس والأشياء التي شكلت لك (التنشئة، ما تحب وتكره، أو مزاجك الخاص، الخ) والسماح لهم أن تُذكرهم بمن أنت وعليك إستخدامها، أيضا، للإتصال مع الآخرين.

 

الوضوح

 

الخطوة الثانية

- عليك أن تكون واضحا وصادقا فإنه من السهل لشخص ما فهمك وبدوره إذا كنت مرحبا وحقيقيا. سيتم تبادل المودة، فالصدق والمودة تساعد على إجتذاب الناس إليك، إن مبدأ الصراحة يساعدك أن تجتذب عدد أكبر من الناس والصداقات حولك بينما ينبغى أن تظهر بشكل أكثر مرونة وإلا سيظهر للناس جمودا منك وينفضوّا من حولك فى حين أن العاطفة تظهر كوسيلة حقيقية . فقد كنت تحاول أن تضع قناع الشجاعة عندما كنت تحاول إخفاء أعراض اليوم المجهد عليك، ولكن وجود العواطف شيء يسعدنا جميعا. فدع الآخرين يرونك كإنسان حقيقي و على طبيعته
- إذا كنت خجولا وتجد صعوبة في التحدث إلى أشخاص آخرين، فكن واضحا بشأن ذلك. والخبر السار هو أنه ليس بالضرورة أن يقول الشخص كثيرا أنه يتمتع بمرافقتك . كونه مستمعا بذلك سيظهر من خلال إنصاته وطرحه للأسئلة التي لها أهمية وهذه الطريقة هي واحدة من أفضل الطرق للإتصال.
- لا تكن قاسيا على نفسك إذا كنت تشعر أن لديك مهارات إجتماعية ضعيفة فمن الممكن أنك كنت مشغولا بتطوير مهارات أخرى من حياتك. تذكر، المهارة شيء يمكن تطويره، حتى تتمكن من التحسن في هذه المهارة.

 

احترام النفس

 

الخطوة الثالثة

عليك تطوير إحترامك لنفسك. فوجود احترام الذات يعني أنك تحب نفسك مهما كانت الأمور فالنجاح والفشل لا يمكن تغيير حقيقتهما وأنها لا تعتمدان على الطريقة التي ترقى إلى الآخرين - في الواقع، وليس عليك أبدا أن تقارن نفسك بالآخرين. وهذه نصيحة مفيدة بشكل خاص في تشكيل الصداقات التي لا تستند على المنافسة.

• إحترام الذات هو المفتاح لكسب الإحترام من الآخرين. فمن الصعب على الناس أن يعاملك فيما يتعلق بحقيقتك إذا كنت لا تعامل نفسك جيدا أو لا تفكر كثيرا في نفسك.

 

النضافة الشخصية

 

الخطوة الرابعة

حافظ على النظافة الشخصية جيدا. فعندما تبدو جيدا، وتشعر أنك أفضل، وعندما كنت تشعر شعورا جيدا كان من المرجح أن تضع نفسك إلى الأمام.
• عليك أن تأخذ حماما أو تستحم بإنتظام. فالحفاظ على نفسك يجعلك تهتم بصحتك وتحترم جسمك. إذا كان شعرك يميل إلى أن يكون دهنيا فعليك النظر في غسله كل يوم (سيخفض هذا أيضا فرص تطور حب الشباب على جبينك).
• إستخدم مزيل العرق. في حين أنه قد يكون الأمر طبيعي تماما، يمكن أن رائحة الجسم القوية تصل للخارج فتصل بدورها للآخرين وهنا عليك بإستخدام مزيل العرق أو مضاد للعرق، وخاصة في الطقس الحار أو قبل وبعد ممارسة الرياضة، وتبين أن إهتمامك ليس فقط عن بنفسك ولكن عن مستوى راحة الآخرين.

• قم بتغيير الملابس. حتى لو كان ما تلبسه هو المفضل لديك مثل تي شيرت أو زوج من الجينز، وأنه من المهم أن تغير من ذلك بشيء من الإنتظام فالملابس تمتص العرق ويمكن أن تتشرب رائحة الجسم، لذلك حتى لو كنت تتحمل الآما لمراعاة النظافة الخاصة بك، فإن إرتداء نفس الملابس عدة أيام متتالية سوف تعمل ضدك.
• عليك الحفاظ على نظافة الفم جيدا فالفرشاة والخيط مهمة لسببين: فهي تساعد على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة كما تقلل من رائحة الفم الكريهة و من الصعب على الناس الإقتراب من النفس الخاص بك عندما لا تنظف أسنانك فالنعناع والعلكة يمكنهما المساعدة ولكن الفرشاة والخيط هما أفضل طريقة لمكافحة جراثيم الفم والرائحة الكريهة.

المصالح المشتركة

 

الخطوة الخامسة

عليك البحث عن المصالح المشتركة والشيء الوحيد الذي يجمع الناس معا هو المصالح المشتركة فعليك أن تضع نفسك في مواقف حيث يمكنك متابعة الأمور لتستمتع بنفس الأمور التى يستمتع الآخرون بها.
• عليك الإنضمام إلى النادي أو حضور الحدث وإذا كنت ترغب في القراءة، فإبحث على الإنترنت أو إبحث عن علامات في المقاهي لنادي الكتاب في منطقتك. عليك أيضا حضور معارض السيارات المحلية أو تكون جزءا من مجموعات النقاش على الإنترنت التي تركز على السيارات. المصالح المشتركة تساعدك على إنشاء أرضية مشتركة مع أشخاص كثر على الفور.
• تحقق من "ميتوب وكريغزلست" للمجموعات والأنشطة وقد يفاجئك حجم وتنوع المجموعات التى توجد هناك وقم بتأسيس مجموعة واسعة من المصالح.
• عندما تتحدث إلى شخص ما إطرح الأسئلة المفتوحة للكشف عن أرضية مشتركة. بدلا من أن تقول، "هل تحب الموسيقى؟" تسأل "ما هي الثلاث مقطوعات المفضلة لديك؟" بدلا من: "كيف كان يومك؟" أسأل "ما هو أفضل جزء من يومك هذا اليوم؟" فلأسئلة المفتوحة تفتح الباب لإكتشاف المزيد عن شريك المحادثة.
• تطوع فى العثور على السبب الذي يهمك وقضاء بعض الوقت في دعم ذلك كما أنه عليك مواجهة الآخرين الذين يشتركون فى نفس إهتمامك في نفس المؤسسة وربما أكثر من ذلك.

 

التعبير عن النفس

 

الخطوة السادسة

عليك التعبير عن نفسك. سواء كان ذلك يعني التحدث حتى في الصف، أو رسم الحياة البرية، أو إعادة طلاء قطعة من الأثاث  معبرا عن نفسك من خلال تبادل الأفكار أو إبداعك فيمكنك أن تواجه الآخر لك.
• عند التعبير عن نفسك فأنت تتقاسم جزءا منك مع الآخرين كما أن ذلك يوفر فرصة عظيمة للآخرين للتعرف عليك من خلال أفعالك، وأنهم يكونون فكرة عنك بسبب شيء كنت قد قلته أو فعلته.
• لا تعبر عن نفسك - لفظيا أو غير لفظيا - مما يؤدي إلى العزلة فإذا كنت بنيت الجدران حول نفسك وترفض السماح لأي شيء، فالناس سوف يفترضون أنك تريد أن تُترك وحدك وهذا ما سوف يفعلونه.

 

الطريقة الثانية من ثلاث طرق: كن مفكرا

الاحترام

 

الخطوة الأولى

إظهار الإحترام لشخص آخر على أساس كونها وسيلة محترمة لتقييم الآخرين ووجهات نظرهم كما يجب عليك قبولهم على ما هم عليه، وتجنب القيام بأي عمل من شأنه أن يضرهم . دعونا نواجه الأمر: فذلك يعني معاملة الآخرين بالطريقة التي تريد أن تعامل أنت بها.
• حافظ على وعودك كطريقة لإظهار الإحترام بأن تفعل ما تقوله وما كنت تنوي القيام به فهذا يدل على أن الناس عندك لها قيمة وتقديرا لحقيقة أنهم قد وضعوا ثقتهم فيكم.
• الزم الأدب ولا تقاطع الآخرين، و قل "من فضلك" و "شكرا" كما عليك الإمتناع عن إستخدام الألفاظ النابية إذا كنت تعرف أنها ستكون مزعجة وتبين من خلال الآخرين أن لك قيمة لهم وأنهم يستحقون منك السلوك الأفضل لديك.
• كن في الوقت المحدد فالجميع مشغول هذه الأيام، لذلك كل دقيقة لها أهميتها. عليك أن تكون في الوقت المحدد للقاءات أو الأنشطة الأخرى المخطط لها لإثبات أنك شخص تقدر الوقت وتقدسه.

 

استمع

 

الخطوة الثانية

إن الإستماع للمحادثة هو طريق ذو إتجاهين وإذا كنت تنفق الوقت تتحدث عن نفسك، فإنك لن تعرف شخصا ما على نحو أفضل، لكن إذا أستمعت للمحادثه جيدا فإن الشخص الآخر سوف يشعر كما لو لم يكن لديك مصلحة في معرفتهم.
• يتمتع الناس عندما يتحدثون عن أنفسهم، لذلك عليك طرح الأسئلة لجذب الناس والسماح لهم تبادل الأشياء عن أنفسهم. عليك التعرف عليهم، وسوف يقدّرك الجميع أكثر لأنك قدمت لهم الوقت والإهتمام.
• عليك التحقق من وجود التفاهم وإعادة صياغة ما قال شخص ما مرة أخرى لهم للتأكد من أنك فهمت بوضوح كما أن هذا يتيح لهم معرفة أنك كنت تستمع حقا ويوفر لهم فرصة لتوضيح أي سوء فهم بحيث تحصل تماما على رسالتهم.
• تجنب المنافسة أو المقاطعة ففي حين أنه قد يكون مغريا أن تلقى تعليقا على قصة شخص ما عن رحلة أو يوما سيئا لديه وعليك مقاومة الإغراء فأبق على التركيز على المتكلم وإحفظ ملاحظاتك لوقت آخر.
• إنصت مع الجسم كله فعليك جعل العين على إتصال مع الشخص الآخر، كما عليك أن تميل إلى الأمام قليلا، ونكس رأسك في الإتفاق أو التفاهم. معظم إتصالاتنا تحدث فعلا بطريقة غير لفظية، لذلك إسمح لجسمك أن يتفاعل مع الإستماع والحديث وهو ما يسمى بلغة الجسد.

قضاء الوقت

 

الخطوة الثالثة

عليك قضاء بعض الوقت مع شخص آخر فبعض الناس يقولون أن "النوع" أكثر أهمية من "الكم"، ولكن عندما يتعلق الأمر بالوقت الذي تقضيه مع الأصدقاء فعليك تخصيص وقت للتواصل مع الناس الذين تحب وترغب في الحصول على معرفة أفضل بهم.
• عند إعطاءك وقتك لشخص ما، فإنها دلالة واضحة أنه مهم بالنسبة لك فالبسمة يتم رسمها إلى الناس الذين نحبهم.
• الإتصال الجيد يحدث مع مرور الوقت، والمزيد من الوقت الذي تقضيه مع شخص وأكثر يقرب الإثنين ويزيد من شعورهما حول بعضها البعض كما أن الحصول على شخص يروقك يعني الإستثمار في الوقت الذي تستغرقه لخلق هذا الشعور بالراحة والألُفة بينكما.

 

اعطاء مساحة

 

الخطوة الرابعة

عليك أن تعطي الشخص الآخر الحريه لا تقيده بتواجدك الدائم معه فالناس بحاجة إلى الوقت لأنفسهم ولمتابعة جميع مصالحهم. بدلا من أن تطغى صداقتك على وقت شخص وإمنحهم الفرصة للخروج والبقاء على تواصل مع حياتهم الخاصة.
• بعض الناس لايجدون الراحة فى السماح لأشخاص جدد بالإندماج فى حياتهم بسرعه كبيره جدا فكل صداقة تتحرك في وتيرة خاصة بها وهنا عليك السماح لصديقك بتحديد معدل لحركة صداقتكم تكون مريحة بالنسبة حتى لا يشعر بأن صداقتكم عبأ عليه.
• إن ظروف الحياة تتغير فمن الممكن أن يكون السبب الأعباء المدرسية أو زيادة مهام العمل أو الجداول الزمنية، والمشاريع فهناك الكثير من الأسباب التى تجعل الشخص يحتاج إلى التراجع عن قضاء الوقت معك وهنا يجب عليك إحترام إحتياجاتهم ولا تعتبر الأمر شخصيا.
• عليك بقراءة الإشارات وسوف تتاح لك معرفة الشخص الآخر - لديك فقط قراءة الإشارات لتفهم هذا الشخص ولو بدوت مترددا في الإلتزام بذلك وكان الشخص لا يجيب أو يرد على المكالمات الهاتف أو الرسائل النصية أو حتى يبعد جسديا بعيدا إلى الوراء عندما تكونان معا - أو أن الإتصال الهاتفي بدا أقل حماسة أو تراجع قليلا عليك أخذ هذه العلامات بعين الإعتبار.
• لا يحتاج الناس لمجرد مساحة للعاطفة فإذا كنت تقترب من شخص فى سن ال18 وكنت قد غزوت فضاءه الحميم كن حذرا من الوقوف قريبا منه فستجده غير مرتاح لهذا القرب الشديد.

 

الطريقة الثالثة من ثلاث: إبتعد خطوة

تقديم العون

 

الخطوة الأولى

عليك أن تظهر للشخص الآخر سواء كان هو أو هي أنه يمثل شيئا مهما لك فالناس تريد معرفة أنهم مهمون بالنسبة لك وأنهم يستحقون القليل من الجهد الإضافي من وقت لآخر.
• إعطاء مجاملة والتعبير عن الإعجاب يجعل تعليقاتكم حقيقية ومحددة. عليك أن تخطو خطوة إضافية وتركز على الأشياء التي تعتبر أساسية لشخصيتهم "أنا حقا معجب بشجاعتك في هذا الوضع" بدلا من الأشياء التي هي ظرفية "لقد قام بعمل عظيم فى هذا الموقف."
• تقديم المساعدة فهناك بعض المهام الرهيبة التي يجب علينا جميعا أن نواجهها وعلينا التحرك لأدائها فمثلا إحياء بطارية سيارة ميتة أو جعل نفسك متاح للمساعدة - حتى عندما لا تكون متاحا يمكن أن يجعلك ذلك ممتنا لشخص ما وتشعر بالموده تجاهه.
• قدم عرضا فالحرية تعطيك الدعم العاطفي والمعنوي لشخص ما عندما يحتاج إليك وبذلك تجعلهم يشعرون أنك تقدرهم دائما.

 

اعطاء هدايا

 

الخطوة الثانية

عليك إعطاء هدية صغيرة في بعض الأحيان. ليس الأمر حول "شراء" المحبة لشخص ما، بدلا من ذلك قم بإعطاء هدية رمزية يمكن أن تعبر عن إهتمامك لهذا الشخص ليعلم أنك في تناغم مع ما يحدث في حياته.
• سيعتقد أنك تهتم به فعند إعطاء شخص هدية صغيرة، يتيح ذلك له معرفة أنك تفكر فيه وأنه مهم بالنسبة لك.
• دع هديتك تعكس أحداث الحياة وتقول "تهانينا على سيارتك الجديدة"، باقة من الزهور يمكن أن يسطع بها يوم صعب لشخص ما. فيمكنك البقاء والتركيز على ما يحدث فى حياة الناس مما يهمك ويمكن أن تعطيك الظروف أفكارا للهدايا التي هي ذات مغزى.
• إصنع شيئا بنفسك فلن تحتاج أن تكون فنانا لعمل بطاقة، أو تزيين إطار الصورة أو عمل بعض الكروت خذ الوقت لتقديم هدية تعبر حقا عن صداقة أو مودة لشخص ما.

حضور حدث

 

الخطوة الثالثة

عليك أن تراعى وجود مصلحة مشتركة في هوايات الشخص الآخر. فبينما هناك مصلحة مشتركة تربطكما، وهناك إحتمالات أنك لن تشاركه فى كل من هواياته أو نشاطاته وهذا شيء لابأس به.... ففي الواقع يمكنك الحصول على معرفة الجانب الآخر كله من الشخص إذا كنت على إستعداد لبذل القليل من الجهد.
• عليك حضور حدث أو معرفة هواية صديقك، ولكن الأمر يكمن فى القدرة على الحديث عن ذلك بذكاء وهناك فائدة أخرى، سيعرف صديقك أنه مهم بالنسبة لك.
• كن على إستعداد للتعلم. إذا كنت مرحبا بتعلم شيء جديد، فعليك المضي قدما والسماح للشخص ليعلمك شيئا يجعله يشعر بالرضا عن نفسه ويساعد على خلق علاقة بين أثنين أنت منهم.
• حتى لو عادت مشاعرك لشخص ما عليك بالملل فليس عليك أن تسخر من النشاط الذى يقوم به. وهو ما يعني بوضوح شيئا لصديقك. وبالتالي، فإنه يستحق الإحترام .

 

الاحداث المهمة

 

 

الخطوة الرابعة

عليك ترك أشياء تنبهك لتتذكر الأحداث المهمة و يمكن أن تلاحظ أشياء غير متوقعة، والرسائل النصية والصور ستساعدك على البقاء على إتصال وخلق فرص دقيقة للإتصال.
• يمكنك إرسال نص تتمنى فيه الحظ الجيد لصديقك أثناء إمتحان كبير، إجتماع مهم أو مقابلة عمل. وسوف يقدر الفكره والدعم.
• إلتقط صورة لشيء مضحك وأرسلها إليه، ولا تنسى أن فعل القليل يمكن أن يحدث فرقا في يوم شخص ما ويذكره أنك تشاركه شعور مماثل من الفكاهة والمرح.
• لا تنس أعياد الميلاد وضع مذكرة في التقويم الخاص بك لتذكيرك بإرسال بطاقة أو عمل مكالمة في هذا اليوم الخاص.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo