كيف تقلل من مقاس خصرك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقلل من مقاس خصرك

السمنة التي تتراكم في منطقة الخصر والبطن من الممكن أن تسبب خطرا كبيرا على صحتك. وتكمن خطورة السمنة في هذه المنطقة من الجسم في أنها تتراكم حول أعضاء الجسم الأساسية فتزيد من خطر تعرضك لضغط الدم المرتفع، أمراض القلب، الخرف، الكسرى، وأنواع معينة من السرطانات. هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لكي تقلل من حجم خصرك، تحرق دهون منطقة البطن، وتحسن من صحتك. وفيما يلي بعض الخطوات لعمل ذلك.

مقاس الخصر 


الخطوة الأولى


تناول أطعمة رجيم غنية بالبروتين، أسماك ودواجن، حبوب كاملة ومنتجات ألبان قليلة الدسم. القيام بعمل تغييرات صحية في نظامك الغذائي سوف يقلل من كمية السكر والدهون التي تتناولها مما يؤدى بدوره إلى منح جسمك المزيد من الطاقة و العناصر الغذائية اللازمة. قلل من تناول الأطعمة الجاهزة والتي تحوى عناصر لا تساعد على خسارة الوزن.

 

قلل السعرات


الخطوة الثانية


تقليل السعرات الحرارية التي إعتدت على تناولها بحوالي 100 سُعر فقط لكي تحرق 12 رطل زيادة (5.4 كجم) في العام. حاول أن تنقص 100 سُعر حراري من الأطعمة عالية الدهون أو عالية السكر مثل الحلويات، المشروبات السكرية، والاطعمة المقلية.

 

فطار غنى بالبروتين


الخطوة الثالثة


تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين. إن تناول وجبة عالية البروتين أول شيء في الصباح سوف يسرع من عملية الأيض في جسمك وبالتالي تبدأ في حرق السعرات بفاعلية أكثر خلال اليوم. الأطعمة الغنية بالبروتين سوف تشعرك أيضا بالشبع لفترة أطول، الشيء الذي سوف يقضى على الإحساس بالجوع ويمنع الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم.

 

تناول كل الوجبات


الخطوة الرابعة


تناول كل الوجبات، وإذا كنت لا زلت تشعر بالجوع بين الوجبات فتناول وجبات خفيفة صغيرة وصحية. إن حذف الوجبات وعدم تناولها لن يساعدك على أن تفقد وزنك ولكن سوف يبطئ من معدل حرق جسمك وبالتالي يصبح جسمك غير قادر على حرق السعرات الحرارية بكفاءة.

 


الخطوة الخامسة


تقوية وبناء عضلاتك لكي تحرق الدهون بفاعلية أكثر. تدريب الوزن أو تدريب القوة يساعد على تسريع معدل الحرق في جسمك بعد التدريب. الجسم صاحب العضلات الأكثر سوف يحرق سعرات أكثر من الجسم المليء بالدهون، لذا اجعل ممارسة تدريب الوزن من ضمن تمرينك الروتيني. يمكنك أيضا تقوية عضلات بطنك بأداء تمارين تستهدف هذه المنطقة مباشرة، مثل تمارين الشد والضغط، والتي سوف تساعد على بناء عضلات وتقليل مقاس الخصر.

 

الجرى


الخطوة السادسة


الجري، المشي، أو التبادل في التدريب بين الإثنين لحرق دهون البطن. قم بالجري لمده تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة من مرتين إلى 4 مرات في الأسبوع إذا كنت قادرا على القيام بذلك بأمان، أما إذا لم تكن قادرا على الركض فيمكنك المشي بنفس القدر من الوقت، وتدرج ببطء حتى تصبح قادرا على الجري. التدريب المتتابع فعال أيضا، فيمكنك أن تتبادل في تمارينك بين المشي والجري لحوالي 30 دقيقة لكي تحرق دهون منطقة البطن.

 

الاسترخاء 


الخطوة السابعة


الإسترخاء وتعلم التعامل مع التوتر والضغوط بطريقة صحية. الشعور بالتوتر يؤدى إلى أن يقوم الجسم بتخزين الدهون في الخصر ومنطقة البطن. فبدلا من تخفيف توترك بتناول الأطعمة الغير مفيدة إستبدله بطعام صحي يكون في متناول يديك عند شعورك بالضغط والتوتر، كذلك تمرن لكي تهدئ من عصبيتك أو مارس اليوجا أو التأمل.

 

النوم


الخطوة الثامنة


النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات على الأقل ليلا لكي تقلل الهرمونات التي تزيد الشهية. نقص النوم قد يسبب الرغبة في الأكل أكثر، لذا تأكد من أن يحصل جسدك على الراحة الكافية.

 


الخطوة التاسعة


البقاء نشيطا قدر الإمكان. التحرك بكثرة أثناء ممارسة الأنشطة اليومية سوف يساعدك على حرق المزيد من السعرات ويحافظ على إستمرار عملية التمثيل الغذائي. استخدم السلالم بدلا من المصعد، قم بالوقوف والمشي إذا كنت معتادا على الجلوس على مكتب لفترة طويلة من الوقت، أو استخدم الدراجة بدلا من السيارة عند الذهاب للمتجر لكي تضمن أن تتحرك أكثر كل يوم.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo