كيف تبدى اصغر من عمرك الحقيقي
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تبدى اصغر من عمرك الحقيقي


التقدم في العمر هو جزء طبيعي من حياة كل من الرجال والنساء ولكنه لا يكون مفرح دائما. إذا كنت قلقا بشأن فقدك لمظهرك الشبابي فأنت لست وحدك من يعانى من هذا، لذا لا تقلق وسوف تجد بعض الدعم فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك فعلها لكي تنقص سنوات من مظهرك بدون إنفاق الكثير من المال أو اللجوء للعمليات الجراحية مثل العناية الجيدة ببشرتك وتغيير تسريحة شعرك.

 تبدو اصغر فى السن


الجزء الأول: جعل الوجه يبدو أصغر

 

 منظف لطيف للوجه

الخطوة الأولى


إختيار منظف لطيف للوجه.

لا تحتاج البشرة المتقدمة في العمر عادة منتجات عناية قاسية مثل تلك التي تحتاجها بشرة الصغار في السن وذلك لأنه لا يوجد بها غالبا دهون زائدة كبشرة المراهقين. إذا كان منظف البشرة تركيزه عال جدا فسوف يجعل البشرة تفقد زيوتها الطبيعية مما يؤدى إلى جفاف الجلد ويسبب الشيخوخة المبكرة. لذا ابحث عن المنظفات المصنوعة خصيصا لفئتك العمرية أو تلك الأنواع التي تصنف على أنها مرطبة أو لطيفة على البشرة. يجب أن تقوم النساء خاصة بترطيب بشرتهم قبل وضع الماكياج.
• من الضروري الإهتمام بتنظيف وجهك كلما تقدمت في العمر لأن هذا سوف يزيل آثار الكيماويات من بيئتك المحيطة أو أى ماكياج قد يسبب تقدم البشرة في العمر إذا ترك عليها بدون تنظيف.

 

 الوجه


الخطوة الثانية


الترطيب بعد التنظيف.

من الضروري أن تقوم بترطيب بشرتك لكي تصبح قادرة على الإعتناء بنفسها. البشرة الجافة تشيخ بسرعة أكبر إذا لم يتم ترطيبها. ابحث عن مرطب مضاد للشيخوخة يحوى نسبة عالية من المواد الفعالة. إذا كان لديك شك بخصوص ماذا تشترى فحاول الإستعانة ببعض الآراء أو إيجاد بحث علمي يؤكد فاعلية وجودة المنتج. تأكد من أن المنتج الذي تستقر عليه يكون غنى بالعناصر الغذائية ويرطب بعمق، عكس الأنواع التي يمكن أن تكون قد استخدمتها في شبابك.
• تذكر بأن ترطيب البشرة لا يقتصر على النساء فقط بل هناك العديد من المنتجات المشابهة في الأسواق والمخصصة للرجال.

  الوجه من الشمس


الخطوة الثالثة


استخدام وقاية يومية من الشمس.

هناك العديد من المرطبات التي تحوى عوامل وقاية من الشمس SPFلأنها ضرورية جدا لحماية بشرتك من الأشعة الضارة التي تتعرض لها كل يوم ولكي تتجنب الأضرار الناجمة عن الشمس. الشمس هي احد الأشياء التي تسبب الشيخوخة المبكرة لذا يوصى اخصائى الجلدية بضرورة وضع واقي شمس بعامل حماية 15 يوميا وذلك لتجنب التجاعيد, النمش, وغيرها من مشاكل البشرة. كما أنها سوف تحميك من سرطان الجلد.
• يمكنك وضع واقي الشمس على صدرك ويديك وليس على وجهك فقط, وذلك في حال كنت تنوى الخروج في الشمس لفترة قليلة فهذا الأمر سوف يمنع ظهور البقع على وجهك وكفيك, أما إذا كنت تنوى التعرض للشمس لفترة طويلة فحينها سوف تحتاج إلى وضع واقي شمس على كل جسمك.

  البشرة


الخطوة الرابعة


تقشير البشرة.

التقشير الخفيف يساعد على تجديد خلايا البشرة وبذلك تبدو بشرتك اصغر. اختار شيء مخصص لبشرة كبار السن لأن هذه المنتجات تكون لطيفة ولا تسبب جفاف أو ضرر للبشرة. كما أن التقشير مفيد جدا حيث يترك بشرتك أكثر نعومة وإشراقا.

  من الشعر


الخطوة الخامسة


التخلص من الشعر الزائد بالوجه.

بالنسبة للرجال فحلق الوجه يجعلك تبدو أصغر في السن وأكثر جاذبية، أما بالنسبة للنساء فالتخلص من شعر الوجه الزائد سوف يخُفى بعض الآثار الجانبية للتقدم في العمر، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار لكلا الجنسين عند القيام بهذا الأمر:
• الرجال: حافظ على وجهك حليق أو مشذب بدقة، وتخلص دائما من شعر أذُنك وأنفك. ويمكنك شراء أدوات تشذيب من أى صيدلية وهى تكون عادة بسيطة جدا ولا تسبب ألم عند الإستخدام. فإذا كنت ترغب في تجنب المظهر الكبير في السن اهتم دائما بهذه الأمور.
• النساء: شعر الوجه قد يظهر أحيانا عند النساء بعد سن اليأس نتيجة التغير في مستويات الهرمون، وللتخلص من هذا، تستطيعين إخفاء عمرك بطريقة أفضل، فهناك بعض الوسائل البسيطة لعمل ذلك من ضمنها الإزالة بالليزر، طرق الإزالة العادية، أو استخدام كريم إزالة. يجب أن تحرص الناس أيضا على الحفاظ على حواجبها كثيفة لحد ما لأنه كلما تقدمت في العمر تبدأ الحواجب في الترقيق لذا تأكد من أن تقومى بإستخدام قلم حواجب يتماشى مع لون حواجبك لكي تبدو أصغر.

المكياج 


الخطوة السادسة


وضع ماكياج يجعلك تبدين أصغر في السن.

هناك العديد والعديد من حيل وخدع الماكياج التي يمكن أن تساعد المرأة فى الحفاظ على شكلها بالإضافة إلى إخفاء علامات التقدم في العمر. الخدعة هي أن تخفى العيوب وفى نفس الوقت تعملى على إبراز أهم ملامحك مثل عينيكى. وفيما يلي بعض الخدع لكي تجربيها:
• احرصي على إستخدام كونسيلر كريمي لأن إستعمال الأنواع الأخرى التي قد تبدو غير متناسقة على الوجه قد تجعلك تبدين أكبر سنا.
• ضعي القليل من أحمر الخدود أعلي عظمة الخد ولكن لا تضعيه في المناطق الغائرة من خديك وذلك لأنه كلما تقدم بك العمر، كلما نحف وجهك، وسوف تصبح خدودك غائرة قليلا وهذا قد يجعلك تبدين أكبر قليلا لذا فليس هناك حاجة لإبراز ذلك بوضع الكثير من أحمر الخدود.
• ابدئى بإستخدام آى لاينر بني بدلا من الأسود، فكلما تقدم بك العمر سوف يكون اللون الأسود متعارضا مع باقي وجهك أما البني فسوف يمنح عينيكِ تحديد رقيق يبرز جمالها.
• ابرزي رموشك أكثر لأنه كلما تقدمت في العمر كلما خفت رموشك وأصبحت مستقيمة لذا تغلبي على هذه المشكلة بثني الرموش أو إضافة ماسكارا مكثفة إذا أمكنك.
• قللي من طلاء شفتيك ولا تستخدمي ألوان براقة لأن الشفاه تصبح رفيعة مع تقدم العمر فلا داعي لمعالجة هذا الأمر بصورة خاطئة.


الجزء الثاني: جعل جسمك يبدو اصغر

 صحية


الخطوة الأولى


الحفاظ على أسنان صحية.

الأسنان السليمة والصحية قد تجعلك تبدو أصغر وأكثر جاذبية، لذا احرص على الإلتزام بروتين يومي للعناية بالأسنان يشمل غسلها بالفرشاة، تسليكها، وإستعمال غسول للفم. إذا لم تكن أسنانك ناصعة البياض أو إذا كنت تعانى من مشاكل معها فاذهب إلى طبيب الأسنان حيث يمكنك عمل تبييض محترف لأسنانك ومعالجة باقي المشاكل الأخرى.
• الأسنان قد تعكس بصورة كبيرة عمرك الحقيقي أكثر من أى جزء أخر في الجسم، لذا ابدأ مبكرا بالإعتياد على العناية الكاملة بأسنانك.

  الشيب


الخطوة الثانية


تغطية الشيب.

وهذا الأمر ليس للجميع فبعض الناس يحبون الإحتفاظ بلون شعرهم الأبيض ولكن أيضا يود الكثيرين التخلص منه وهناك العديد من الصبغات المتوفرة بالأسواق للقضاء على هذه المشكلة. من الأفضل أن تقوم بإختيار لون مقارب للون شعرك الطبيعي قبل الشيب حتى تبدو بمظهر طبيعي أكثر. يمكنك إختيار صبغ شعرك في الصالون أو في المنزل إذا كنت تبحث عن حل أرخص. وتذكر دائما بأن جميع صبغات الشعر تتلف الشعر لذا تجنب صبغه بكثرة وأستخدم منتجات للعناية بالشعر المصبوغ والتالف.

 الشعر 


الخطوة الثالثة


تجديد تسريحة شعرك.

إذا كنت قد إعتدت على تسريحة تقليدية لفترة طويلة فقد حان الوقت لتغييرها لكي تبرز ملامح وجهك وتبدو أصغر. ابحث عن بعض مجلات الستايل للتعرف على أحدث تسريحات الشعر الدارجة هذه الأيام. إختيار قصة شعر تتناسب معك أكثر من تسريحتك القديمة قد يجعلك تبدو أصغر من عمرك بسنوات. وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند تغيير تسريحة شعرك:


*بالنسبة للنساء


• فكرى في عمل غرة إذا كانت جبهتك عريضة وإذا كانت تلاءم شكل وجهك لأن الغرة سوف تجعلك تبدين أصغر من عمرك.
• الشعر المتدرج أيضا يمكن أن يجعلك تبدين أصغر بكثير من عمرك الحقيقي فهو يعطى شعرك مظهر أكثر كثافة ويخلصك من ذلك المظهر المستقيم التقليدي الذي يجعلك تبدين أكبر في العمر.
• قصي شعرك بحيث يحيط بوجهك وينسدل على كتفيك، فقص سنتيمترات قليلة من أطراف شعرك سيجعلك تبدين أصغر من عمرك بسنوات ولكن لا تقومي بتقصيره بشكل مبالغ فيه.


*بالنسبة للرجال


• اترك شعرك ينمو قليلا وبذلك يصبح مظهرك أقل جدية ولكن أيضا لا تتركه يصبح طويل جدا ومبعثر لأن ذلك قد يجعلك تبدو أكبر قليلا.
• إذا كنت أصلع فاهتم بحلاقة راسك لأن ذلك سوف يجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر جاذبية بدلا من الإكتفاء بترك منطقة الصلع تظهر وتجعلك تبدو أكبر مما أ،ت عليه.

 


الخطوة الرابعة


إرتدى الملابس التي تناسب عمرك وشكل جسمك.

إرتداء الملابس التي تظهر جمالك قد تجعلك تبدو في الحال أصغر وأكثر أناقة بدون أن تبذل الكثير من الجهد، وهذا الأمر ينطبق على الرجال أيضا بالرغم من أن أجسام الرجال أقل تنوعا من أجسام النساء. لن يفلح الأمر أبدا إذا ارتديت ملابس أصغر بكثير من عمرك بل إن في الواقع ذلك قد يجعلك تبدو أكبر ولكن المهم هو أن تركز على إرتداء الملابس المناسبة لعمرك.

  الوان براقة


الخطوة الخامسة


ارتداء ألوان براقة.

الألوان البراقة سوف تجعلك تبدو أصغر وأكثر مرحا، وإرتداء الألوان القوية والمبهجة سوف يجعلك تشعر بالشباب والطاقة. تخلص من كل ملابسك السوداء، الرمادية، والألوان المحايدة وجدد دولابك ببعض الألوان الحمراء، البرتقالي، الأخضر، والألوان الجذابة الأخرى. بالرغم من أن الأسود والألوان الداكنة عموما قد تجعلك تبدو أنحف إلا أنها أيضا تجعلك تبدو أكبر بقليل عن عمرك الحقيقي.
• لست مضطرا إلى التخلص من كل ملابسك السوداء والداكنة تماما ولكن إذا ارتديت قميص أسود على سبيل المثال فضع فوقه رابطة عنق ملونه أو إذا كانت بلوزة زينيها بقطعة مجوهرات.

  الزينة


الخطوة السادسة


إختيار الإكسسورات بعناية.

يجب أن تتخلى عن الأطواق والأقراط التي تجعلك أكبر من عمرك واستبدليها بمجوهرات واكسسورات تحاكى الموضة. سوف تبدين أصغر بكثير إذا ارتديت أقراط رقيقة وجذابة بدلا من إرتداء تلك المجموعة التي تحبينها كثيرا. يقال أيضا أن النساء اللواتي يرتدين خواتم ملونة يبدين أصغر وأكثر جاذبية.

  برائحة جريب فروت


الخطوة السابعة


وضع برفان برائحة الجريب فروت.

أظهرت الدراسات بأن البرفان أو اللوشن المستمد من رائحة الجريب فروت يجعل النساء يبدين أصغر بكثير،  ومع ذلك لا تكثر من إستخدامه بل ضع القليل منه خلف أذنيك وسوف يفي بالغرض.

image002


الخطوة الثامنة


حافظ على جسمك رطبا.

اشرب 8 أو 10 أكواب من الماء على الأقل يوميا وسوف تساعد على الإحتفاظ ببشرتك رطبة مما يجعلك تظل محتفظا بشبابك ونضارتك قدر الإمكان. الترطيب سوف يحسن من حالتك داخليا وخارجيا لذا اجعل شرب الماء عادة يومية، لا تشرب الماء فقط مع الوجبات ولكن احرص على تناول كوب كل ساعة أو اثنين حتى إذا لم تكن تشعر بالعطش.

  الرياضية


الخطوة التاسعة


المواظبة على ممارسة التمارين.

قد يكون هذا الأمر صعب لأن بعض الناس يكونوا مشغولين جدا، وغير متأكدين مما يجب فعله، أو يعتقدون بأنهم غير مستعدين أبدا لممارسة التمارين. ومع ذلك فحتى كمية قليلة ولكن منتظمة من التمرين سوف تساعدك على الإحتفاظ بطاقتك وحيويتك الأمر الذي سوف يجعلك تبدو أصغر وتشعر بالشباب أيضا. اقرن التمرين مع نظام غذائي صحي ومتوازن وسوف تحافظ على صحتك لفترة أطول، كما أن هذا سوف يمنحك المزيد من الطاقة ويمنع عنك الأمراض التي قد تضيف عمر إضافى على عمرك الحقيقي.

  يحسن صحتك


الخطوة العاشرة


تناول الطعام الذي يجعلك تبدو أصغر في العمر.

بالرغم من إنه لا يوجد نوع طعام سحري ينقص عشر سنوات من مظهرك إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يمكنك تناولها بإنتظام والتي قد تجعلك تبدو وتشعر بأنك أكثر شبابا. وها هي بعض الأطعمة التي يجب أن يحويها نظامك الغذائي:
• البرتقال. فيتامين C الموجود في هذه الثمرة اللذيذة مضمون بأنه يجعلك تشعر بأنك اصغر.
• البروكلى. هذا النوع من الخضار غنى بفيتامين C والعناصر التي تساعد على صحة الكبد.
• الزبادي قليل الدسم. يساعد بشرتك ويمدك بالكالسيوم اللازم لصحة أسنانك.
• الجزر. هذا نوع أخر من الطعام رائع لبشرتك.


الجزء الثالث: الحفاظ على عادات صحية

 الصحى


الخطوة الأولى


الحفاظ على وقفة صحيحة.

لا يوجد شيء يجعلك تبدو أكبر في العمر من حني ظهرك مثل جدتك. الوقوف بطريقة صحيحة ومستقيمة سوف يجعلك تبدو أصغر بكثير لذا فكل ما عليك هو أن تحاول الحفاظ على عمودك الفقري في شكل مستقيم، أكتافك مرفوعة، ووجهك ينظر للأمام بدلا من النظر للأرض، وسوف تبدو في الحال أصغر بعشر سنوات من عمرك الحقيقي. كما أن الحفاظ على عمودك الفقري مستقيما سوف يجعل الخلايا العصبية تعمل بكفاءة مما يمنحك المزيد من الطاقة ويجعلك تبدو وتشعر بأنك أصغر دائما.
• قد يغريك الأمر أحيانا بالإنحناء عندما تكون جالسا ولكن تذكر بأنه يمكنك الحفاظ على الوقفة الصحيحة سواء كنت جالسا أو واقفا.

 

الخطوة الثانية


الحصول على قدر كاف من النوم.

لست مضطرا للنوم 10-12 ساعة كل ليلة لكي تبدو أصغر فهذا لن يجدي ومع ذلك فيجب أن تحرص على الحصول على الراحة قدر الإمكان. كلما تقدم بك العمر سوف يبدأ يظهر على جسمك علامات التعب أكثر وأكثر وخاصة حول العينين. قد تشعر أيضا عند تقدمك في العمر بأنك تحتاج إلى قدر أقل من النوم وهذا جيد أيضا. حاول الإلتزام بعدد ساعات النوم التي تفيدك أيا كان عددها سواء كانت 7 ساعات أو حتى أقل.

  صحى


الخطوة الثالثة


عمل مساج بإنتظام.

عمل المساج لمرة واحدة على الأقل كل شهر، سواء على يد متخصصين أو شخص عادى بالمنزل، قد يجعلك تشعر بالإسترخاء ويخفف بعض من التوتر الذي يجعل جسمك يبدو أكبر.

 


الخطوة الرابعة


ممارسة اليوجا.

ممارسة اليوجا هي وسيلة للعناية بعقلك وجسدك، تخفيف التوتر، كما أنها تجعلك مقبل على الحياة وراض بها. ابحث حولك عن أماكن ممارسة اليوجا ولاحظ كيف أن من يمارسها يبدو شابا ومليء بالطاقة والحيوية. كما أن اليوجا طريقة رائعة للتمرين، معالجة الجروح، أو التمرن كمبتدئ. وبصفة عامة فإن ممارسة اليوجا هي أسلوب حياة صحي سوف يساعدك على أن تبدو اصغر.

 

  الاجهاد

الخطوة الخامسة


تقليل التوتر والضغط قدر الإمكان.

إن أسلوب الحياة المتوترة سوف يجعلك متعب وغير سعيد ويعمل على ظهور التجاعيد. حاول التقليل من عدد مسئولياتك وإلتزاماتك وإيجاد طرق جديدة للتوافق مع متطلبات الحياة. حاول أن تمنح نفسك ساعة على الأقل يوميا لكي تتخلص من الضغوط وتمارس شيء مريح مثل الإسترخاء في الحمام، أو مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل. بالرغم من أنه من المستحيل التخلص نهائيا من ضغوط الحياة إلا انه يمكنك السير نحو التقليل منها.
• هذا معن،تجنب المواقف التي تسبب لك توتر شديد مثل الذهاب إلى الحفلات الصاخبة التي لا تحب حضورها أو قيادة سيارتك في قمة الإزدحام ساعة الذروة.
• اعمل قائمة بأكثر عشرة أشياء تسبب لك الضغط والتوتر ثم اكتب خمس طرق يمكنها أن تساعدك على التقليل منها.
• هناك بالطبع ضغوط لا يمكن تجنبها مثل الآباء الكبار في السن أو زوج فقد وظيفته، ومع ذلك يجب أن يكون لديك القوة لتطوير اتجاه أكثر ايجابية في التعامل مع تلك الأمور.

 


الخطوة السادسة


الإقلاع عن التدخين.

إذا كنت مدخن فابذل مجهود مركز للإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن فهو واحد من أسوء الأشياء التي يمكنك تجنبها إذا كنت تحاول تجنب الظهور بعمر أكبر من عمرك الحقيقي. التدخين يجعل شفاهك أنحف، بشرتك أكثر جفافا ومجعدة أكثر، ويجعل شعرك وأظافرك تفقد بريقها. بالإضافة إلى ذلك فان الإقلاع عن التدخين سوف يجعل صحتك أفضل بكثير ويجعلك أقل عرضة للإصابة بمرض خطير في المستقبل.

 


الخطوة السابعة


الضحك قدر الإمكان.

كلما تقدم بك العمر كلما أصبح الضحك والسعادة عامل مهم في حياتك. الإحاطة بأصدقاء جيدين ولديهم روح الفكاهة والقصص المسلية يجعلك شاب ومتجدد دائما. لا تقلق من ظهور التجاعيد نتيجة للضحك الكثير بل اضحك من قلبك. كن دائما حول الناس الذين يجعلوك تضحك وتشعر بأنك أصغر من عمرك بعشر سنوات وسوف تظهر فعلا أصغر.

 


الخطوة الثامنة

 الخمرة

تجنب المشروبات الكحولية.

شرب الكحول له العديد من الآثار الجانبية الضارة ومنها أنه قد يسبب الأمراض والشيخوخة المبكرة، كما إنه يؤدى إلى جفاف البشرة وظهور إنتفاخات حول العينين مما يجعلك تبدو أكبر من عمرك بكثير.

 


الخطوة التاسعة


التصرف بروح شبابية.

جزء من الظهور بمظهر شاب هو تبنى اتجاه مرح وغير مبال، وهذا ليس معناه التصرف بعدم نضج، الرقص على الموائد، أو السخرية من الآخرين كما لو كنت طفل صغير ولكن معناه انه يجب أن تكون إيجابي، ودود، وتتجنب مشاعر الغيرة والإحتقار أو أى مشاعر أخرى تجعلك تشعر بأنك تتحول إلى شخص عجوز.
• توقف عن القلق قدر إستطاعتك وتمتع بالعالم من حولك وسوف يشغلك المرح عن القلق على مظهرك.
• كن فخورا بعمرك وتعامل بايجابية مع مظهرك حتى إذا كنت تتمنى أن تبدو اصغر قليلا وسوف تنعكس مشاعرك الايجابية على من حولك وينظرون إليك نظرة مختلفة.

 

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo