الطريقة السليمة لزيادة معدل طولك ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

الطريقة السليمة لزيادة معدل طولك ؟

الطريقة-السليمة-لزيادة-معدل-طولك

في البداية يحدد طولك بجيناتك الوراثية من عائلتك ومن بيئتك , وعلي الرغم من انك لا تستطيع التحكم بها , الا انه يمكنك زيادة نموك باتباع التقنيات والتمارين التالية في هذا المقال .

الخطوة الاولى :

عليك فهم ان مسألة طولك متعلقة بجيناتك العائلية

عليك فهم ان مسألة طولك متعلقة بجيناتك العائلية
الطول المرتفع سمة جينية , وهذا يعني ان هذه السمة متأثرة بعدة جينات مختلفة , فوجود اهلك قصيري القامة ليس بالضروري انك ستصبح مثلهم . وبالمقابل فان ابويك طويلي القامة لن يجعل منك طولك شاهق وعملاق , ومع ذلك فاذا كان كلا الطرفين في العائلة قصير فمن المحتمل انك ستكون قصير ايضا . ولكن لا تحبط , فلا تستطيع معرفة طولك المستقبلي حتي تصل مرحلة البلوغ واكتمال نموك الجسدي وهذا في منتصف العشرينات .
• احسب طولك المحتمل بالبوصة او السنتيمتر , يمكنك التنبؤ بطولك علي اساس طول والديك الحالي .
• قم بجمع طول والدك ووالدتك معا (بالبوصة او السنتيمتر ) .
• اضف عليهم (5 بوصات – او 13 سنتيمتر )اذا كنت ولد , واطرح منهم ( 5 بوصات -13 سم ) اذا كنتي فتاة
• اقسم الناتج علي 2 .
• النتيجة النهائية هي طولك المتوقع , اضف او اطرح (4 بوصات -10 سم ) . لاحظ ان هذا الحساب ليس نهائيا, ولكن قريب جدا من المتوقع .

الخطوة الثانية :

تجب العوامل التي تعيق النمو

تجب العوامل التي تعيق النمو
قد لا يكون بيدك زيادة طولك , ولكن احرص علي تجنب المؤثرات البيئية السلبية علي المعدل الطبيعي , ويعتقد ان المخدرات والكحوليات كلاهما يساهم في توقف النمو عند تناولها في سن صغير . وسوء التغذية يمنعك من الوصول لطولك الطبيعي كذلك .
• هل الكافيين يعوق نموك ؟تبين الدراسات ان الكافيين لا يوقف النمو . ولكن بتناولك للكافيين لن تتمك من النوم بشكل سليم وكافي . والاطفال والمراهقين يحتاجون لنموهم ان ينامو مدة 9.30 ساعات يوميا وهذا ما لن يوفره الكافيين .
• هل التدخين يعوق نموك ؟ آثار التخين او التدخين السلبي غير حاسم في مؤاشرات كتلة الجسم . ولكن وفقا لمصادر جامعة كولومبيا علي الانترنت صرحت بان البحوث تشير بان الاطفال المدخنين او من يتعرض منهم للتدخين السلبي اقل طولا ( اقصر ) من اولئك الذين لا يدخنون او من لا يتعرضون للتدخين السلبي ( وابائهم غير مدخنين ) .
• هل المنشطات تمنع نموك السليم ؟ بالتاكيد . فالمنشطات تمنع نمو العظام عند الاطفال والمراهقين وتسبب خفض عدد الحيوانات المنوية , وصغر حجم الثدي .وتسبب ايضا ارتفاع ضغط الدم ويعرض للاصابة بنوبات القلب . فالاطفال او المراهقين الذين يعانون من الربو ويستخدمون اجهزة الاستشاق , يتناوبون جرعات صغيرة من (بوديسونايد السترويد ) , يعتبر هؤلاء الاطفال اقصر بنصف بوصة من نظرائهم من لا يتناولون هذه المنشطات .

الخطوة الثالثة :

احصل علي قسط كافي من النوم

احصل علي قسط كافي من النوم
تشير الابحاث الي ان المراهقين والاطفال يحتاجون لنموهم ان يناموا 8.5-11 ساعة كل ليلة . وذلك لان الجسم ينمو ويجدد خلاياه بينما ان تستريح , احرص علي جعل مكان نومك هادئ قدر الامكان , وتخلص من الضوضاء والضوء . واذا وجدت صعوبة في النوم خذ حمام دافئ او اشرب كوب من شاي البابونج الدافئ قبل النوم .
يتم اتاج هرمون النمو (HGH) بشكل طبيعي في اجسامنا وخاصة اثناء النوم العميق او الخفيف .والمسؤل عن انتاجه هي الغدة النخامية .
علي نحو الهرمونات , فان هرمون النمو يتم حقنه في الدم بواسطة الطبيب المختص المرخص له ذلك . اما الهرمون علي شكل الكريمات او المساحيق اوالحبوب او الحقن فهي موضع شك طبيا وقد تكون لها آثار جانبية خطيرة , فعليك بالتحدث الي طبيبك المختص قبل البدء في اي دورة علاجية لهرمون النمو .

الخطوة الرابعة :

التغذية الصحية السليمة

احرص علي تناول جميع متطلبات جسمك من فيتامينات ومعادن للنمو السليم لطولك وجسمك , تناول المكملات الغذائية المناسبة لعمرك مع وجبة الافطار كل صباح , حاول ادخال بعض المواد الغذائية الي نظامك الغذائي . وفيما يلي بعض الاقتراحات :
تناول الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تكسب جسمك الطاقة من اجل النمو .
الحصول علي الكثير من الكالسيوم ( الالبان – الخضار الخضراء ) . الكالسيوم يعزز النمو ويمنع هشهشة العظام .
اخذ 500 ملغ من (النياسين ) يزيد بشدة مستويات هرمون النمو فقط اذا اخذ علي معده فارغة .
تاكد من حصولك علي فيتامين ( د ) الموجود في ( الاسماك – الفطر – حبوب الفالفا (نبات الفصفة او البرسيم ) ويمكن الحصول عليه من مكوثك في الشمس الغير محرقة. يعزز فيتامين (د) نمو العضلات والعظام لدي الاطفال . قد ثبت ان قص هذا الفيتامين يؤدي الي تعوق في النمو وزيادة وزن الفتيات في سن المراهقة . فاذا كنت لا تحب السمك يمكنك تناول زيت السمك النقي المنقي من الزئبق .
احصل علي الكثير من البروتين ( الحم – البيض – التوفو – البقوليات ) . يحتاج الجسم البروتينان من اجل بناءه ونموه الصحي . فيفضل ان تحتوي وجباتك علي الاقل وجبة او اثتين علي البروتين يوميا .
قم بزيادة كمية الزنك في وجباتك وهو موجود ( المحار- الشيكولاتة – الفول السوداني –البيض –البازلاء – الهليون – المكملات الغذائية ) . نقص الزنك في جسمك يسبب وقف النمو . وافضل طريقة لتوفير هذا المعدن بتناولك للفيتامينات والمكملات الغذائية التي تشمل الزك .
تناول طعامك بانتظام , واحصل علي ثلاث وجبات يوميا بينهم وجبات خفيفة . واجعل الوجبات في نفس الوقت يوميا .

الخطوة الخامسة :

حافظ علي مناعتك قوية

حافظ علي مناعتك قوية
فبعض الامراض في الطفولة تؤثر علي النمو . ولكن يمكنك تجنب ذلك باخذ احتياطك وتحصيناتك الروتينبة وعامل مناعتك كطفل رضيع . وابقي في امنطقة الامنة , عن طريق تناول الكثير من فيتامين C الموجود في الحمضيات مثل ( الحمضيات – البرتقال – الجوافة – الجريب فروت – الليمون ) والحصول علي قسط كافي من الراحة اذا شعرت باك مريض .
ابقي مناعتك قوية بتناول الاطعمة الطازة باكملها وتجنب الاطعمة المصنعة والمعلبة وكذلك تجنب الاطعمة الخالية من السعرات الحرارية او بالعكس كثيرة السعرات الحرارية او الدهون , وتجنب ايضا الاطعمة المهدرجة مثل السمن او الاقلال منها علي الاقل .
تناول اطعمة صحية متنوعة . فتناول شئ واحد مثل ( الآساي بيري او سمك السلمون ) في كل وجبة لن يشكل طرا ولكنه لن يمد المناعة بالقوة الكافية لتكون قوية وفي اعلي مستوياتها .وتناول مجموعه كبيرة و متنوعة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين مثل ( اللبن – الجبن – المكسرات – الاسماك ) وغيرهم من الاطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة واحماض اوميغا 3 الدهية لنظام صحي للمناعة .

الخطوة السادسة :

ماهو الشئ الفعلي الذي يمكنك توقعه ؟

يمكنك زيادة طولك في مرحلة البلوغ , فاذا كنت تجاوزت هذه المرحلة فللاسف لا يمكنك تحسين وضعك . فاذا كنت ما تزال صبيا بعد , يمكنك الاستمرار في النمو حتي منتصف العشرين .
تلعب جيناتك الدور الاكبر في تحديد طول جسدك ونموه . ولكن يمثل نظامك الغذائي 20%الي40% في طولك المتوقع .فاذا تبين حساب طولك المتوقع 5-7 اقدام يمكنك باتباع نظام غذائي صحي وسليم زيادة هذه النسبة بعض بوصات .

الخطوة السابعة :

قم بزيارة الطبيب المختص

قم بزيارة الطبيب المختص
اذا كانت عائلتك طويلة القامة ولكن نموك غير جيد في سن المراهقة او ان طولك لم يتغير بعد البلوغ عن سن قبل البلوغ . فقم يزيارة الطبيب المختص . فقد توجد اسباب تعيق نموك مثل ( فقد يكون لديك نقص في هرمون النمو او امراض في الجهاز الماعي ) قد تكون هذه الاسباب غير شائعة ولكنها بالتاكيد موجودة ومحتملة . واذا كان نظامك الغذائي صحي وتاذ قسط وافر من الراحة والنوم , فقم باستشارة الطبيب .
سفيدك نظر الطبيب , فاذا كنت بالغ ولكن قصير القامة , فتوجد ظروف طفولية عديدة مثل ( الكساح ) تؤدي الي قصر القامة . فاسال الطبيب عن ذلك . وقم بالتاكد من الن عظامك واجهوة جسمك تنمو بشكل سليم بالرغم من عدم زيادة ونمو طولك .

الخطوة الثامنة :

عزز ثقتك بنفسك

قد يبدو كونك طويل القامة شئ لطيف , ولكن لن يعوضك عن نقص ثقتك في نفسك . فقم بتعزيز وزيادة ثقتك بنفسك عن طريق ممارسة الرياضة والاشتراك في النوادي وممارسة هواياتك التي تحقق بها نجاح وبهذه الطريقة تصبح اكثر ثقة ورضا بنفسك وسيتحسن مزاجك بالتاكيد وستتخذ موقف ايجابي اكثر تجاه قصر القامة .
• تحتاج لتناول الكثير من البروتين .
• قم بممارسة الرياضة حوالي ثلاث مرات في الاسبوع .
• قم بتناول البروكلي فهو يحتوي علي هرمون النمو .
• لا تتوقع اكثر مما ينبغي فهذا يؤثر علي نموك .
• ممارسة الرياضة وبالاساس الكارديو يساعدك كثيرا ويحمي قلبك من الامراض .
• شرب الحليب والبقاء بعض الوقت في الشمس , مع اخذ قسط كافي من النوم والراحة .
• حافظ علي جسدك رطب بتناول كميات كبيرة من المياه والحليب لتقوية العظام والعضلات .
• احرص علي عدم فقد كميات مياه من جسدك حتي ولو قليلة فهذا يؤدي لمشاكل صحية , فقم بتعويض الفاقد علي الفور .
• لا تقوم بحمية غذائية في مرحلة النمو .
• وان لزم الامر حاول فقد الدهون الزائدة وسوف يزيد هذا من طولك وسيجعلك تنمو اسرع .
• لا تجعل احد يقوم بشدك لتحصل علي طول اضافي , فهذا لن يؤثر علي نموك وانما سيؤلم ذلك رقبتك وذراعيك وكتفيك .
• تاكد من تناول الكميات الغذائية التي يحتاجها جسمك للنمو الصحي .فتناول كميات اقل من المطلوب قد يعوق نموك .

• تناول الكثير من الجزر .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo