كيف تنشا علاقة طويلة الاجل ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تنشا علاقة طويلة الاجل ؟

كيف تنشا علاقة طويلة الاجل

كل شخص يريد ان ينشا علاقات تسىتمر لفترة طويلة ويستمر فيها الحب والود حتى خمسين عاما .ولكن من ناحية اخرى بناء على الابحاث التى اجريت على العلاقات التى فشلت فيما بعد , بما فيها العلاقات الزوجية , ان ذلك يرجع الى ليس بالكثير يرغب فى الاستمرار فى تلك العلاقة .العلاقات انها شىء شاق. حتى اكثر العلاقات الناجحة يعترفون ليس سهلا المحافظة علىها . لكن اذا بذلت كثير من الجهد , انت تستطيع المحافظة عليها فترة طويلة .

الجزء الاول

تواصل بفاعلية .

الخطوة الاولى :

كن - مستمع جيد .

كن - مستمع جيد .
.. فهذا يعنى ان تنصت لكى تسمع رسالة شريكك ,وليس لتستعد للدفاع عن نفسك . ابحث عن الوقت والمكان المناسب الذى تكون فيه بدون قيود وركز فقط على ما يقوله شريكك .دع جانبا مشاعرك السلبية اتجاه تصر فاته او تصر فاتها او دوافعه اذن فانت تستطيع ان تركز فى الحوار فى الوقت الحقيقى.
. تواصل بعينيك . اومأ راسك عندما تتفق معه فى شيىء ما او لتبين له انك منتبه . عندما تنهى او ينهى حدبثه الذى قاله وذلك على سبيل المثال "الذى سمعته منك انك تقول ......"واسال اى اسئلة لتوضح انك فهمت ما يقوله " هل انا محق فى انك تشعر ب........"
كن حذرا من الاشارات الغير لفظية وايضا للذى يقال بصوت مرتفع . هل رسالة شريكك مدعومة بالاشارات الغير لفظية . وايضا لاحظ لغة جسده عند توتره واحباطه . اذا رايت الشخص الاخر متقاطع الذراعين ,نصفه ملفوفا او عابسا .

الخطوة الثانية :

استخدم عبارات وجمل تبدا ب " انا " .

استخدم عبارات وجمل تبدا ب " انا " .
فالاتصال ليس حول اللوم ,بل هو حول المسؤلية. فعبارات الانا تبدأ بكيف انت تشعر حول سلوك او عمل شريكك .
فهذا يعنى انك تاخذ على عاتقك مشاعرك وتقترح ايضا طريق لتحسين السلوك. البؤرة لَيستْ لإخْبار شريكُكَ العملَ سيئُ، فقط للإشتِراك في تجربتِكَ الخاصةِ منها.
• فالعبارات التى تبدأ ب "انت" فهى تلوم الشخص الاخر كثيرا ,فتجنب هذه النوعية من العبارات . هم قد يبدون مثل "انت دائما تشترى وبكثرة دون سؤالى اولا !"
فمثال على العبارات التى تبدأ ب "انا" "انا ابدو مشوشا عندما تقوم بمشتريات كثيرة بدونى لانىاعتقد اننا اتفقنا ان نذهب سويا من الا فصاعدا اود ان اكون عند قيامك بالمشتريات ".

الخطوة الثالثة :

استخدم نغمة ناعمة دافئة عند الحديث .

فعلاقتك لابد ان تقوم قائمة على الحب والاحترام لا على الخوف .فالصوت الناعم يعكس الحب والحنان والتفاهم وهذا يغيب عند الصراخ . التق بعيون شريكك وتحدث من باب الحب والتفاهم . الخلافات لا تتطلب غضب وصراخ حتى تحل .
فأذا كانت هناك اسماء لطيفة لا تستخد مها عموما ف علاقتك ,فيمكنك استعمالها لتظهراهتمامك بشريكك حتى اثناء الخلاف .
فقول اشياء مثل "ماذا تعتقد عزيزى ؟ او انا اسف خيبت املك ,حبيبى .كيف تفعل الاشياء بطريق صحيحة ؟"هذا قد يساعد فى تخفيف التوتر .

الخطوة الرابعة :

- تعامل باحترام دائما مع شريكك .

- تعامل باحترام دائما مع شريكك .
احتفظ بالكلمات القاسية حتى اثناء الحجج . فانت لا تستطيع انت تسترد ما قد قيل .عندما تقول شىء موجع الى شريكك فانك ترسل رسالة بان الخلاف اصبح حربا . فانت على نفس الجانب . تذكر ان
لمنع قول الاشياء السيئة والتحكم اثناء الغضب , العديد من الازواج يستخدمون قاعدة "24ساعة" . فى هذا السيناريوا ,عندما تصبح الاشياء ساخنة يدرجوا المناقشة الى 24 ساعة حتى يهدئ كلا الطرفين ويكونوا قادرين على التحدث .فمن النادر ان نجد مناقشة تنتظر حتى فترة الهدوء , اذا اقتضت الحاجة .

الجزء الثانى

حل النزاع والازمة .

الخطوة الاولى :

ناقش المشكلات مقدما من قبل ان تاخذ حجم اكبر.

ناقش المشكلات مقدما من قبل ان تاخذ حجم اكبر.
انها علاقة خرافية التى تكون علاقة صلبة حيث لا تتطلب عمل او جهد. كن مستعدا للعمل فيها . يمكنك ان تنجز هذا بمناقشة اى مشكلة مع شريكك قبل ان يتولد تفكير سىء لديهم .
• على سبيل المثال , انت تلاحظ شريكك يسحب من مال اكثر خارج الحساب المشترك عن المعتاد . بدلا من بناء حالة بمرور الوقت انت قد تعالج القضية فورا بقولك "لاحظت بانك تحتاج مال اكثر مؤخرا". "هل نحتاج لتعديل ميزانيتنا لتوضيح هذا"
• انت لن تكون مثالى ولا يمكن ان تتوقع هذا من شريكك. ستكون هناك دائما مشكلات تظهر ويمكنك اما ان تتعلم معالجتهم كلما كانت هناك عقبة او انك تخفيهم حتى يتضخموا الى ان يكونوا مشكلة كبيرة .
• اعمل التزام يقتضى مراجعه اسبوعية حيث اى منكما يمكنه ان يعرض المشكلات او القضايا التى تؤرق صدره .افشاء المشكلات مع فكرة معالجتها بمجرد تصاعدها يساعدك فى تاسيس اساس قوى للعلاقة .

الخطوة الثانية :

عليك بالرغبة فى التنازل او المساومة .

. خوض معاركك بحكمة .ليس كل قضية بحاجة الى ان تتحول الى معركة . فهناك بعض المشكلات تحتاج الى التحدث والبعض لا يذكر واخيرا البعض ينتهى فقط ليس لكونه مهم مقارنة بما اكتسبته من العلاقة
• المساومة قد تتضمن كتابة قائمة تشير الى نقاط الخلاف والتحدث خلال القائمة بموضوعية . التحدث بصوت عالى قد يشير بشكل واضح أَيّ اختيار مفيدُ بشكل متبادل .
• هذا يعنى ايضا ان هناك طريق لكل منكما ان تجتمع احتياجتكم دون تعرض حاجات الاخر للخطر .
• طريقة اخرى للمساومة هى اخذ طريقة احدهم هذه المرة والمرة القادمة يفضل راى الشخص الاخر . على سبيل المثال , قد تشاهد الفيلم المفضلة لاى منكما الليلة والاختيار المفضل للشخص الاخر الليلة القادمة .
• قبل ان تجد نفسك تشن حربا على شريك حياتك حول مشكلة صغيرة ,قيم اهمية الامر حقا للسعادة ونمو العلاقة . اذا لم تكن حقا مشكلة حقيقية , تقدم .


الخطوة الثالثة :

اعملوا كفريق اثناء المشكلات .

اعملوا كفريق اثناء المشكلات .
. العِلاقات حول نحن" ولَستُ "أنا" أَو "أنت". بؤرة الاتصال الصادق تكون العمل خلال المشكلات سويا بغرفتكما . على احدكم ان يتعلم من الاخر بدلا من ان يعمل ضده .
• على سبيل المثال , اذا كنتم بحاجة لبعض المال للقيام بمشتريات كبير , يمكنكم ان تجلسوا وتجدوا الطرق لمساهمة كلاكما . يمكن لكليكما ان تضعا المال كمدخرات لبعض الوقت او التقليل من النفقات الغير ضرورية .
• استخدم بعض المصطلحات مثل "نحن"كما فى "نحن سنعبر هذا " او نون الجماعة كما فى "دعنا نصل للحل سويا" لتساعد فى تبنى نظرة العمل كفريق.
• تَجيءُ كُلّ علاقة بالتقلباتِ. عندما تصادف قضية تعامل بمنطقية وموضوعيه وخذ قرار قائم على التبادل الجيد من الشريكين .

الخطوة الرابعة :

اجعل ما قيمك واحتياجاتك معروفة لدى شريكك .

كن متاكدا لتعرف بشكل واضح ما الذى تحتاجه من شريكك وما الذى تنوى ان تعطيه له . تابع التزاماتك نحو شريكك وتكلم عندما شريكك يقوم بنفس العمل بطريقة بناءة .
• انه لا يجوز الا تخبر شريكك بقيمك واحتياجاتك . انت تخطئ فى اعتقادك انه شئ بسيط لان شريكك يحبك ويجب عليه معرفة ما تحتاجه . قراءة العقلِ مستحيلةُ ومجرد التوقّعُ منه يعيق التفاهم .
• ابلغ رغباتك ببساطة بقولك شئ من التأثر "الاعمال الخيرية حقا مهمة لدى فماذا يمكننا ان
نفعل لندفع ذلك للامام"

الخطوة الخامسة :

استمر على نفس المنوال بالنسبة للماليات

استمر على نفس المنوال بالنسبة للماليات
فستجد انه قد يكون خطر جدا اذا اهملته لدرجة انه هذا سيصبح مشكلة كبيرة . تأكد من انك تشارك قيمك المالية مبكرا فى العلاقة . اذا كنت تدخر للمستقبل بينما شريكك يقتصر عيشه على الوقت الحاضر فقط فنهاية هذه العلاقة قد لا تكون على المدى البعيد .
• إجلسْ وناقشْ حيث كُلّ منكم يقف مالياً.أوجد ميزانية لكليكما طالما تعيشان تحت سقف واحد . تحدث الى مستشار مالى اذا كانت لديك مشكلة بمراجعة او مراقبة نفسك فى الماليات .

الجزء الثالث

اابقى على الاساس القوى .

الخطوة الاولى :

قوموا بمواعدة بعضكم البعض مهما كانت طول المدة التى انتم فيها معا .

هذا يتضمن اعطاء شريكك نفس مستوى الاحترام والانتباه الذى بدأته انت من قبل . فالعديد مِنْ العِلاقاتِ تَنتهي حينما شريك واحد فقط يَتوقّفُ عن إحتِرام قيمة ومشاعر الشريكِ الاخر فيجدوا انفسهم سقطوا ف عادات قديمة لم يكونوا قاموا بها من فترة طويلة .
• على سبيل المثال , مراسلة حبيبة قديمة بعد زواجك امر لا يجب ان يحدث
• عامل شريكك باعلى درجة من الاحترام . اعمل جاهدا لرسم الابتسامة على وجه شركك . ابذل مجهودا لتحديد وقت مناسب لكما معا .

الخطوة الثانية :

كن امينا دائما مصدر للثقة .

كن  امينا دائما  مصدر للثقة .
. لا تتغاضى ابدا عن مدى اهمية الثقة للعلاقات الصحية . عندما احد الشريكين لَيسَ جدير بالثقةَ، يَزْحفُ الشَكَّ إلى العلاقةِ.يمكنك ان تبنى او تخسر الثقة من خلال :
• كن مع شريكك بجسدك وعاطفتك
• كن متوافقا فى افعالك مع اقوالك .
• اظهر ما كنت تقول انك ستفعله
• حافظ على ابقاء الثقة
• إحتِرام حدودِ شريكِكَ الشخصيةِ
• اعمل ما تقوله

الخطوة الثالثة :

اجعل لديك اهتمامات مشتركة متبادلة.

لايمكنك ان تتوقع بان شخص اخر يكملك او يكون كل شئ لك. من المفيد ان تشارك اهتماماتك وان ايضا تقوم باهتماماتك وانشطتك على حدة. عندما تدخل علاقة يصبح كلاكما فريق لكن كل منكما يكتسب شيئا من كونه منفردا لبعض الوقت .
• أي علاقة يَجِبُ أَنْ تَسْمحَ لك لِكي تَكُونَ نفسَكَ الرئيسيَ، بينما يمنحك شخص ما الحب والاعتزاز.انه لن يكون مفيد لك او لشريكك اذا كان احد الشريكين تابع ويطلب من الاخر المشاركة فى كل انشطته واهتماماته .




الخطوة الرابعة :

ساندو احلام وعواطف بعضكما البعض .

ساندو احلام وعواطف بعضكما البعض .
إدعمْ هذه الأحلامِ وإعترفْ أيضاً بأنّك لا تَستطيعُ ان تحققهم جميعا . أنت هناك لتَحبَّ وتُشجّعَ أحلامَهم ,لا ان تتحمل مسئولية تحقيقهم . بينما يكون لكليكما أحلامُ منفصلةُ، يُمْكِنُ أيضاً أَنْ يَكُونَ لديكما أهدافُ مشتركةُ تجعلكم تعملوا كفريق . تحدثْ مَع شريكِكَ وفكّرْ بابداع بَعْض الأحلامِ التي تودان ان تنجزوها سويا.هذا الامر قد يتاتى ببساطة بقول "أعتقد انه سَيَكُونُ عظيمَ إذا وَضعنَا بَعْض الأهدافِ المشتركةِ ما هى الاشياء التى يمكننا فعله حيال ذلك ؟"

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo