كيفية تقشير البشرة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تقشير البشرة

التقشير هو عملية إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا للبشرة بغرض التجميل. يمكن لبشرتك أن تقوم بسلخ 30,000 إلى 40,000 خلية ميتة في الدقيقة بصورة طبيعية، ومع ذلك، فالعديد من الناس يلجئون إلى إستخدام منتجات التقشير للمساعدة في التقليل من حب الشباب والحصول على بشرة ناعمة. عمليات تقشير الجسم تختلف عن تقشير الوجه، وفيما يلي طرق لكيفية تقشير البشرة.

 كيفية تقشير البشرة


الطريقة الأولى: تقشير الجسم.


الخطوة الأولى

شراء فرشاة ذات شعيرات طبيعية

شراء فرشاة ذات شعيرات طبيعية. إذا كنت ترغب بالتقشير بعيدا عن الإستحمام فيمكنك عمل حركات دائرية بإستخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية تكرر إستخدامها قبل ذلك.
• هذه الفرشاة متوفرة في قسم مستحضرات التجميل في معظم المتاجر الكبرى مثل تارجت و وول مارت، كما توجد أيضا في محلات الغذاء الطبيعي.
• ابدأ بقدميك وتحرك ببطء لأعلى جسمك. قم دائما بتمرير الفرشاة بحركة دائرية على منطقة صغيرة قبل الإنتقال إلى المنطقة الأخرى، إستمر في العمل لأعلى بإتجاه صدرك، ثم ظهرك وزراعيك.


الخطوة الثانية

شراء لوفة أو قفاز تقشير من الصيدلية

شراء لوفة أو قفاز تقشير من الصيدلية. هذه المنتجات مصنوعة من إسفنج طبيعي وتساعد على تقشير الجسم أثناء الإستحمام.ولكن كن حذرا فلا ينصح بإستخدام هذه المنتجات على الوجه.


الخطوة الثالثة

سكراب تقشير

شراء سكراب تقشير يحتوى على حبيبات، سكر، ملح أو أى مادة تقشير طبيعية أخرى. يجب أن تقول للبائع بأنك تريد"سكراب للجسم" أو "سكراب تقشير".
• إذا كنت تستخدم لوفة أو سكراب تقشير، فاترك الدش يغمر جسدك لعدة دقائق، قم بالإستحمام بماء دافئ وليس ساخن فالماء شديد السخونة يسبب جفاف الجلد.
• قم بتدليك جلدك الرطب بحركة دائرية بإستخدام اللوفة أو السكراب وكرر عملية التقشير هذه كل 3 إلى 7 أيام تبعا لحساسية بشرتك.

 


الطريقة الثانية: تقشير الوجه للبشرة الحساسة


الخطوة الأولى

غسول يومي لطيف

إيجاد غسول يومي لطيف لا يسبب تهييج لبشرتك. البشرة الحساسة لا تستجيب جيدا للسكراب أو المنظفات الحمضية.لذا فإن ذوى البشرة الحساسة يجب أن يقوموا بتجربة المنتج على منطقة صغيرة في الوجه أولا، وإستخدامه فقط إذا لم يسبب تهيج في البشرة.


الخطوة الثانية

بلل بشرتك بماء دافئ

بلّل بشرتك بماء دافئ، قم بوضع قطعة من القماش الناعم (منشفة) تحت صنبور ماء دافئ، أعُصرها وضعها على وجهك لمدة 1 إلى 2 دقيقة، الماء الدافئ سوف يفتح المسام ويجعل عملية التقشير أسهل.


الخطوة الثالثة

وضع كمية قليلة من الغسول على سطح المنشفة المبللة أو فرك الصابونة في منتصف المنشفة.وقد ينتج أو لا ينتج رغوة عن هذا وذلك يتوقف على نوع المنظف الذي تستخدمه لبشرتك.


الخطوة الرابعة

فرك الوجه بالمنشفة بحركات دائرية

فرك الوجه بالمنشفة بحركات دائرية. ابدأ من الأنف واتجه إلى الجبهة، ثم إستمر بتدليك باقي وجهك. وكن رقيقا في التعامل مع بشرتك فالتقشير لا يستلزم الدعك الشديد.


الخطوة الخامسة

شطف الوجه بماء دافئ وتجفيفه

شطف الوجه بماء دافئ، وتجفيفه.


الخطوة السادسة

وضع كريم مرطب

وضع كريم مرطب بعد التقشير مباشرة.
• هذه العملية قد ينتج عنها بعض إحمرار في البشرة ولكنه سوف يزول خلال ساعات معدودة، بالنسبة لمن هم عُرضة للإحمرار، يجب أن يقوموا بعملية التقشير ليلا لكي يمنحوا بشرتهم وقت كافى كي تهدا أثناء النوم.
• إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف قم بوضع طبقة رقيقة من زيت مرطب قبل عملية التقشير ب5 دقائق.

 


الطريقة الثالثة: تقشير الوجه للبشرة العادية.


الخطوة الأولى

شراء سكراب معتدل للبشرة

شراء سكراب معتدل للبشرة. إستخدمه على البشرة ليلا كل 7 أيام.
• يحذر بعض إخصائى أمراض الجلد من المقشرات التي تستخدم الحبيبات أو البذور لعملية التقشير ويوصون بإستخدام السكر أو الجوجوبا.
• يوضع السكراب على الوجه بنفس طريقة تقشير الجسم ولكن بلمسات أكثر رقة وحركات دائرية أصغر.


الخطوة الثانية

ماسك جليكوليك

شراء ماسك جليكوليك . القناع الجليكوليك يمكنه تقشير البشرة بحمضيات معتدلة مثل حمض "الألفا هيدروكسى" وحمض "البيتا هيدروكسى" . ضع الماسك كل أسبوع تبعا للتعليمات الموجودة على العلبة.


الخطوة الثالثة

إستخدام مرطب بعد أى تقشير للتقليل من خلايا الجلد الميتة المستقبلية والإحمرار والجفاف.

 


الطريقة الرابعة: تقشير الوجه للبشرة الدهنية.


الخطوة الأولى

إستخدام مقشر للوجه أو فرشاة عناية بالبشرة يوميا بالليل

إستخدام مقشر للوجه أو فرشاة عناية بالبشرة يوميا بالليل. البشرة الدهنية عادة ما تتحمل التقشير الرقيق كل يوم.


الخطوة الثانية

إزالة الدهون الزائدة بإستخدام ضمادات جليكوليك

إزالة الدهون الزائدة بإستخدام ضمادات جليكوليك. هذه الضمادات الحمضية الرقيقة متوفرة في الصيدليات وتساعد على إزالة أحماض والتقشير بأحماض أخرى مثل حمض السالي سيلك.


الخطوة الثالثة

وضع مرطب وواقي شمس بعد إستعمال ضمادات الجليكوليك لأن هذه الأحماض تكون حساسة للشمس.

 


الطريقة الخامسة: التقشير بطرق طبية.


الخطوة الأولى

تحديد موعد مع أخصائى جلدية

تحديد موعد مع أخصائى جلدية إذا كنت تعانى من حب شباب شديد أو مشاكل مع بناء الخلايا الميتة. الطبيب بإمكانه القيام بالعديد من المعالجات لإزالة خلايا الجلد.
• قد يستخدم طبيبك مستلزمات طبية من تلك التي تستخدم جهاز لإزالة خلايا الجلد، وقد يتضمن هذا الأمر مثلا بلورات ملحية أو فرش مصنوعة من السلك.
• قد يقترح طبيبك أيضا عمل تقشيرات كيميائية ويتم فيها إستخدام أحماض أقوي وتكون مفيدة عند معالجة حب الشباب ولا تسُتخدم لكل أنواع البشرة.

 

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo